بغداد اليوم - بغداد 

قال النائب المستقل كاظم الفياض، اليوم الاحد (28 تموز 2024)، أن ازمة تشكيل حكومتي ديالى وكركوك وكذلك ازمة انتخاب رئيس البرلمان ليست مرتبطة برئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وأوضح الفياض في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ليس طرفًا في خلافات تشكيل حكومة ديالى او حكومة كركوك او انتخاب رئيس البرلمان، بل هو طرف محايد يسعى الى إيجاد الحلول لهذه الازمات".

وبين ان "الازمات الثلاث سببها الصراع السياسي على المغانم والمناصب، واستمرار هذا الصراع هو سبب الإخفاق في حل هذه الازمات طيلة الأشهر الماضية، ولا نعتقد إن هناك نية لحل هذه الأزمات في ظل استمرار صراع المكاسب والمنافع الشخصية والسياسية".

وتتلخص أزمة ديالى بوجود 3 رؤى مختلفة، الاولى تتعلق بالمحافظ السابق مثنى التميمي الذي يصر على اعادة انتخابه محافظًا من جديد، والثانية تتعلق بقوى الإطار التي تريد منح المنصب لدولة القانون الذي لا يمتلك اي مقعد في ديالى اساساً، والثالثة بالقوى السنية التي تمتلك عدد مقاعد مساوٍ للقوى الشيعية في مجلس ديالى ما يجعلها ترى ان منصب محافظ ديالى يجب ان يكون من حصتها هذه المرة.

ورغم انعقاد أولى جلسات مجلس محافظة كركوك، فإنه لم يتم حتى الآن التوصل إلى اتفاق على اختيار محافظ جديد وتم تقديم تعهدات للكتل وأعضاء المجلس بأن أي اتفاق لن يطرح على طاولة اجتماع المجلس.

ولاتزال ازمة انتخاب رئيس البرلمان مستمرة منذ اكثر من 7 اشهر مع وصول الامر الى طريق مسدود وبابه الوحيد هو تعديل النظام الداخلي للبرلمان لغرض فتح باب اعادة الترشيح، فيما تطرح تساؤلات عما اذا كانت الكتل السياسية المعنية بمنصب رئيس البرلمان تحاول "تضعيف اداء نوابها" لغرض انعكاس ذلك على اداء البرلمان بالكامل لاثبات اهمية وجود رئيس للبرلمان ومدى تأثير غيابه.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رئیس البرلمان

إقرأ أيضاً:

حراك ديالى يطلق تحذيرات مبكرة: التقسيمات الطائفية ستقودنا للمجهول

بغداد اليوم - ديالى 

أطلق الحراك الشعبي في محافظة ديالى، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، ثلاثة تحذيرات مبكرة من التغييرات المقبلة في الوحدات الإدارية بالمحافظة.

وقال رئيس الحراك عمار شنبه التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، أننا "ندعم أي تغيير يعتمد مبدأ الكفاءة والخبرة، لكن زج الوحدات الإدارية في الاقضية والنواحي بديالى في ملف التقسيمات الطائفية ضمن اي تغيير مقبل مرفوض وسيقودنا للمجهول لانه يثير مشاكل نحن في غنى عنها".

وأضاف، إن "أهالي قره تبه خرجوا بوقفة احتجاجية للمطالبة بأن يؤخذ رأي النخب العشائرية والمجتمعية لتغيير مدير الناحية رغم ان الجميع يدعمون بقائه لفترة اخرى، لافتا الى أنه" من حق القوى الفائزة في مجلس ديالى ان تطرح مرشحين في دورة التغييرات المقبلة، لكن وفق مبدأ سياسي وليس طائفيًا لانها مرحلة تم تجاوزها وكل القوى نالت أصوات من كل المكونات والأطياف".

واشار التميمي الى، أن "التغييرات في ديالى اذا لم تعتمد اسسًا صحيحة ستتحول إلى أزمة حقيقية، محذرا من خطورة تجاهل رأي النخب المجتمعية والعشائرية والتوازنات التي يجب الانتباه لها وعدم تجاوزها مع التأنّي بالتغييرات واعتماد اسس واضحة وثابتة لتفادي اية اشكاليات".

مقالات مشابهة

  • ريبوار طه يرشح تدريسيا تركمانيا لمنصب معاون محافظ كركوك للشؤون الإدارية والمالية
  • مصرع واصابة 6 اشخاص بحادث سير مروع على طريق كركوك- أربيل
  • حراك ديالى يطلق تحذيرات مبكرة: التقسيمات الطائفية ستقودنا للمجهول
  • وفاة مدني واصابة ثلاثة آخرين بحادث سير على طريق بغداد - كركوك
  • اليكتي يتهم محافظ كركوك السابق بالتفريق بين المكونات: لم يكن عادلا
  • أزمات واحداث بانتظار العراق في حال فوز ترامب والسبب نفوذ إيران
  • أزمات واحداث بانتظار العراق في حال فوز ترامب والسبب نفوذ إيران - عاجل
  • وثيقة.. محافظ ديالى يسحب يد رئيس هيئة الاستثمار ومصدر يكشف الكواليس
  • محافظ ديالى يصدر قراراً بسحب يد رئيس هيئة استثمار المحافظة (وثيقة)
  • محافظ ديالى يصدر قرارًا بسحب يد رئيس هيئة استثمار المحافظة