يعقد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي غدًا، الاثنين 29 يوليو 2024، اجتماعًا لمراجعة ثالثة لبرنامج مصر مع الصندوق، والذي يندرج تحت إطار اتفاق "تسهيل الصندوق الممدد". 

سيشمل الاجتماع مناقشة السياسات والإصلاحات اللازمة واستعراض صرف الشريحة الثالثة من القرض، والتي تبلغ قيمتها 820 مليون دولار.

تطورات البرنامج مع صندوق النقد الدوليالمراجعة الثالثة: سيقوم المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بمراجعة الأداء الاقتصادي لمصر وتقييم التقدم في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية الشاملة.

صرف الشريحة الثالثة: بعد موافقة المجلس، ستتمكن مصر من الحصول على الشريحة الثالثة من القرض بقيمة 820 مليون دولار (618.1 مليون وحدة حقوق سحب خاصة).تحسينات مؤشرات الاقتصاد المصريالاحتياطيات الأجنبية: سجلت الاحتياطيات الأجنبية لمصر أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث بلغت 46.384 مليار دولار بنهاية يونيو 2024، مما يعزز قدرة البلاد على تغطية وارداتها.معدل التضخم: شهد معدل التضخم انخفاضًا للشهر الرابع على التوالي، حيث بلغ أقل من 28% في يونيو 2024، مقارنة بنسبة 35.6% في فبراير. بيان صندوق النقد الدوليالتوترات الجيوسياسية: أشارت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، إلى أن التوترات الجيوسياسية، مثل الصراع في غزة وإسرائيل، تمثل تحديًا إضافيًا. ومع ذلك، تبذل السلطات المصرية جهودًا للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي من خلال الانضباط المالي، والسياسة النقدية المتشددة، والتحول إلى نظام سعر الصرف المرن.الإصلاحات الاقتصادية: أوضحت أن السياسات المتبعة، بما في ذلك توحيد سعر الصرف، أدت إلى تحسن في ظروف التمويل وتباطؤ التضخم، وتعتبر صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة أيضًا تطورًا إيجابيًا. التحديات والإصلاحات الهيكليةالإصلاحات الهيكلية: تم إحراز تقدم في الإصلاحات الهيكلية، لكن هناك حاجة لتسريع تنفيذ سياسة ملكية الدولة وتحسين بيئة الأعمال، ويشمل ذلك جهودًا لأتمتة وتحديث إجراءات تيسير التجارة.المالية العامة: أشارت إلى أهمية تحسين إدارة المالية العامة، بما في ذلك تعزيز الإيرادات المحلية، وترشيد الإعفاءات الضريبية، وإدارة الديون بفعالية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولي المراجعة الثالثة اصلاحات اقتصادية الاحتياطيات الأجنبية معدل التضخم الشريحة الثالثة مدينة رأس الحكمة سياسات نقدية إصلاحات هيكلية النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد العربي: الإمارات تعمل لتعزيز الاستدامة المالية

أكد صندوق النقد العربي أن النهج الذي تتبعه دولة الإمارات لتعزيز العوائد غير النفطية يعكس الجهود المستمرة لتنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الاستدامة المالية.أكد صندوق النقد العربي أن النهج الذي تتبعه دولة الإمارات لتعزيز العوائد غير النفطية يعكس الجهود المستمرة لتنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الاستدامة المالية.

وأشار الصندوق، وفق أحدث التقارير الصادرة عنه، أن جهود الإمارات لتعزيز الإيرادات شملت فرض ضريبة على الشركات اعتباراً من السنوات المالية التي تبدأ في يونيو 2023 أو بعده.

ولفت الصندوق إلى استمرار تحسن الوضع المالي لدولة الإمارات بشكل ملحوظ حيث استمرت في تحقيق فائض منذ عام 2021، بفضل ارتفاع إيرادات النفط وبالتزامن مع زيادة الانفاق.

وأشار الصندوق إلى أن حكومة الإمارات تظل ملتزمة بالحفاظ على موقف مالي حكيم، فيما من المتوقع أن تظل الفوائض المالية والخارجية للدولة مرتفعة على خلفية ارتفاع أسعار النفط، حيث يتوقع أن يبلغ متوسط رصيد المالية العامة للحكومة 3.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على المدي المتوسط.

يذكر أن صندوق النقد العربي كان قد توقع نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3.9 بالمئة في 2024 ترتفع إلى 6.2 بالمئة في العام القادم 2025.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد يشيد بنجاح برنامج الإسكان في المملكة
  • محمود محي الدين: 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي
  • صندوق النقد الدولي يحذر من انخفاض حاد بإيرادات النفط السعودي خلال العقد الحالي
  • برنامج اقتصادي جديد في تركيا.. ما التحولات المنتظرة؟
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تعمل لتعزيز الاستدامة المالية
  • “بلومبرغ”: صندوق النقد الدولي يحذر السعودية من “خطر” يحدق بميزانيتها
  • رئيس كولومبيا يفتح تحقيقا في شراء بلاده برنامج بيغاسوس الإسرائيلي للتجسس مقابل 11 مليون دولار نقدا
  • بعد إقراره بالانعقاد الرابع.. 9 اختصاصات للمدير التنفيذي لصندوق رعاية المسنين
  • وسط توقعات بالتثبيت للمرة الثالثة.. المركزى يعقد اجتماع أسعار الفائدة وقرارات حاسمة قد تغير المشهد
  • قبل قرار الفائدة.. المركزي المصري يعلن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لـ 46.59 مليار دولار