أكد الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، اليوم الأحد، أن الهدف الرئيسي لإسرائيل ليس الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية وتصفية القضية فحسب بل الهيمنة الأمنية والعسكرية والاقتصادية على منطقة الشرق الأوسط بأكملها دون استثناء.

وقال البرغوثي في مداخلة مع قناة «النيل الإخبارية»: نحن أمام قوى سياسية إسرائيلية غاشمة مدعومة بشكل لا نهائي من دول استعمارية غربية تحاول تغيير المنطقة بالكامل.

وأضاف أن السياسة الأمريكية مؤيدة لإسرائيل على الرغم من خطابها السياسي المختلف ولكنها سياسة واحدة، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتقد أن المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب أكثر حزما وانحيازا عن الإدارة الحالية في تأييد سياسته العدوانية ضد الشعب الفلسطيني لأنه قد منح إسرائيل الحق في ضم الجولان والقدس في وقت سابق.

وأشار البرغوثي إلى أن الإدارة الأمريكية الحالية تستطيع إجبار إسرائيل على وقف الحرب على غزة في غضون يوم واحد ولكن هذه الإرادة الحقيقية غير موجودة عند الإدارة الحالية أو القادمة، مؤكدًا أن واشنطن لم تحترم القوانين الدولية ضد الهجوم الإسرائيلي على غزة ورفح بل استمرت في تزويد إسرائيل بالأسلحة وسمحت بغلق معبر رفح واحتلال ممر فلادليفيا.

وحول قضية مجدل شمس، أكد الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية أن إسرائيل تستغل هذا الحادث بصورة كبيرة لتفعيل حرب واسعة على لبنان وفق مخططها الإستعماري، لافتًا إلى أن إسرائيل تعتقد أنها أضعفت المقاومة في غزة وتستطيع فتح جبهة ثانية في لبنان ولكن ما تقوم به سيؤدي إلى التوسع فى حرب إقليمية قد تجر المنطقة إلى كارثة حقيقة.

وقال البرغوثي: إن حزب الله نفى نفيا قاطعا مسؤوليته عن الحادث فيما تشير كل المؤشرات على أن الصاروخ الذي سقط في مدينة مجدل شمس من الصواريخ الدفاعية الإسرائيلية.

اقرأ أيضاًارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة لـ 39324 شهيدا و90830 مصابا

المنظمات الأهلية الفلسطينية: الأطفال يدفعون ثمنا باهظا جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

«أكسيوس»: إسرائيل قدمت مقترحها المحدث بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل القضية الفلسطينية حزب الله رفح غزة قطاع غزة مجدل شمس

إقرأ أيضاً:

محمد موسى: توطيد العلاقات مع أنقرة يصُب في مصلحة الشرق الأوسط

أشاد الإعلامي محمد موسى، بالدور المصري الكبير الذي يتطلع لإيقاف الإبادة الجماعية التي يرتكبها كيان الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من 10 أشهر في قطاع غزة.
وأضاف محمد موسى خلال تقديم برنامج "خط أحمر" على قناة الحدث اليوم، زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تأتى فى توقيت مُهم في ظل ما تتعرض له المنطقة من تحديات سياسية واقتصادية، جراء ما تشهده من توترات شديدة، خاصة بعد أحداث غزة المتصاعدة منذ أكتوبر من العام الماضى، إلى جانب الملفين السودانى والليبى وغيرهما من الملفات الشائكة التى تمس الأمن القومى لمصر وتركيا على حد سواء، بحُكم التشابك الجيوسياسى، وهو ما يُحتم عليهما العمل سويًا فى مواجهة التحديات.
تابع، العلاقات بين القاهرة وأنقرة تعرضت لكثير من المُنحنيات السياسية على مر الأعوام السابقة، ولكن ما تشهده المنطقة الآن؛ أوجب على الطرفين التغاضى عن أى خلافات مضت، وطى صفحة الماضى، لتوطيد العلاقات الثنائية والتنسيق بين الجانبين بما يصُب فى صالح البلدين وأيضًا الشرق الأوسط بأكمله، فمصر دولة محورية وفاعلة فى ملفات مختلفة تأتى فى أولويات الجانب التركى، وأنقرة بدورها طرف سياسى مُهم فى عدد من المُعادلات السياسية التى تأتى فى محور اهتمامات الدولة المصرية لضمان الأمن والاستقرار الحدودى ومن ثم الداخلى.

مقالات مشابهة

  • الراديو 9090 تفوز بجائزة أفضل إذاعة في الشرق الأوسط 2024 من «ديرجيست»
  • إعلان بيجينغ خطوة مهمة نحو حلّ القضية الفلسطينية
  • الرئاسة الفرنسية تبحث مع ألمانيا دعم أوكرانيا وتجنب التصعيد في الشرق الأوسط
  • ضربة قاسية لأشهر شركتين تدعمان إسرائيل
  • أكبر دار أوبرا في الشرق الأوسط تزين العاصمة الإدارية
  • محمد موسى: توطيد العلاقات مع أنقرة يصُب في مصلحة الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية: السبيل الوحيد لاستقرار الشرق الأوسط هو التوصل إلى تسوية سياسية عادلة للقضية الفلسطينية
  • وزيرة خارجية ألمانيا: الشرق الأوسط قاب قوسين أو أدنى من كارثة محققة
  • باحث سياسي: نتنياهو يخدع الإدارة الأمريكية الحالية ويتبع سياسة حرق الوقت (فيديو)
  • "دبي للثقافة" تطلق "ورشة المواهب"