دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ296، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي قصفه المكثف على مناطق مختلفة من القطاع. يأتي ذلك بعد يوم من شن ضربات استهدفت مراكز إيواء النازحين، مما أدى إلى مقتل عشرات المدنيين.

اعلان

يأتي ذلك وسط مخاوف عالمية من اتساع رقعة الحرب شمالاً بين حزب الله وإسرائيل، وذلك بعد مقتل 11 شخصًا في "هجوم" استهدف ملعبًا لكرة القدم في مرتفعات الجولان المحتل.

 

واتهمت إسرائيل حزب الله بتنفيذ الهجوم، مؤكدة أن الرد سيكون قويًا ومؤلمًا للحزب اللبناني.

ورغم نفي الحزب ضلوعه باستهداف مجدل شمس، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد إن كل الأدلة تشير إلى أن الصاروخ الذي استهدف الجولان هو من حزب الله.

وشدد على عزم واشنطن "إنهاء الصراع في غزة"، قائلا "فقد كلف الكثير من الدماء".

وطالب الوزير الإسرائيلي يسحق فاسرلاف الذي ينتمي إلى حزب "عوتسما يهوديت" (عظمة يهودية) اليميني المتطرف برئاسة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير "بإشعال النار في بيروت وإحراقها".

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف في الساعات الماضية "مخابئ أسلحة وبنى تحتية" بشبريحا وبرج الشمالي والبقاع وكفركلا ورب ثلاثين والخيام في لبنان. 

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية سيناريوهات ما بعد الحرب في غزة: هل يكون محمد دحلان رجل المرحلة المقبلة؟ مصر تبدي مرونة في بقاء القوات الإسرائيلية على حدودها مع غزة بحجة منع تهريب الأسلحة قصف إسرائيلي يستهدف مدرسة في دير البلح ويحصد أرواح العشرات بينهم أطفال ونساء حركة حماس غزة لبنان حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إيران تحذر إسرائيل: "مغامرة جديدة" في لبنان قد توسع رقعة الحرب يعرض الآن Next 11 قتيلًا في الصين جراء انهيار طيني وأمطار غزيرة بسبب العاصفة "غايمي" يعرض الآن Next لماذا تتصدر إيطاليا قائمة الدول الأوروبية في استهلاك المياه البلاستيكية المعبأة؟ يعرض الآن Next انهيار سد في منطقة تشيليابينسك الروسية بسبب الأمطار الغزيرة يعرض الآن Next قصف إسرائيلي يستهدف مدرسة في دير البلح ويحصد أرواح العشرات بينهم أطفال ونساء اعلانالاكثر قراءة مقتل 12 فتى وإصابة عدد آخر بسقوط قذيفة على مجدل شمس في الجولان المحتل.. وحزب الله ينفي مسؤوليته إسبانيا تشتعل: موجات حر متتالية تجعل الحياة لا تطاق مقتل 30 فلسطينيا على الأقل بينهم 15 طفلا في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين غرب دير البلح وسط غزة إجلاء العشرات من قرية في بولندا بعد العثور على صاروخ من مخلفات الحرب العالمية الثانية فنزويلا على مفترق الطرق: إعادة انتخاب مادورو أم فرصة للمعارضة بعد ربع قرن؟ اعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا أمطار الألعاب الأولمبية باريس 2024 باريس إيطاليا لبنان سد فولوديمير زيلينسكي تأشيرة سفر عنفة رياح أس أن سي أف جاستن ترودو Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا أمطار الألعاب الأولمبية باريس 2024 باريس إيطاليا لبنان روسيا أمطار الألعاب الأولمبية باريس 2024 باريس إيطاليا لبنان حركة حماس غزة لبنان حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا أمطار الألعاب الأولمبية باريس 2024 باريس إيطاليا لبنان سد فولوديمير زيلينسكي تأشيرة سفر جاستن ترودو السياسة الأوروبية یعرض الآن Next حزب الله

إقرأ أيضاً:

بلينكن: اتفاق وقف الحرب في غزة جاهز بنسبة 90%

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن التوصل إلى اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية لا يزال ممكنا قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأنه سيتطلب وقف إطلاق النار في غزة إلى جانب موافقة إسرائيلية على "مسار موثوق به نحو قيام دولة فلسطينية"، وهو ما تصر عليه السعودية ويرفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل قاطع.

