لاوس – أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن امس السبت إن الولايات المتحدة “تعمل يوميا بشكل حثيث” من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإيجاد مسار لسلام وأمن دائمين.

جاء ذلك في تصريحات لبلينكن خلال اجتماع لوزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في لاوس.

وجاءت تصريحاته بعدما قالت نظيرته الإندونيسية ريتنو مرسودي إنه يتعين التوصل بشكل عاجل إلى سلام دائم وإن القانون الدولي ينبغي أن يسري على الجميع.

‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬ويمثل تعليق الدولة ذات أكبر أغلبية مسلمة في العالم إشارة غير مباشرة إلى قرارات اتخذتها محكمتان دوليتان في الآونة الأخيرة بشأن هجمات إسرائيل على غزة.

وأضافت مرسودي “لا يمكننا مواصلة غض الطرف عن الوضع الإنساني الأليم في غزة”.

وعبرت رابطة آسيان امس السبت في بيان مشترك عن قلقها إزاء الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة و”العدد المروع” للقتلى هناك.

وقالت السلطات الصحية في غزة إن الهجمات الإسرائيلية على القطاع أسفرت عن مقتل ما يربو على 39 ألف فلسطيني. ولا تفرّق أرقام السلطات الصحية الفلسطينية بين المقاتلين والمدنيين.

ويقدر المسؤولون الإسرائيليون أن نحو 14 ألف مقاتل من الجماعات المسلحة، بما في ذلك حركات الفصائل الفلسطينية، قتلوا أو أسروا، من أصل قوة قدروا عددها بأكثر من 25 ألف مقاتل في بداية الحرب.

واندلعت الحرب بعد أن شنت حركة الفصائل هجوما في السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل التي تقول إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة.

كما ندد وزراء خارجية آسيان بالعنف ضد المدنيين في ميانمار الخاضعة لحكم عسكري، وحثوا جميع الأطراف على إنهاء الأعمال القتالية وتطبيق خطة سلام متفق عليها.

وفي البيان المشترك الصادر بعد اجتماعات مغلقة ليومين، رحبت المجموعة أيضا بإجراءات عملية غير محددة تهدف إلى تهدئة التوتر في بحر الصين الجنوبي ومنع الحوادث وسوء التقدير.

والتقى بلينكن بنظيره الصيني وانغ يي على هامش القمة في سادس اجتماع بينهما منذ يونيو حزيران 2023 عندما شكلت زيارة بلينكن لبكين تحسنا في العلاقات المتوترة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكن بحث مع وانغ الوضع في تايوان وعبر عن قلقه من “التصرفات الاستفزازية” التي قامت بها الصين في الآونة الأخيرة، بما في ذلك محاكاة حصار لتايوان في أثناء تنصيب رئيس البلاد لاي تشينج-تي.

وأضاف المسؤول أن الوزيرين اتفقا على مواصلة التقدم المحرز في العلاقات العسكرية، مشيرا إلى أن بلينكن ناقش أيضا دعم بكين للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية وحذر من اتخاذ بلاده مزيدا من الإجراءات ضد الشركات الصينية، لكنه لم يتلق أي التزام من وانغ.

وأخبر وانغ بلينكن بأنه على الرغم من استمرار الاتصالات بين الصين والولايات المتحدة، فإن واشنطن لم توقف تقييدها وقمعها لبكين بل إنها كثفتهما.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن وانغ قوله في بيان “المخاطر التي تواجه العلاقات الصينية الأمريكية لا تزال تتراكم والتحديات تتزايد والعلاقات تمر بمرحلة حرجة”.

 

رويترز

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بلينكن يوجّه رسائل إلى حماس وإسرائيل

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن كلاً من إسرائيل وحركة حماس إلى حل القضايا المتبقية، من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال بلينكن، في إفادة صحافية، مساء الخميس،: ""بناء على ما رأيته، جرى التوافق على نحو 90%.. لكن هناك قضايا قليلة بالغة الأهمية لا تزال عالقة"، بما في ذلك ما يسمى بمحور فيلادلفيا على الطرف الجنوبي لقطاع غزة على الحدود مع مصر.

وذكر أن هناك أيضاً بعض الخلافات حول كيفية مبادلة الرهائن الإسرائيليين بمعتقلين فلسطينيين.

وأضاف بلينكن: "أتوقع في الأيام المقبلة أن ننقل لإسرائيل، وأن تنقل قطر ومصر لحماس أفكارنا، نحن الثلاثة، بشأن كيفية حل المسائل العالقة المتبقية".
وتقوم الولايات المتحدة وقطر ومصر بدور الوساطة بين الطرفين.

وطرح الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو (أيار) مقترحاً لوقف إطلاق النار من 3 مراحل، لكن لا تزال هناك خلافات تعرقل إبرام اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار، وتحرير الرهائن المحتجزين في غزة.

وترفض حماس أي وجود إسرائيلي في محور فيلادلفيا، بينما يصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على أن إسرائيل لن تنسحب منه.

U.S. Secretary of State Antony Blinken says 90% of a Gaza ceasefire deal is agreed upon, but key issues remain. Talks with Israel, Hamas, Qatar, and Egypt are ongoing. #Israel #Hamas #GazaCeasefire #Diplomacy pic.twitter.com/TE6sMQ6vtS

— WNO (@WNO_Headlines) September 6, 2024

وهذا الأسبوع، انضمت تركيا و5 دول عربية من بينها السعودية، فضلاً عن السلطة الفلسطينية، إلى مصر في رفض طلب إسرائيل بإبقاء قوات في محور فيلادلفيا.

مقالات مشابهة

  • مدير (سي.آي.إيه): نعمل على مقترح أكثر تفصيلا بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • المخابرات الأمريكية: نعمل مع مصر وقطر لتقديم مقترح لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: اتفاق وقف الحرب على غزة جاهز بنسبة 90%
  • البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • بلينكن يؤكد التوافق على 90 بالمئة من اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: هناك قضايا حرجة بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يعلن جهوزية اتفاق وقف الحرب في غزة بنسبة 90%
  • بلينكن: إسرائيل وحماس تتوافقان على 90% من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يوجّه رسائل إلى حماس وإسرائيل