يود الطلاب الجدد الراغبون في الالتحاق بالكليات في العام الدراسي 2023-2024، معرفة التوزيع الجغرافي للكليات 2023 بمحافظة الشرقية، وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المعلومات كافة التي يرغب في معرفتها الطلاب قبل بدء الدراسة، وأنّ الدولة تسعى لتقليل الاغتراب من خلال وضع قواعد التوزيع الجغرافي.

وتستعرض «الوطن» معلومات حول التوزيع الجغرافي للكليات 2023 بمحافظة الشرقية والأماكن والمدن المتاحة وفق ما أعلنته الوزارة، إذ أعلن المجلس الأعلى للجامعات والإدارة العامة لشؤون الطلاب، جداول التوزيع الجغرافي وفقًا للمحافظات والإدارات التعليمية التابعة للمراكز، والاختيارات المتاحة للطالب من الجامعات المصرية للعام الدراسي 2022-2023.

وحدد المجلس الأعلى للجامعات، التوزيع الجغرافي للكليات 2023 بمحافظة الشرقية، وفقًا لمحل عنوان مدرسة الطالب طبقًا للإدارة التعليمية التابع لها كالتالي:

التوزيع الجغرافي لكليات 2023 لإدارات الشرقية

جاءت الإدارات التعليمية التابعة لمحافظة الشرقية باستثناء مدينة العاشر من رمضان للمجموعة أ، وفقًا للتوزيع الجغرافي يمكن للطلاب الالتحاق بجامعة الزقازيق، بينما أتاح المجلس الأعلى للجامعات، للمجموعة ب جامعات بنها، قناة السويس، المنصورة وبور سعيد.

كليات التوزيع الجغرافي 2023 لطلاب العاشر

بينما جرى تحديد التوزيع الجغرافي لكليات 2023، وفقا لعنوان الطلاب ومدارسهم بمدينة العاشر من رمضان، فتم تحديد جامعتي الزقازيق وعين شمس للمجموعة أ، وجامعات بنها، بور سعيد، قناة السويس وجامعة السويس للطلاب من المجموعة ب.

تقليل الاغتراب أبرز أهداف التوزيع الجغرافي للكليات

ولعل أبرز أهداف الدولة حول التوزيع الجغرافي للكليات، هو تقليل الاغتراب والعمل على راحة الطلاب، بأن يلتحق كل طالب بالكلية الأقرب إلى محيط سكنه، بما يحدده المجلس الأعلى للجامعات وشؤون التعليم للطلاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الشرقية التوزيع الجغرافي للكليات 2023 المجلس الأعلى للجامعات

إقرأ أيضاً:

الأعلى للدولة في ليبيا يرفض موازنة ضخمة أقرها مجلس النواب

رفض المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، الخميس الموازنة "الضخمة" التي أقرها مجلس النواب المتمركز في شرق البلاد، وحذر من زيادة الانقسام وإهدار المال العام.

وجاء الرفض في رسالة وجهها رئيس المجلس محمد تكالة إلى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في بنغازي. وأرسل المكتب الإعلامي للمجلس الرسالة إلى الصحفيين.

وأقر مجلس النواب الموازنة في جلستين مختلفتين، إحداهما كانت في نهاية نيسان/ أبريل نيسان لموازنة قيمتها 90 مليار دينار ليبي (18.5 مليار دولار)، والثانية كانت الأربعاء لموازنة وصفها المجلس بأنها إضافية وقيمتها 88 مليار دينار ليبي.


والموازنة مخصصة للحكومة الموازية برئاسة أسامة حماد، والتي تتخذ من بنغازي مقرا لها، وتولت السلطة في آذار/ مارس آذار 2023. وهذه الحكومة متحالفة مع اللواء المتقاعد، خليفة حفتر الذي يسيطر على الشرق ومناطق كبيرة في جنوب ليبيا.

وقال المجلس إن "تمادي مجلس النواب في تجاوزاته وإدارته الشأن العام بإرادته المنفردة لن يقود إلا إلى مزيد من الانقسام".

وذكر أن الموازنة البالغة نحو 179 مليار دينار ليبي "مبلغ مالي غير مسبوق".



ولم تنعم ليبيا بالسلام إلا قليلا منذ الثورة التي دعمها حلف شمال الأطلسي ضد معمر القذافي في عام 2011 وانقسمت في عام 2014 بين فصائل متحاربة في شرق البلاد وغربها.

فهناك حكومة وحدة وطنية في طرابلس برئاسة رئيس الوزراء المؤقت عبد الحميد الدبيبة الذي تولى الحكومة من خلال عملية مدعومة من الأمم المتحدة في عام 2021.

وانتُخب مجلس النواب في عام 2014، بينما تم تشكيل المجلس الأعلى للدولة في إطار اتفاق سياسي أبرم عام 2015 وجرى اختيار أعضائه من البرلمان المنتخب في عام 2012.

وللمجلس الأعلى للدولة، وهو هيئة استشارية، كلمة في المسائل السياسية الرئيسية بموجب بنود اتفاق عام 2015.

وأكد المجلس في الرسالة على "رفضه التام لما تم إقراره في جلسة مجلس النواب، ويعدها غير ذات أثر قانوني".

كما دعا كل الأطراف المعنية إلى "الطعن فيما صدر عن مجلس النواب من قوانين بالمخالفة".

مقالات مشابهة

  • برلمانية تطالب بالسماح لأعضاء هيئة التدريس بأقسام الإرشاد السياحى بالجامعات بمزاولة المهنة
  • كرم جبر عن وقف برنامج شوبير: ضبط للمشهد الرياضي وإنهاء التعصب الكروي
  • الأعلى للدولة في ليبيا يرفض موازنة ضخمة أقرها مجلس النواب
  • بالصور.. كلية التربية بالأقصر تستقبل لجنة "الأعلى للجامعات" تمهيدًا لبدء الدراسة
  • "الأعلى للجامعات" تتفقد مبنى كلية التربية بالأقصر استعدادًا للعام الجامعي الجديد
  • لجنة المجلس الأعلى للجامعات تتفقد مبنى كلية التربية بجامعة الأقصر
  • «الأعلى للطاقة» في دبي يقيم أداء برامج ومشاريع دعم الطاقة المستدامة
  • «تكالة» يبحث عودة عدد من الخطوط الجوية الدولية للعمل
  • تنسيق الجامعات 2024.. هل تم إلغاء التوزيع الجغرافي؟
  • لميس الحديدي تتسائل: لماذا لم يعتمد المجلس الأعلى للجامعات مؤهلات وزير التربية والتعليم؟