فنجان القهوة والدلة للترحيب بزوار «ليوا للرطب»
تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT
الظفرة: «الخليج»
يحتفي مهرجان ليوا للرطب بموسم خرف الرطب ويروج لمنتجات النخيل وتراث دولة الإمارات عبر 197 جناحاً وركناً ومحلاً تحتضنها الدورة العشرون التي تقام في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة، تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وبتنظيم هيئة أبوظبي للتراث.
ويتصدر مشهد فنجان القهوة والدلة كافة أرجاء المهرجان، إذ يجدهم الزائر ملازمين لأطباق الرطب التي تقدم للزوار تعبيراً من الأجنحة والمحال عن الترحيب بضيوف المهرجان وزواره، وانعكاساً لكرم الضيافة والسنع الإماراتي وما يحمله من معاني الترحاب والاحترام والتقدير.
الصورةويتواجد هذا المشهد في معظم المواقع التي تتوزع بين 56 محلاً لبيع الرطب ومنتجات التمور، و21 جناحاً للجهات الحكومية والخاصة، و98 محلاً للأسر المنتجة في السوق الشعبي، و12 ركناً للحرفيات وركن حشمة المرأة وورشة قرض البراقع في جناح هوية المرأة الإماراتية، إلى جانب معرض المجسم التراثي وموقع مزاينة الرطب والفواكه والمسرح وأركان قرية الطفل.
وعبر مسابقات المهرجان، يتعرف الزوار إلى أنواع الرطب وفواكه الصيف التي تزرع في الإمارات، حيث شهدت مسابقات نخبة الرطب أكثر من 100 صنف غير مكرر، وتنوعت الفواكه المعروضة في مسابقة سلة فواكه الدار لتسجل عشرات الأصناف، حيث يستقبل المهرجان مشاركات المتسابقين من مختلف مناطق الدولة.
الصورةويتميز رطب الإمارات بأنواع وأصناف متعددة، منها: المبكرة بالنضج مثل النغال والغر وتعرف بالمتقدمة، ويتبعها الخشكار، ثم اليردي، وهناك أصناف تنضج في منتصف الموسم وتحتوي على أجود الأصناف ومنها: الخنيزي وبومعان والخلاص والشيشي والسكري والصقعي والزاملي وأم الدهن والدباس والفرض، وهناك أنواع أخرى تسمى بالمتأخرة، أي التي تنضج في نهاية فصل الصيف ومن أهمها: الفرض والبرحي والشهل والهلالي.
ويلقي المهرجان الضوء على النخيل وما يرتبط به من منتجات تراثية وتقليدية وحديثة، ويجد الزائر المنتجات التي استخدمت في الإمارات منذ القدم في صناعة عدد كبير من المنتجات الهامة والحرف اليدوية والتي تتميز بجمالها وروعتها، حيث ما زالت تنتج من قبل حاميات وحراس التراث، وهي منتجات اشتهر بها الآباء والأمهات والأجداد والجدات في الماضي منها «سف الخوص» حيث يحاك ويرتب الخوص بطريقة هندسية مدهشة لإنتاج المخرافة والمجبة والسرود والحصير والمهفة، إضافة لصناعة الحبال من ليف النخيل، وبناء العريش والعديد من الاستخدامات والمنتجات التي تنتج من شجرة النخيل، فضلاً عن ثمارها والمنتجات الغذائية الكثيرة المرتبطة بها.
الصورة
الصورة
المصدر: صحيفة الخليج
كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات أبوظبي الظفرة مهرجان ليوا للرطب
إقرأ أيضاً:
19 سنة زواج ودعوى خلع.. «علا» في محكمة الأسرة بسبب فنجان قهوة
خلف الأبواب المغلقة تسكن العديد من الأسرار والحكايات، لا أحد يعرف ما الذي يعاش غير أصحاب المنزل، وداخل منطقة روض الفرج عاشت علا 19 عامًا في بيت زوجها وعائلته وهي تعتقد أنها وجدت الونس ورفيق العمر والعائلة التي حملتهم أعلى كتفيها طوال عمرها؛ لكن موقف واحد جعلها تعيد حساباتها وتفيق من وهمها الذي كانت تقنع نفسها به حتى تهون حِمل الأيام والظروف عن نفسها، على حد تعبيرها.. فما قصتها والموقف الذي قصم ظهر زيجتها السعيدة؟
قبل 20 عامًافي الخلفية صوت زغاريد ومباركات من نساء الحي لوالدة علا، جعلها تنتفض فزعًا أثناء مذاكرتها وهي تتسأل ماذا يحدث وقلبها يحدثها بالمصيبة التي حلت على رأسها بعد زواج شقيقتها الكبرى، وأنها بالتأكيد هي صاحبة الحدث السعيد والزفاف القادم، لتعرف من جدتها أن ابن جيرانهم تقدم لخطبتها، لتقف مكانها ومشاعر الصدمة والإنزعاج على وجهها، لأنه بكبرها بـ16 عامًا، وهي مازالت في الـ14 من عمرها، لتقوم ذاكرتها بحفر تلك اللحظة في عقلها الباطن حتي اليوم، وفقًا لحديثها مع «الوطن».
