صحيفة الجزيرة:
2024-09-08@09:18:13 GMT

المملكة تحقق الاكتفاء الذاتي من الشمام

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

المملكة تحقق الاكتفاء الذاتي من الشمام

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن المملكة حققت اكتفاءً ذاتيًا من فاكهة الشمام بنسبة “100%”، بكميات إنتاج سنوي تجاوزت “55.4” ألف طن في مساحة تبلغ نحو “2,389” هكتارًا في مختلف مناطق المملكة.

وأوضحت الوزارة ضمن حملة “موسم حصادها”، التي تستهدف نشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية ورفع كفاءة منظومة تسويق الفواكه المحلية لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية، أن منطقة الرياض تصدرت بإنتاج سنوي يبلغ “42,175” طنًا، تليها منطقة القصيم بإنتاج يبلغ “6,137” طنًا، ثم منطقة المدينة المنورة بإنتاج بلغ “2,545” طنًا، ومنطقة حائل بإنتاج “1,759” طنًا، بينما يبلغ إنتاج منطقة نجران “1,023” طنًا، وإنتاج الجوف “770” طنًا، وإنتاج المنطقة الشرقية “560” طنًا، وإنتاج منطقة تبوك “490” طنًا.

اقرأ أيضاًالمجتمععبدالله بن بخيت مستشاراً ثقافياً لرئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه ونائباً لرئيس جائزة ” القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً”

وأشارت الوزارة أن أفضل موعد لزراعة الشمام في منطقة الرياض خلال مارس حتى نهاية أبريل؛ للحصول على أفضل إنتاج ممكن، موضحًة أن للشمام فوائد صحية متعددة، ويعتبر حماية من الربو، ويعزز الجهاز المناعي، وينظم مستويات ضغط الدم، ويساعد في عملية الهضم، ويقوي العظام، وينظم مستويات السكر في الدم، ويسهم في التخلص من الجفاف، ويحسن الرؤية، وغني بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم، لافتة إلى أن تناول الفاكهة المنتجة محليًا في مواسم حصادها يحقق أقصى فائدة غذائية وصحية من استهلاكها.

يذكر أن حملة “موسم حصادها” تستهدف التعريف بالأنواع المتعددة للفاكهة المحلية وأوقات وفرتها في المواسم المختلفة على مدار العام؛ لتحقق العديد من الأهداف التي تدخل ضمن سياسة الوزارة لتعزيز إنتاج واستخدام الناتج المحلي، ورفع معايير جودته وسلامته، ونشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية التي تنعم بها المملكة؛ فضلًا عن رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة محليًا في موسم إنتاجها لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

القبض على المتهم بإنتاج زيوت سيارات مجهولة المصدر فى مدينة 6 أكتوبر

ألقت مديرية أمن الجيزة القبض على مدير مصنع لإنتاج زيوت السيارات مجهولة المصدر في مدينة 6 أكتوبر، وضبط بحوزته كمية من الزيوت، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

وردت معلومات لرجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، تفيد إدارة أحد الأشخاص لمصنع لإنتاج زيوت السيارات مجهولة المصدر، في مدينة 6 أكتوبر.

عقب تقنين الإجراءات القانونية اللازمة، تمكن رجال المباحث من القبض على المتهم، وضبط بحوزته كمية من الزيوت مجهولة المصدر، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهم، وحرر محضر بالواقعة، لتباشر النيابة المختصة التحقيق.
 







مقالات مشابهة

  • 545 مليون غالون إمبراطوري أعلى إنتاج مائي يومي بالكويت… في 21 مايو 2024
  • النفط: خطة لرفع إنتاج العراق إلى 6 ملايين برميل بحلول العام 2028
  • العراق: إنجاز حفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع
  • وزارة العمل تعلن وظائف جديدة للشباب في 15 محافظة.. التفاصيل
  • بالأرقام.. حجم الأموال التي أنفقتها أمريكا على إنتاج القذائف!
  • وزير الزراعة: الفلاح المصري معروف بعطائه وأصل تحقيق إنتاج الغذاء
  • وزارة العمل تعلن عن 2569 وظيفة خالية في 15 محافظة
  • مشروع زراعة أراضي سهل تهامة.. فرص واعدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي
  • زراعة أراضي سهل تهامة.. فرص واعدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي
  • القبض على المتهم بإنتاج زيوت سيارات مجهولة المصدر فى مدينة 6 أكتوبر