طرد عدد من أهالي مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، ثلاثة وزراء في حكومة بنيامين نتنياهو وعضو كنيست، جاءوا لحضور مراسم تشييع قتلى سقطوا السبت، عقب سقوط قذيفة يعتقد أنها صاروخ من القبة الحديدية على ملعب لكرة القدم.

وهاجم عدد من الأهالي وزير المالية المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، وصرخوا بوجهه "ارحل من هنا يا مجرم، لا نريدك في الجولان"، كما طردوا وزير الاقتصاد نير بركات، ووزيرة البيئة عيديت سيلمان، وعضو الكنيست عن حزب الليكود المتطرف، يوآف كيش.




ودعا الأهالي وزراء الحكومة المتطرفة إلىلعدم استغلال الحادثة التي حصلت في مجدل شمس لأهداف سياسية وأجندة إسرائيلية.
شاهد عبر ترجمة الجرمق
"سموتريتيش يا ابن العاهرة".. أهالي مجدل شمس والمشيعين لضحايا الأمس يُهاجمون وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش. pic.twitter.com/gIK3kbAN06 — الجرمق الإخباري (@aljarmaqnet) July 28, 2024
نذر تصعيد كبير
يأتي هذا وسط مخاوف من تصعيد بين حزب الله و"إسرائيل"، عقب هجوم صاروخي ضرب ملعب كرة قدم في بلدة مجدل شمس في الجولان، متسببا في مقتل 12 شخصا، بينهم أطفال. 

واتهم الاحتلال حزب الله بشن الهجوم، متوعدا بالرد، في حين نفى الحزب ضلوعه في الهجوم، وأكد أنه أبلغ الأمم المتحدة بأن الحادث كان نتيجة لسقوط صاروخ إسرائيلي مضاد للصواريخ على ملعب كرة القدم. 

ورغم ذلك، نفى جيش الاحتلال الإسرائيلي أن يكون هذا هو ما حدث، واتهم حزب الله بالقيام بالاستهداف، وذلك بعدما أعلن قصف مقر قيادة لواء "حرمون" في ثكنة "معاليه غولاني" بالجولان السوري المحتل، ‏بصواريخ الكاتيوشا.

بدورها، حثت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت، وقائد قوة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية الجنرال أرولدو لاثارو، كافة الأطراف على "أقصى درجات ضبط النفس على الحدود اللبنانية الإسرائيلية".


وقال المسؤولان في بيان مشترك: "نستنكر مقتل المدنيين من أطفال صغار ومراهقين في مجدل شمس. يجب حماية المدنيين في جميع الأوقات".

وطالب المسؤولان بالأمم المتحدة بـ"وضع حد للتبادل المكثف والمستمر لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، وأن تبادل القصف قد يشعل صراعا أوسع نطاقا من شأنه أن يغرق المنطقة بأكملها في كارثة لا يمكن تصورها".

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع جيش الاحتلال منذ 8  تشرين الأول/ أكتوبر 2023، قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء "إسرائيل" حربا تشنها بدعم أمريكي مطلق على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، ما خلف أكثر من 129 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين "تل أبيب" و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان جيش الاحتلال "التصديق" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية طرد مجدل شمس سموتريتش طرد دولة الاحتلال مجدل شمس سموتريتش المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله مجدل شمس

إقرأ أيضاً:

العفو الدولية:إسرائيل مستمرة في جرائمها الحربية ضد أهالي غزة

آخر تحديث: 5 شتنبر 2024 - 12:55 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعت منظمة العفو الدولية ،اليوم الخميس، إلى التحقيق في جرائم حرب إسرائيل ضد أهالي غزة .وقالت المنظمة إن الجيش الإسرائيلي قتل عشرات الآلاف من أهالي غزة ودمر بشكل غير قانوني أراض زراعية ومبان مدنية وجرف أحياء كاملة أثناء توسيع “منطقة عازلة”.وذكرت منظمة العفو الدولية أنها قامت بتحليل صور الأقمار الاصطناعية ومقاطع الفيديو التي نشرها جنود إسرائيليون على وسائل التواصل الاجتماعي بين أكتوبر 2023 ومايو 2024.وقالت إريكا جيفارا-روزاس، المديرة بالمنظمة إن هذه التحليلات كشفت عن نمط “يتسق مع التدمير الممنهج لمنطقة بأكملها”.وأضافت: “الحملة المتواصلة للجيش الإسرائيلي من الدمار في غزة هي من نوع الدمار العشوائي”.وأظهرت الأبحاث التي أجرتها منظمة العفو الدولية كيف قامت القوات الإسرائيلية بتدمير مبان سكنية، وأجبرت آلاف العائلات على مغادرة منازلها، وجعلت أراضيها غير صالحة للسكن.وقالت جيفارا-روزاس، إن إنشاء أي “منطقة عازلة” لا يجب أن يرقى إلى حد العقاب الجماعي للمدنيين الفلسطينيين.وأضافت أن “إجراءات إسرائيل لحماية الإسرائيليين من الهجمات من غزة يجب أن تُنفذ بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك حظر التدمير العشوائي والعقاب الجماعي”.

مقالات مشابهة

  • أهالي المحتجزين في غزة: كان من الممكن إنقاذ حياة الرهائن بالصفقات التي نسفها نتنياهو
  • عائلات الأسرى الصهاينة: نتنياهو يُعرقل الصفقة ويقود إسرائيل للتفكك
  • إسرائيل تواصل التصعيد بالضفة الغربية (شاهد)
  • كاتب: الغرب يتجنب معاقبة نتنياهو خوفا على إسرائيل
  • مصطفى بكري يكشف مخطط إسرائيل تهجير أهالي الضفة الغربية إلى الأردن
  • لا يهتم لمظاهرات أهالي الأسرى.. لماذا لا يريد نتنياهو اتفاقا في غزة؟
  • إسرائيل تواصل ضرباتها على غزة.. والآليات العسكرية تتمركز بحي الزيتون (شاهد)
  • الأمم المتحدة: الوضع في غزة يفوق الوصف و"إسرائيل" ملزمة بتمكيننا من القيام بواجبنا
  • إسرائيل تقصف مخيم الفاعرة.. واشتباكات مسلحة بين الفلسطينيين والاحتلال (شاهد)
  • العفو الدولية:إسرائيل مستمرة في جرائمها الحربية ضد أهالي غزة