جريدة زمان التركية:
2024-09-08@09:25:53 GMT

أردوغان يطلب اعتذار الرئيس الفلسطيني!

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مرة أخر الاحتفاء الذي حظي به رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، داخل الكونجرس الأمريكي، كما طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن بالاعتذار.

وذكر أردوغان أن “نشر السجادة الحمراء لشخص مثل نتنياهو والتصفيق لأكاذيبه حتى تنتفخ الأيدي بمثابة غياب عقلي كبير للولايات المتحدة” أضاف قائلا : “لقد شعرنا بالخجل نيابة عن الإنسانية مما رأيناه”.

وقال أردوغان “تركيا أصبت ضمير الانسانية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.. لقد تحركنا من أجل إخواننا في غزة والفلسطينيين دون تردد، نحن البلد الذي يرسل معظم المواد الإغاثية إلى المنطقة، وأخبرنا العالم أجمع عن مجازر إسرائيل، لكن وقف العالم الغربي إلى جانب إسرائيل. رأينا جميعًا تلك المشاهد المشينة في الولايات المتحدة”.

واعتبر أردوغان أنه يتوجب على الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الاعتذار من تركيا لعدم تلبيته الدعوة التي تلقاها لإلقاء كلمة أمام البرلمان التركي، قائلا: “تقول بعض الأحزاب السياسية: يجب على الحكومة دعوة رئيس فلسطين إلى تركيا وتجعله يتحدث في البرلمان، لكن  من قال إننا لم ندعوه؟ السيد عباس، هو الذي لم يأت على الرغم من دعوتنا له، يجب أن يعتذر منا. دعوناه ولم يحضر، وننتظر هل سيأتي؟ نقول كل شيء في كل مكان نيابة عن إخواننا الفلسطينيين… هذه هي العقلية الصليبية التي سيتم القضاء عليها، الآلاف من الناس خارج مجلس النواب يلعنونهم، عندما نرى أولئك الذين يصفقون لقتل 40 ألف بريء، فإننا نشعر بالقلق بشأن مستقبلنا، من يستطيع أن يضمن أن أولئك الذين دمروا غزة اليوم لن يضعوا أعينهم القذرة على الأناضول غدًا. نقول إن تركيا يجب أن تكون دائما قوية ورادعة “.

Tags: أردوغانالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالكونغرسزيارة نتنياهو إلى واشنطنمحمود عباسنتنياهو

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة الكونغرس زيارة نتنياهو إلى واشنطن محمود عباس نتنياهو

إقرأ أيضاً:

تركيا ومصر توقعان 17 اتفاقية

وقعت تركيا ومصر 17 اتفاقية، الأربعاء، بحضور رئيسي البلدين رجب طيب أردوغان، وعبد الفتاح السيسي.

وترأس أردوغان والسيسي الاجتماع رفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، تلاه مراسم توقيع الاتفاقيات.

وتضمنت الاتفاقيات ما يلي:

مذكرة تفاهم بشأن تطوير المنطقة الصناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة، واتفاقية تخصيص أرض بشأن تطوير المنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر الجديدة.

ومذكرات تفاهم في كل من مجال سياسة المنافسة، والتعاون في مجال التعليم العالي، والسكك الحديدية، والطيران المدني، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتعاون العلمي والاقتصادي والفني في مجال الزراعة.

كما شملت مذكرات تفاهم حول التعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية، ومجال ودعم وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومجال السياحة والثقافة، والمواضيع المالية والاقتصادية، والطاقة، ومجال العمل والتوظيف، وحماية البيئة، والتطوير العمراني، فضلا عن مذكرة بين وزارة الخارجية التركية، ووزارة الخارجية المصرية ووزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج.

ووقّع الرئيسان أردوغان والسيسي على الإعلان المشترك للاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا ومصر.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • كاريكاتير محمود عباس
  • برئاسة الرئيس عباس.. مركزية "فتح" تجتمع غدا
  • أردوغان يحذر من مخطط إسرائيلي لاحتلال الضفة الغربية و4 دول بينها تركيا
  • صحفي: تركيا مهزومة أمام مصر!
  • تركيا ومصر تضاعفان رحلات الطيران بينهما
  • ما الذي يمكن أن تغيّره زيارة السيسي الأولى لتركيا في الملفات الشائكة؟
  • ما الذي يمكن أن تغيّره الزيارة الأولى للسيسي إلى تركيا في الملفات الشائكة؟
  • «تاريخية ومرحلة جديدة وتحول استراتيجي».. التفاصيل الكاملة لزيارة الرئيس السيسي إلى تركيا
  • تركيا ومصر توقعان 17 اتفاقية
  • السيسي يغادر تركيا في ختام زيارة رسمية