 

وأشار بلينكن خلال مؤتمر صحفي في هايتي الخميس: "إلى أنه سيكون هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في هذا الشأن"، مضيفا مع ذلك أن إسرائيل والسعودية أكدتا أنهما مهتمتان بمثل هذا الاتفاق.

 

الاحتلال يواصل منع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة (شاهد) إسرائيل تواصل ضرباتها على غزة.. والآليات العسكرية تتمركز بحي الزيتون (شاهد)

 

وتابع بلينكن: "أعتقد أنه إذا تمكنا من التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، فستبقى هناك فرصة للمضي قدما في التطبيع في ظل هذه الإدارة".

 

التوافق على نحو 90 بالمئة من اتفاق وقف إطلاق النار

وأكد بلينكن أنه جرى التوافق على نحو 90 بالمئة من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة لكن هناك قضايا بالغة الأهمية لا تزال عالقة، بما فيها قضية ما يسمى بمحور فيلادلفيا على الطرف الجنوبي لقطاع غزة على الحدود مع مصر.

 

وأشار إلى أن واشنطن ستطرح مزيدا من الأفكار على طاولة المفاوضات خلال الأيام المقبلة.

 

وأضاف بلينكن "أتوقع في الأيام المقبلة أن ننقل لإسرائيل وأن تنقلا (قطر ومصر) لحماس أفكارنا، نحن الثلاثة، بشأن كيفية الحل".

وتتبادل إسرائيل و"حماس" الاتهامات بعرقلة التوصل الى اتفاق هدنة بعد مرور أحد عشر شهرا على بدء الحرب، في وقت يواجه فيه نتنياهو ضغوطا داخلية متصاعدة لإبرام اتفاق من شأنه إطلاق سراح الرهائن الذين خطفوا خلال هجوم 7 أكتوبر.

 

من جهته، نفى نتنياهو وجود اتفاق قريب، وقال في تصريح لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية: "لا للأسف، لسنا قريبين (من الاتفاق)، لكننا سنبذل كل شيء لدفعهم الى القبول باتفاق يسمح في الوقت ذاته بمنع إيران من إعادة تسليح غزة".

 

إلا أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أكد على النقيض من ذلك،  مشيرا إلى أن "90 في المئة من الاتفاق شبه منجز كلام دقيق. أعتقد أننا اقتربنا من ذلك"، وأضاف أنه "تم الاتفاق على الإطار، والنقاش حاليا حول تنفيذ التفاصيل، ولا سيما بالنسبة الى تبادل السجناء".

 

 

مقالات مشابهة

  • نداء داعم لنداء دكتور عبد الله حمدوك .. إما إيقاف الحرب… أو الطوفان المدمر!
  • إعلام أمريكي: الجيش الإسرائيلي يريد إنهاء الحرب في قطاع غزة
  • وزارة الصحة اللبنانية: مقتل 3 مسعفين في استهداف إسرائيلي
  • بعد تقارير عن نقل صواريخ باليستية إلى روسيا..واشنطن تُحذر إيران
  • واشنطن وأنقرة تدينان مقتل ناشطة أمريكية من أصول تركية برصاص الجيش الإسرائيلي
  • بلينكن: اتفاق وقف الحرب في غزة جاهز بنسبة 90%
  • بلينكن يؤكد التوافق على 90 بالمئة من اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • زيلينسكي يطالب حلفاءه تزيده بالسلاح دون تأخير
  • وزير إسرائيلي: الحرب يجب أن تنتهي فقط عند القضاء على حماس وحزب الله
  • عن الحرب مع حزب الله... إليكم ما قاله وزير إسرائيليّ