أفادت مندوبة "لبنان 24" بأن مستشفى طرابلس الحكومي ومحيطها شهدت حالة من الغضب والهرج والمرج لدى توجه عشيرة آل كنجو لاستلام جثمان الطفل "رجب كنجو"، ابن العامين الذي توفي منذ حوالي الاسبوع اثر تعرضه لحادثة سقوط من شرفة منزله في منطقة العيرونية حي الدنكور.


وكان الاطباء الشرعيين قد اعطوا تقاريرهم بأن جثة الطفل قد تعرضت للاغتصاب، ليتم توقيف كل من الاب والام وعم الطفل، ليعاد لاحقاً الكشف على الجثة من اطباء شرعيين جدد ويتبين ان لا اثار لاغتصاب على جسد الطفل، ليتم اخلاء سبيل كل الموقوفين.




وتأتي حالة الغضب من قبل عشيرة الطفل على اثر التقارير الى اعطيت من قبل الاطباء الشرعيين في المرة الاولى والتي اثارت ضجة اعلامية هزت منطقة الشمال وجرى توقيف عائلة الفقيد قيد التحقيق وحجز جثة الطفل للكشف عليها ليتم تسليم الجثة اليوم لذويه، وسط غضب شديد ومطالبة بمحاسبة الاطباء وانزال اشد العقوبات بحقهم لما تسببوا به من اذى لعشيرة الطفل ككل.


وعلم ان جثمان الطفل سيوارى الثرى في مدافن العيرونية، وسط اطلاق نار كثيف وحالة من الغضب والاستنكار الشديد.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

لا تغضب إعجاز نبوي وسبق علمي

خلق الله الإنسان وأوجد فيه العديد من المشاعر والأحاسيس ، وجعله يتأثر بما يحدث حوله ، ويتفاعل بما يرى ويسمع من الآخرين ، يرضى ويغضب ، ويفرح ويحزن ، ويضحك ويبكي ، إلى غير ذلك من الانفعالات النفسية.

ومن الأمور التي نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها الغضب ؛ لأنه يجر الإنسان إلى أمور كبيرة لا تحمد عقباها ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال : ( لا تغضب ) فردد مرارا ، قال : ( لا تغضب ). رواه البخاري .

وهذا الحديث من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم؛ لأنه جمع بين خيري الدنيا والآخرة.

قال السعدي رحمه الله: قوله: (لا تغضب) يتضمن أمرين:

أحدهما: الأمر بفعل الأسباب والتمرن على حسن الخلق والحلم والصبر.

الثاني: الأمر – بعد الغضب – ألا يُنفذ غضبه، فإنَّ الغضب غالبًا لا يتمكن الإنسان من دفعه ورده، ولكنه يتمكن من عدم تنفيذه”.

والغضب جماع الشر والابتعاد عنه جماع الخير، فلم يكتف صلى الله عليه وسلم بالنهي عنه ، وبيان آثاره ، بل بين الوسائل والعلاجات التي يستعين بها الإنسان على التخفيف من حدة الغضب ، وتجنب عواقبه ، ومن هذه الوسائل السكوت وعدم الاسترسال في الكلام ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( علموا ويسروا ولا تعسروا ، وإذا غضبت فاسكت ، وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ). رواه أحمد.

ومن وسائل تخفيف الغضب الوضوء ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تطفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ). رواه أبو داود.

ومن الأدوية المهمة التي أرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم لعلاج الغضب ، والتخفيف من حدته ، وجاء الطب الحديث بتصديقها ، أن يغير الإنسان الوضع الذي كان عليه حال الغضب من القيام إلى القعود ، أو الاضطجاع ، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ). رواه أبو داود .

وقد أثبت الطب الحديث أن هناك العديد من التغيرات التي يحدثها الغضب في جسم الإنسان ، فالغدة الكظرية التي تقع فوق الكليتين ، تفرز نوعين من الهرمونات هما هرمون الأدرينالين ، وهرمون النور أدرينالين ، فهرمون الأدرينالين يكون إفرازه استجابة لأي نوع من أنواع الانفعال أو الضغط النفسي ، كالخوف أو الغضب ، وقد يفرز أيضا لنقص السكر ، وعادة ما يفرز الهرمونان معاً.

وإفراز هذا الهرمون يؤثر على ضربات القلب ، فتضطرب ، وتتسارع ، وتتقلص معه عضلة القلب ، ويزداد استهلاكها للأكسجين ، والغضب والانفعال يؤدي إلى رفع مستوى هذين الهرمونين في الدم ، وبالتالي زيادة ضربات القلب ، وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ولذلك ينصح الأطباء مرضاهم المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ضيق الشرايين ، أن يتجنبوا الانفعالات والغضب وأن يبتعدوا عن مسبباته ، وكذلك مرضى السكر لأن الأدرينالين يزيد من سكر الدم.

ولهذا أرشد النبي صلى الله عليه وسلم الغضبان إن كان قائما أن يجلس فإن لم يذهب عنه فيلضطجع .

فكان هذا الإعجاز النبوي والسبق العلمي منه صلى الله عليه وسلم التي لم تظهر إلا في هذا العصر ، وإلا فما الذي أدراه بأن هذه الهرمونات تزداد بالوقوف ، وتنخفض بالجلوس والاستلقاء ، حتى يصف لنا هذا العلاج النبوي ؟ فصلوات ربي وسلامه عليه وعلى جميع الأنبياء والرسل.

مقالات مشابهة

  • دوي صافرات الإنذار في محيط معبر كرم أبو سالم في محيط غزة
  • «الأرصاد»: طقس شديد الحرارة على وسط وجنوب الصعيد.. والعظمى تسجل 41 درجة
  • لا تغضب إعجاز نبوي وسبق علمي
  • إدارة الغضب
  • تقلبات طقس العراق.. أمطار مرتقبة بعد موجة حر شديد
  • إعلام إسرائيلي: صافرات الإنذار تدوي في محيط جبل ميرون ومتات بالجليل الغربي
  • الغضب الشعبي يتفجر في أبين: مليونية مرتقبة لكشف جرائم السجون السرية!
  • فجر الجمعة .. الاحتلال يستهدف محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة
  • بالجرم المشهود.. توقيف أشخاص يتعاطون المخدرات في طرابلس
  • توقيف مطلوب بعد إلقاء قنبلة في طرابلس