يُبطّن المخاط الرئتين والمعدة والأمعاء والعينين ويحميها، كما يحمي الخلايا من العوامل الممرضة والمهيجات عن طريق حجزها في غشاء لزج. لكنّ هذه الحماية أيضا قد تمنع وصول بعض العلاجات الدوائية.

قد لا يكون المخاط هو المكان الأول الذي تتوقع أن تجد فيه روبوتات صغيرة، غير أن هذه الروبوتات قد تحل مشكلة إيصال بعض الأدوية للأماكن المستهدفة.

ويمكن ربط جزيء الدواء بجسيم نانوي صغير يساعده على الانزلاق عبر الحاجز بسهولة، أو يوضع مع مركبات أخرى تساعد في تسييل المخاط.

لذا فإن دكتور الكيمياء الباحث بمعهد الهندسة الحيوية في كتالونيا ومعهد برشلونة للعلوم والتكنولوجيا، دمج وزملاؤه في الجمعية الكيميائية الأميركية هذه الإستراتيجيات، وصنعوا روبوتات نانوية مدعومة بمركب بيروكسيد الهيدروجين المحطِّم للمخاط.

وأظهرت النتائج التي نشرت في مجلة إيه سي إس نانو في 17 يوليو/تموز الحالي، أن "الروبوتات المخاطية" الصغيرة المدعومة بالإنزيمات يمكنها التحرك عبر الطبقة الدفاعية اللزجة، وربما توصيل الأدوية بشكل أكثر فعالية.

المخاط يُبطّن الرئتين والمعدة والأمعاء والعينين ويحميها، كما يحمي الخلايا من العوامل الممرضة والمهيجات عن طريق حجزها في غشاء لزج، لكنّ هذه الحماية أيضا قد تمنع وصول بعض العلاجات الدوائية (دويتشه فيله)

ولبناء الروبوتات النانوية ربط الباحثون إنزيمات الكاتاليز بجسيمات السيليكا المسامية. وإنزيم الكاتاليز إنزيم مضاد للأكسدة يعمل على تحليل بيروكسيد الهيدروجين إلى ماء وأكسجين.

ويمكن ملء المسام في هذه الجسيمات بجزيئات الدواء، مما يساعدها على التسلل عبر الدفاعات المخاطية. وأظهرت الاختبارات الأولية أن إنزيمات الكاتاليز دفعت الروبوتات عن طريق استخدام بيروكسيد الهيدروجين كوقود وتحويله إلى أكسجين وماء.

وبعد ذلك، بنى الفريق نموذجا من طبقة مخاط الأمعاء باستخدام خلايا الأمعاء البشرية المزروعة في المختبر، ومرّت الروبوتات عبر طبقة المخاط في النموذج في غضون 15 دقيقة دون الإضرار بشكل كبير بالخلايا الموجودة تحتها.

وبالنظر إلى أن المخاط عادة ما يُطهَّر ويُجدَّد كل 10 دقائق إلى 4.5 ساعات، فإن هذا الإطار الزمني السريع يمكن أن يمنع احتجاز الروبوتات أو إزالتها بواسطة طبقة المخاط.

ودعمت الاختبارات الإضافية على قولون الفئران هذه النتيجة، وأظهرت أن الروبوتات النانوية لم تتسبب بتلف الخلايا أو الأنسجة أثناء عبور الطبقة اللزجة. يعتقد الباحثون – وفقا لموقع يوريك أليرت– أن روبوتاتهم المخاطية هي مرشح واعد لأنظمة توصيل الأدوية، خاصة إلى تلك الأماكن التي يعيقها حاجز المخاط.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

قافلة مبادرات الزاوية الكركرية توصل الدفعة الثالثة من المساعدات إلى ساكنة غزة

أخبارنا المغربية ــ وجدة

نظمت قافلة الزاوية الكركرية للمساعدات الإنسانية مبادرتها الثالثة بدولة فلسطين بمناسبة فاتح ربيع الأنوار لعام 1446 حيث قام مريدو الشيخ محمد فوزي الكركري ووأفراد من قطاع غزة بتوزيع الدفعة الثالثة على التوالي من الطرود الغذائية على النازحين بمخيمات الإيواء في خان يونس والتي بلغ عددها ثلاثين قفة تحوي عددا من المواد الاستهلاكية القابلة للحفظ كما تم تزويد العائلات في المواصي بسعة 8000 لتر من الماء الشروب لتغطية حاجياتهم المائية اليومية في انتظار قاطرة الإسهامات في عاجل ربيع الاحتفال بذكرى رحمة الله لي العالمين صلى الله عليه واله وسلم.

مبادرة أحيى بها مريدو الزاوية الكركرية وصل إخوانهم بقطاع غزة متفقدين حالتهم المادية والمعنوية ليكون هذا الاسهام ومثيله هديا مرسخا لقيم السلم والسلام الذي يدعو اليه الدين الاسلامي الحنيف والذي يسير على صراط محبته العاشقون لحضرة القدس مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم { إن أحبكم إليّ أحاسنكم أخلاقاً، الموطئون أكنافاً، الذين يألفون ويؤلفون}.

مساهمة تتزامن وفواتح الايام المباركة والتي استقبل فيها المستضعفون من المؤمنين في أرض الأنبياء وصل عهد المحبة والوفاء والتضامن والإخاء من لدن مريدي الزاوية الكركرية بفلسطين نيابة عن الشيخ محمد فوزي الكركري مستبشرة بذلك القافلة المبادراتية والعائلات المستفيدة ببركة الزمان وأحب الاعمال إلى الله ديمومة الخير والعطاء والسلام على ساكنة  القطاع وعلى الأمة الاسلامية جمعاء .

مقالات مشابهة

  • خبير الطاقة: مصر من أفضل دول شمال أفريقيا في إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • خبراء: الهيدروجين الأخضر وقود المستقبل ورافعة اقتصادية تدعم خُطط التنويع والتنمية
  • فاكهة يشكل تناولها مع الأدوية خطرا على جسمك
  • قافلة مبادرات الزاوية الكركرية توصل الدفعة الثالثة من المساعدات إلى ساكنة غزة
  • انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية
  • ابتكارخارق.. تطوير روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم
  • ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم
  • نخر الأنف بالأصبع تسبب هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرون.. دراسة جديدة تكشف آخر ما توصل إليه العلماء
  • العين يحسم صفقة جديدة
  • لماذا يستبعد خبراء توصل واشنطن لصفقة منفردة مع حماس؟