من الضغوط الأميركيّة والمواجهة مع الغرب إلى العمليّة العسكريّة في أوكرانيا والعقوبات غير المسبوقة، يدرج التاريخ الجديد لروسيا في الكتب المدرسية بدءاً من الأوّل من أيلول/سبتمبر المقبل لشرح "وجهة نظر الدولة" من هذا الصراع.

قدّم  سيرغي كرافتسوف، وزير التعليم الروسي، كتاب التاريخ الجديد للطّلاب في السّنة الأخيرة من المرحلة الثانويّة.

وتمّ  إنجازه في نحو خمسة أشهر، ويشمل الفترة الممتدّة بين 1945 وبداية القرن الحادي والعشرين.

اعلان

وأكّد الوزير الرّوسي في مؤتمر صحافيّ أنّ "من المهم جعل الطلاب يفهمون أهداف" العمليّة العسكريّة الرّوسية في أوكرانيا التي بدأت في شباط/فبراير 2022، والتي تهدف رسمياً إلى "اجتثاث النازية" و"نزع سلاح" الدولة السوفياتية السابقة.

وندّد وزير التعليم مؤخراً، أمام الرئيس فلاديمير بوتين، بما وصفه ب "حرب حقيقيّة مستمرة ضد التاريخ"، متهماً "أعداء روسيا باستغلال سذاجة أطفالنا لتقسيم الشعوب وزرع الفتنة".

وزير التعليم الرّوسي يعلن عن كتاب التاريخ الجديدYuri KADOBNOV / AFP

من جانبه، أوضح فلاديمير ميدينسكي، مستشار الرئيس الروسي، للصحافيين أنّ هذا الكتاب المدرسي "ينشر وجهة نظر الدولة" ولكن ""بطريقة أبسط وأكثر إنسانية" مقارنة بالكتب المدرسية السابقة.

ويظهر على غلاف الكتاب الأزرق اللون، جسر مضيق كيرتش، الوحيد الرابط بين شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا في العام 2014 والبرّ الروسي.

روسيا والصين تؤكدان على أهمية تطوير الشراكة الاستراتيجية وتعزيز تعددية الأقطاب في العالمموسكو تكثف ضرباتها.. أوكرانيا: روسيا دمرت 180 ألف طن من الحبوب في 9 أيامالنيجر ومالي وبوركينا فاسو.. هل ولى إرث فرنسا الاستعماري وشرعت إفريقيا بواباتها لروسيا؟

وبحسب وزير التعليم فإن الكتاب "سيكون متاحاً في جميع مدارس البلاد في الأوّل من أيلول/سبتمبر".

ويشيد الكتاب بالجنود الرّوس الذين "أنقذوا السلام" في القرم عام 2014، التي ضمّتها روسيا بعد استفتاء لم تعترف به كييف والمجتمع الدولي.

ويندّد أيضاً بفرض عقوبات على روسيا، بما في ذلك تجميد الغربيين لأصولها في الخارج عام 2022.

وتعهّد الوزير كرافتسوف أنّه "بعد نهاية العملية العسكرية الخاصة وبعد نصرنا، سنقوم بإكمال هذا" الكتاب.

المصادر الإضافية • أ ف ب

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين روسيا أوكرانيا روسيا فرنسا كرة القدم مهاجرون فيلم سينمائي الشرق الأوسط رجل إطفاء النيجر إسرائيل روسيا فرنسا كرة القدم مهاجرون وزیر التعلیم

إقرأ أيضاً:

الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص

حمص-سانا

استضاف فرع حمص لاتحاد الكتاب اليوم محاضرة بعنوان “الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم” للدكتور المؤرخ عبد الرحمن البيطار.

وقدم البيطار وهو أستاذ مادة التاريخ في جامعة البعث شرحاً عن مفهوم الصراع الحضاري الذي تجلى باختلاف وجهات النظر بين الشعوب والأمم في العقائد والمفاهيم والتي أفضت في النهاية إلى حروب ونزاعات لعبت العوامل الاقتصادية والسياسية والعسكرية دوراً بارزاً في تأجيجها.

ولفت المحاضر إلى أن بلاد الشام التي تشكل سورية الطبيعية بجغرافيتها المميزة الجزء الأكبر منها كانت عبر العصور التاريخية محط أطماع الغزاة الذين استهدفوها من جميع الجهات فتعاقبت الأمبراطوريات من آشورية وبابلية وكلدانية ويونانية وحوثية وغيرها على الهيمنة عليها والدخول في صراع حضاري معها فأخذت منهم وقدمت لهم الكثير في مختلف المجالات في عملية تبادلية حضارية.

وتوقف البيطار عند محطات التاريخ الحضاري ومجالاته موثقاً بالتواريخ والظواهر العلمية والمعرفية كل مرحلة من مراحل الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم.

حضر المحاضرة جمهور من أعضاء اتحاد الكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي.

والبيطار عضو اتحاد الكتاب العرب ورئيس فرعه بحمص سابقاً ورئيس الجمعية التاريخية السورية وله مجموعة من المؤلفات منها “لواء الإسكندرونة والسياسة الاستعمارية” و “تطور الوحدة السورية اللبنانية” وبحوث ودراسات في تاريخ سورية والمشرق.

حنان سويد

مقالات مشابهة

  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • محاور خطة وزير التربية والتعليم قبل العام الدراسي الجديد
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • مناقشة مصادر التعلم الخاصة بمادة التاريخ ضمن ورشة عمل في مركز تطوير المناهج التربوية
  • الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص
  • اتهامات أوروبية للصين بتطوير طائرات مسيرة لصالح روسيا
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم.. صعوبة المناهج و5 طلبات للتطوير