حققت المملكة، اكتفاءً ذاتيًا من فاكهة الشمام، بنسبة 100%، بكميات إنتاج سنوي تجاوزت 55.4 ألف طن في مساحة تبلغ نحو 2,389 هكتارًا في مختلف مناطق المملكة.

وقالت وزارة البيئة والمياه والزراعة، ضمن حملة "موسم حصادها"، إن منطقة الرياض تصدرت بإنتاج سنوي يبلغ 42,175 طنًا، تليها منطقة القصيم بإنتاج يبلغ 6,137 طنًا، ثم منطقة المدينة المنورة بإنتاج بلغ 2,545 طنًا، ومنطقة حائل بإنتاج 1,759 طنًا، بينما يبلغ إنتاج منطقة نجران 1,023طنًا، وإنتاج الجوف 770 طنًا، وإنتاج المنطقة الشرقية 560 طنًا، وإنتاج منطقة تبوك 490 طنًا.

وأشارت الوزارة أن أفضل موعد لزراعة الشمام في منطقة الرياض خلال مارس حتى نهاية أبريل؛ للحصول على أفضل إنتاج ممكن، موضحًة أن للشمام فوائد صحية متعددة، ويعتبر حماية من الربو، ويعزز الجهاز المناعي، وينظم مستويات ضغط الدم، ويساعد في عملية الهضم، ويقوي العظام، وينظم مستويات السكر في الدم، ويسهم في التخلص من الجفاف، ويحسن الرؤية، وغني بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم، لافتة إلى أن تناول الفاكهة المنتجة محليًا في مواسم حصادها يحقق أقصى فائدة غذائية وصحية من استهلاكها.

الجدير بالذكر أن حملة "موسم حصادها" تستهدف التعريف بالأنواع المتعددة للفاكهة المحلية وأوقات وفرتها في المواسم المختلفة على مدار العام؛ لتحقق العديد من الأهداف التي تدخل ضمن سياسة الوزارة لتعزيز إنتاج واستخدام الناتج المحلي، ورفع معايير جودته وسلامته، ونشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية التي تنعم بها المملكة؛ فضلًا عن رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة محليًا في موسم إنتاجها لدعم المزارعين المحليين، وزيادة نسبة عوائدهم المالية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة البيئة أخبار السعودية أهم الآخبار أخر اخبار السعودية فاكهة الشمام

إقرأ أيضاً:

بدء عمية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية بالجزائر

بدأت عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الجزائرية، بعد غلق صناديق الاقتراع، أمس السبت، وأظهرت الأرقام الأولية بشأن نسبة المشاركة، قليلًا من الحماس بين الناخبين، بحسب ما جاء في قناة القاهرة الإخبارية. 

تفاصيل الانتخابات الرئاسية الجزائرية

وتنافس في هذا الاستحقاق 3 مترشحين، هم يوسف أوشيش «مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية» والرئيس الحالي عبد المجيد تبون، وحساني شريف «مرشح حركة مجتمع السلم عبدالعالي» بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وبلغت نسبة التصويت في الانتخابات 26.45% حتى الساعة 5:00 بالتوقيت المحلي، في حين بلغت نسبتها 18.31% خارج البلاد، وفق ما صرّح به رئيس السلطة المستقلة للانتخابات محمد شرفي.

ماذا حدث بالانتخابات؟

وفتحت مراكز التصويت أبوابها على الساعة الثامنة صباحًا، وتم تمديد الانتخابات ساعة إضافية، بقرار من السلطة المستقلة للانتخابات، وتوجه أكثر من 24 مليون ناخب، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد للبلاد.

وحسب الأرقام التي قدمتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الجزائرية، أحصت الهيئة الناخبة «هيئة الانتخابات الوطنية» 24.351.551 ممن يحق لهم التصويت، من بينهم 23.486.061 ناخبًا داخل البلاد، بواقع 47% نساء و53% رجال، فيما بلغت نسبة المسجلين أقل من 40 سنة 36%.

وبلغ عدد الناخبين في الخارج، 865.490 بواقع «45% نساء و55% رجال»، فيما بلغت نسبة الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، 15.43%.

مقالات مشابهة

  • نسبة الإقبال على التصويت في انتخابات الرئاسة بالجزائر بلغت 48%
  • بدء عمية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية بالجزائر
  • هيئة الانتخابات في الجزائر: نسبة المشاركة في الاستحقاق الرئاسي بالداخل بلغت 48.03%
  • هذه نسبة التصويت حتى الخامسة مساءً
  • هذه نسبة التصويت حتى السادسة مساءً
  • السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات: نسبة المشاركة الأولية في انتخابات الرئاسة حتى الساعة 1 ظهرا بلغت 13.11%
  • ‏سلطة الانتخابات بالجزائر: نسبة التصويت بعد فتح مراكز الاقتراع بساعتين بلغت 4.56%
  • مشروع زراعة أراضي سهل تهامة.. فرص واعدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي
  • زراعة أراضي سهل تهامة.. فرص واعدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي
  • خصص القضاة يبلغ 235 قاضياً و محكمة النقض في المقدمة