أخبارنا المغربية ـ عبدالرحيم مرزوقي 

نظمت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، بمعية هيئات مهنية أخرى، صباح اليوم السبت، وقفة احتجاجية كبرى، أمام مقر البرلمان، احتجاجا على قانون المسطرة المدنية الجديد.

وشارك في الوقفة الحاشدة آلاف المحامين القادمين من مختلف المحاكم ومكاتب المحاماة في المغرب، رافعين شعارات تعبر عن استيائهم من مصادقة مجلس النواب، بالأغلبية، على مشروع القانون 02.

23 المتعلق بالمسطرة المدنية، دون فتح نقاش موسع حوله. 

وقد وصف المحتجون المشروع بأنه مخالف للدستور ومبادئ العدالة، مشيرين إلى أن بعض بنوده غير دستورية وتؤدي إلى تآكل مكانة المحامين داخل المنظومة القضائية.

كما قرر محامو المملكة وضع شارات احتجاج على البذل، انطلاقا من يوم الاثنين المقبل، مع دعوة عموم المحاميات والمحامين إلى التعبئة الفورية لإنجاح هذه المحطة النضالية.

 

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل لائحة الانضباط المدرسي للعام الدراسي المقبل (فيديو)

كشف محمود عبد الرحمن، المتخصص في شؤون التعليم، تفاصيل لائحة الانضباط المدرسي للعام الدراسي المقبل، مؤكدًا أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت تفاصيل اللائحة.

تفاصيل لائحة الانضباط المدرسي للعام الدراسي المقبل

وشدد عبد الرحمن، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "الساعة 6"، المذاع على قناة الحياة، على أن لائحة الانضباط المدرسي المعلنة من قبل وزارة التربية والتعليم الفني سيتم تطبيقها مع بداية العام الدراسي الجديد 2024-2025، والذي يبدأ في 21 سبتمبر.

 

وأكد أن هذه اللائحة ليست جديدة، ولكن تجميعها في كيان واحد وأن تكون مُلزمة بعقوبات وقرار وزاري هو الجديد في هذا الشأن، موضحًا أن اللائحة تحدد حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور، بالإضافة إلى مسؤوليات وصلاحيات العاملين بالمدرسة.

ونوه بأن لائحة الانضباط المدرسي قائمة على قانون العمل فيما يخص العاملين بوزارة التربية والتعليم، وقائمة أيضًا على قانون حماية الطفل في الجزء الخاص بالطلاب.

وتابع:"تُصنف مخالفات السلوك إلى أربعة مستويات حسب درجتها وشدة خطورتها، مستندة إلى قانون التعليم وقانون الطفل والإرشادات". 

مقالات مشابهة

  • مظاهرة حاشدة أمام السفارة الإسرائيلية بلندن دعما لغزة ومطالبة بوقف الحرب
  • سطو مسلح على محل للمجوهرات في عدن يؤدي إلى إغلاق جميع محلات الذهب
  • تفاصيل لائحة الانضباط المدرسي للعام الدراسي المقبل (فيديو)
  • موعد اجتماع "تشريعية النواب" لاستكمال مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • تشريعية النواب تكشف مكاسب قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • السيد شمس الدين : مجلس النواب لن يسمح بالإساءة للمحامين في قانون الإجراءات الجنائية
  • تشريعية النواب تعدد مكاسب قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • انطلاق تظاهرة مؤيدة لتعديل قانون الأحوال الشخصية في بغداد (فيديو)
  • الضمان والبرلمان.. تحالف وعلاقة مهمة.!
  • "تشريعية النواب" توافق على 502 مادة من قانون الإجراءات الجنائية الجديد.. وتعاود الانعقاد الأسبوع المُقبل (تفاصيل)