تقدم منصور لخطبة علا وتعهد بُحسن معاملتها وتحقيق كل ما تريد، ووفقًا لعادات عائلتهما وجيرانهما بدأت مراسم الإحتفال بحفل خطبة صغير وبدء تجهيز شقة الزوجية وكانت في مقابلة منزل والد العروس، وحددا الزواج بعد عام، وبالفعل تجهزت علا لزفافها وهي في قلبها غصة لصغر سنها، وأنها ستترك التعليم مقابل الزواج، لكنها لم تقوَ على الإعتراض، فلبست الفستان الأبيض قبل أن تدخل عامها الـ15، وتنازلت وقتها عن جميع حقوقها في الحياة؛ على حد حديثها.
العائلة تخلت عنها مقابل الزواجنبرة الغصة في حديث علا ما زال يرافقها منذ 19 عامًا، وما زالت تتذكرت كل تفاصيل اللقاء الأخير بينها وبين والديها، «ده حال البنات وفي الأخر ملكيش غير بيت جوزك، عيشي وأرضي بحالك زي أخواتك وأياكي جوزك أو أهله يشتكوا منك في يوم، قيدي صوابعك العشرة شمع عشان رضاهم هما بقيوا أهلك ولا تفكري في يوم ترجعي لينا لا لوحدك ولا بعيل على كتفك»؛ تلك الكلمات جعلت علا تشعر أنها ستذهب إلي مكان في أخر العالم؛ وليس عدة خطوات قليلة، لكنها شعرت حينها أنها وحيدة على الرغم من قربها منهم.
بعد 5 أيام انقطعت الزيارات العائلية عن علا وإحساس الوحدة بدأ يزداد داخلها وبسبب صغر سنها وعدم معرفتها طباع زوجها وعائلته، بدأت الخلافات؛ وبدأ يتطاول عليها بالقول والفعل وعند أو مرة اشتكت فيها لوالدتها، منعها الزوج من الحديث معها، فاعتقدت أن عائلتها ستنصفها، لكنهم خيبوا آمالها فرضغت لعائلته زوجها، وأكملت حياتها 19 عامًا لم تجد ملجأ أو مكان للعيش سواهم على الرغم من كل ما مرت به من أسى، وتقول: «الحياة مكنتش دايمًا حلوة بس عيالي كانوا بالدنيا».
سنوات طويلة قضتها علا أنجبت خلالها 5 أبناء رغمًا عنها تحت مسمى «العيال عزوة».. وهي تعلم أنها أطفالها سيلقون نفس المصير وحباة غير مرفهة مثل الآخرين فبدأت تبني لكل منهم شخصية وتجعلهم يتمسكون بتعليمهم، وكلما ضاقت الحياة عليها احتسبت صبرها عند الله، حتى تفاجأت بأن زوجها يخطط لحياة جديدة وأعماه الطمع والجشع وهدَ على رأسها المنزل بأفعالة الشيطانية، «كان يربي عياله أولى بدل ما سايبنا نسأل الغريب والقريب»، وفقًا لحديث الزوجة.
بعد أن دخل حياتهما شيطان في ثوب رجل يتقي الله، بدأ يوهمه بأن الشرع حلل له من النساء مثنى وثلاث ورباع، وأوهمه بأنه ما زال في سن الشباب وتبدلت حياته بعد أشهر، وفقًا لحديث علا، «في البداية حالتي ساءت ودخلت المستشفى عملت عملية، ولما رجعت البيت لقيت بنت صغيرة في السن قاعدة عند حماتي وافتكرتها ضيفة وأجبرني أعمل قهوة وأنا تعبانه وأقعد أضايفها وفعلًا عملت كده وأنا داخلة بالقهوة عرفت أنه متجوزها ومن الصدمة وقعت القهوة وفي لحظتها قام ضربني علقة موت مهموش اللي عمله واللي همه إني وقعت القهوة».
بعد 19 عامًا في محكمة الأسرةصوت بكاء يقطعه كلمات تعبر عن العجز وقلة الحيلة.. «الدنيا لفت بيا وقتها ومفوقتش غير وأنا سايبه البيت وطالبه الطلاق وطبعًا هو عمره ما هيطلقني وده مش عشان العشرة، لا؛ عشان ميكونش ليا عنده حقوق، فأنا قررت إني اكسب الباقي من عمري»؛ وتوجهت إلي محكمة الأسرة بروض الفرج لتقيم ضده دعوى خلع حملت رقم 2762 أحوال شخصية.