دمشق- احتشد آلاف الرجال والنساء الأحد لتشييع 12 فتى وفتاة قتلوا في هجوم صاروخي على بلدة مجدل شمس الدرزية في الجولان السوري الذي تحتله إسرائيل منذ العام 1967.

وطالت الغارة ملعبا لكرة القدم في البلدة الدرزية حيث كان يلهو الفتية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 و20 عاما، وفقا للجيش الإسرائيلي.

وقال الجيش إن صاروخا يحمل رأسا حربيا يزن 50 كيلوغراما، أدعى أنه أطلقه حزب الله اللبناني.

ونفى حزب الله صلته باطلاق صاروخ نحو بلدة مجدل شمس، وقال أن الصاروخ تابع للقبة الحديدة الإسرائيلية سقط قرب ملعب لكرة القدم في بلدة مجدل شمس السورية المحتلة. 

وخلال الجنازة التي تقدمها أطفال يحملون أكاليل الزهور، انهمرت دموع الرجال الذين يحملون النعوش. وحمل آخرون صورا كبيرة للضحايا. وردد المشيعون المراثي الحزينة.

قبل انطلاق الجنازة، تجمع الأهالي ومعظمهم من النسوة الثكالى اللواتي يرتدين الأسود ويغطين رؤسهن بمناديل بيضاء حول النعوش التي تمت تغطيتها بملاءات بيضاء ووزعن فوقها الورود.

وفي دار البلدية وتحت أشعة الشمس الحارقة، تجمع الزعماء الدينيون للصلاة على الجثامين.

بالنسبة لفادي محمود الذي يعمل في قطاع البناء فإنها "المرة الاولى التي يحدث فيها شيء كهذا هنا".

وأضاف محمود (48 عاما) لوكالة فرانس برس "مجتمعنا متماسك للغاية وهؤلاء الأطفال هم أطفال كل البلدة".

أما زياد (63 عاما) فرأى أن "الجميع يفضل منع تصعيد الوضع. يريد الناس بأن يمكثوا في منازلهم ويحزنوا، هذا هو المطلوب بدلا من المبالغة في رد الفعل".

وشهدت البلدة الدرزية حدادا وتوقفا تام للحياة إذ أغلقت المحال التجارية أبوابها فيما تم وضع نقاط تفتيش عند مداخل قرى الجولان.

وعن حالة التوتر التي كان يعيشها سكان البلدة منذ اندلاع الحرب في غزة قال ليث (42 عاما) ويعمل كممرض  "نشعر بالقلق كل ليلة، كل يوم، كل دقيقة، هذا حالنا منذ عشرة أشهر".

وأضاف "دائما هذا هو الوضع، والآن أصبح أسوأ، كل شخص تراه هنا يشعر بالقلق طوال الوقت، نحن حزينون للغاية، فقدنا أطفالا كانوا يلعبون كرة القدم".

ووفقا لدائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، يقطن نحو 20 ألف درزي مرتفعات الجولان بينهم 11500 في مجدل شمس وحدها.

وترفض نسبة كبيرة من سكان البلدة الحصول على الجنسية الإسرائيلية.

وكان هجوم يوم السبت الأكثر دموية الذي يستهدف المدنيين منذ الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول على جنوب إسرائيل وأشعل حرب غزة.

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلاميّة (حماس) في السابع من تشرين الأوّل/أكتوبر في قطاع غزّة، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل شبه يومي.

وخلال القصف المتبادل بين اسرائيل وحزب الله، أسفر التصعيد عن مقتل 523 شخصاً على الأقل في لبنان بينهم 104 من المدنيين على الأقل، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات حزب الله ومصادر رسميّة لبنانيّة.

وأعلن الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 22 عسكرياً و24 مدنياً.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد أحد الأدعية التي يستعين بها المسلمون للتقرب إلى الله وطلب المساعدة في أمورهم الحياتية، سواء كانت شخصية أو مادية، ويُستحب أن يتجه المسلم بالدعاء إلى الله عند الحاجة، مع اليقين الكامل بأنّ الله قادر على تيسير الأمور وتحقيق المراد.

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد

وقالت الإفتاء في فتوى لها إنّ دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد هو وسيلة تعبير عن الافتقار إلى الله والاعتماد عليه في كل أمور الحياة، ويُستحب قبل الدعاء أن يقوم المسلم بالصلاة ركعتين، بنية قضاء الحاجة، ثم يتجه إلى الله بالدعاء، الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر هو: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

وأكدت دار الإفتاء، خلال حديثها عن دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد، أنّ الدعاء ينبغي أن يكون بإخلاص وصدق، مع الاعتماد الكامل على الله في قضاء الحاجات، وعدم اليأس إن تأخر تحقيقها، ومن المهم أيضًا أن يكون الدعاء مصحوبًا بحسن الظن بالله، مع الاجتهاد في الأخذ بالأسباب والسعي نحو تحقيق الهدف المطلوب.

دعاء قضاء الحاجة 

وهناك العديد من الأدعية التي وردت عن السلف الصالح في دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد والتي كان يستعينون بها في قضاء الحاجات والتقرب إلى الله ومنها:

- دعاء سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار، فاسترزق طالبي رزقك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأفتن بذم من منعني، وأنت من وراء ذلك كله وليّ الإعطاء والمنع. إنك على كل شيء قدير». هذا الدعاء يُستحب أن يدعو به المسلم عند الحاجة، لما فيه من طلب التيسير والاعتماد على الله في الرزق.

- دعاء الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: «اللهم كما سترت عليّ ما لم أعلمه من ذنوبي، فاغفر لي ما علمته منها، وما لم أعلمه، فإنك تعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب». ويُستخدم هذا الدعاء للاستغفار وطلب المغفرة من الله في الأمور التي قد تغيب عن العبد.

- دعاء الإمام الشافعي رحمه الله: «يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث، ولا يخشى الدوائر، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل، وأشرق عليه النهار». 

- دعاء عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: «اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله».

مقالات مشابهة

  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • الاحتلال الاسرائيلي يقتحم قرية برقا شرق رام الله
  • وزير الصحة اللبناني:  الهجوم الإسرائيلي يضرب بعرض الحائط الاعراف الدولية
  • حزب الله: نفذنا هجوماً بمسيرات انقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 في إيليت
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجار عدد من الطائرات المسيرة في "إيليت هشاحر"
  • ياسر العطا: الهجوم الذي استهدف البرهان في جبيت زاد من قوة وصلابة القوات المسلحة
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40939 شهيدًا و94616 مصابًا
  • فرنسا.. ابنة الرجل الذي دعا غرباء لاغتصاب زوجته على مدار سنوات تتحدث عن الجحيم
  • فرنسا.. ابنة الرجل الذي دعا غرباء لاغتصاب زوجته تتحدث عن الجحيم
  • استقبال حافل للبروفيسور يوسف عبد الله العائد من غزة حيث تطوع لرعاية ضحايا الحرب