يوليو 28, 2024آخر تحديث: يوليو 28, 2024

المستقلة/- كشف المحلل والسياسي المستقل، باسل حسين، عن وجود مفارقة سياسية تواجه العراق اليوم. مؤكدا ان العالم اجرى ما يقارب 70 عملية انتخابية، مرت جميعها أو جلها بسلاسة، في حين يعجز مجلس النواب العراقي عن انتخاب رئيس جديد للبلاد منذ فترة طويلة. وتحديداً، بعد مرور 257 يوماً أو 8 أشهر و14 يوماً أو 36 أسبوعاً و5 أيام على شغور منصب الرئيس، لا يزال البرلمان غير قادر على الاتفاق على شخصية تملأ هذا المنصب الحساس.

واشار حسين عبر تغريدة على منصة X تابعتها المستقلة، الى ان هذا العجز يؤشر إلى وجود أزمات سياسية عميقة تواجه النظام السياسي في العراق. فعلى الرغم من العمليات الانتخابية الناجحة، يبقى التوافق السياسي الداخلي تحدياً كبيراً يواجه البرلمان. هذه الأزمة لا تقتصر فقط على منصب الرئيس، بل تعكس مدى تعقيد المشهد السياسي العراقي وصعوبة الوصول إلى توافقات بين الكتل السياسية المختلفة.

من جهة أخرى، يشكل هذا الفراغ الرئاسي مصدر قلق كبير للمواطنين والمراقبين على حد سواء. ففي غياب رئيس للدولة، تتعطل العديد من القرارات الهامة وتتأخر السياسات الضرورية التي يحتاجها العراق في هذه الفترة الحساسة من تاريخه. كما أن هذا الفراغ يعزز الشعور بعدم الاستقرار ويزيد من التوترات السياسية والاجتماعية في البلاد.

تتصاعد الضغوط على الكتل السياسية العراقية للتوصل إلى حل سريع وفعال لهذه الأزمة. فقد طالب العديد من القادة والمحللين بضرورة وضع الخلافات جانباً والتفكير بمصلحة الوطن والمواطن. كما أن هناك دعوات لإجراء حوارات وطنية شاملة تضم جميع الأطراف السياسية بهدف الوصول إلى توافق حول شخصية وطنية مستقلة قادرة على قيادة البلاد في هذه المرحلة الحرجة.

وفي ظل هذه الأوضاع، تبقى أعين المواطنين والمراقبين موجهة نحو الحكومة والكتل السياسية، منتظرين تحركات جدية تساهم في حل الأزمة وتجاوز العقبات التي تحول دون انتخاب رئيس جديد للعراق. كما أن المجتمع الدولي يراقب عن كثب تطورات الأوضاع في العراق، آملاً في أن تتمكن القيادات السياسية من تجاوز هذه الأزمة بما يعزز الاستقرار في المنطقة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الدبيبة يبحث مع رئيس المخابرات التركية تعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية

ليبيا – استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة، في مكتبه بديوان مجلس الوزراء اليوم الخميس، رئيس جهاز المخابرات التركية إبراهيم قالن.

اللقاء تناول بحسب منصة”حكومتنا”،العلاقات الثنائية بين البلدين، والملفات ذات الاهتمام المشترك، ومستجدات الشرق الأوسط، بما في ذلك الأحداث الجارية في غزة.

وأكد الجانبان ضرورة العمل المشترك لدعم الاستقرار الإقليمي وحماية المدنيين، مع التركيز على تعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية.

 

مقالات مشابهة

  • طوارئ بحري تكشف عن كارثة إنسانية وصحية في المدينة
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • وقفة احتجاجية تطالب الرئاسي اليمني بالعمل الجاد لكشف مصير السياسي “محمد قحطان”
  • انفجار الفضائح.. سرقة القرن والتجسس يدفعان الوضع السياسي العراقي إلى هاوية الأزمة
  • فرنسا تدعو لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي وتؤكد ضرورة تشكيل حكومة موحدة
  • الدبيبة يبحث مع رئيس المخابرات التركية تعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية
  • الرئاسي يبحث مع المخابرات التركية التطورات السياسية في ليبيا
  • غرفة شركات السياحة تكشف عن التكلفة المتوقعة لرحلة العمرة هذا الموسم
  • أزمة مائية تهدد العالم .. ما هي استعدادات المغرب لمواجهة الكارثة؟
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”