السومرية نيوز – سياسة

دافعت لجنة الأمن والدفاع النيابيَّة عن التعديلات المقدَّمة على قانون الجواز الدبلوماسي، مؤكدةً أنَّ التعديل جاء على خلفيَّة قضايا مثيرة للجدل. وقال عضو اللجنة، محمد الشمري، إنَ اللجنة تناقش قوانين مهمَّة تشمل تعديل قانون الجواز الدبلوماسي، وجهاز المخابرات، والحشد الشعبي، منوِّهاً بأنَّ هذه المناقشات ضمن جهود اللجنة لتحديث وتنظيم القوانين المتعلّقة بالأمن والدفاع.



وأضاف أنَّ بعض فقرات قانون الجواز الدبلوماسي عُدِّلت لتسهيل الإجراءات، موضّحاً أنَّ التعديل جاء بعد اتهامات طالت وزارتي الداخليَّة والخارجيَّة بمنح جوازات سفر دبلوماسيَّة بغير وجه حقّ، ولكن بعد تقصّي الحقيقة تبيَّن أن لا أساس لها من الصحة.

وأكد الشمري أنَّ عدد الجوازات الدبلوماسيَّة الممنوحة بلغ 1600 جواز فقط، مشيراً إلى أنَّ الأرقام المتداولة في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي غير دقيقة.

وتابع أنَّ منح الجوازات الدبلوماسيَّة للشخصيات الرئيسة التي خدمت الدولة مدى الحياة يشمل أفراد أسرهم، وهو أمر طبيعي لا يؤدي إلى زيادة في عدد الجوازات الممنوحة.

ونوَّه الشمري بأنَّ الجواز الدبلوماسي يُسحب من أفراد الأسرة عند بلوغ الفرد سن 24 سنة ويُحوَّل إلى جواز اعتيادي، بينما يبقى للأطفال والزوجة، لافتاً إلى أنَّ التصويت على القانون يعتمد على موافقة أعضاء البرلمان ومدى قناعتهم به، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الجواز الدبلوماسی

إقرأ أيضاً:

«تأمين الفعاليات» في دبي تُناقش استعدادات قمة «ويتيكس»

دبي (وام)

أخبار ذات صلة الإمارات تتخذ خطوات فعالة للحفاظ على جودة الهواء «الصيد والفروسية».. إبداعات فنية عالمية تحتفي بالتراث

عقدت لجنة تأمين الفعاليات في إمارة دبي، برئاسة اللواء سيف مهير المزروعي مساعد القائد العام لشؤون العمليات في شرطة دبي بالوكالة، رئيس اللجنة بالنيابة، اجتماعاً تنسيقياً مع أعضاء اللجنة كافة من الشركاء الاستراتيجيين، لبحث الاستعدادات لتأمين الفعاليات وأهم الأحداث في إمارة دبي.
وناقش المجتمعون استعدادات لجنة تأمين الفعاليات للدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، التي ستُعقد يومي 2 و3 أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، ولمعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس»، الذي يعقد في الفترة من 1-3 من الشهر المُقبل.
وأكد اللواء المزروعي أن اجتماع لجنة تأمين الفعاليات، يأتي في إطار الحرص الدائم على التنسيق والتعاون بين الشركاء الاستراتيجيين كافة، لإنجاح الفعاليات على مستوى الإمارة، بما يعكس الصورة المتميزة لدولة الإمارات في تنظيم أهم الفعاليات والمعارض العالمية، مُشيداً بجهود جميع أعضاء اللجنة وجاهزية فرق عملهم على المستويات والمهام كافة.

مقالات مشابهة

  • الصحفيين: قانون الإجراءات الجنائية طرح للنقاش بطريقة تثير علامات الاستفهام -(تفاصيل)
  • محافظ بني سويف يلتقي لجنة فحص سيارات ذوي الهمم
  • موعد اجتماع "تشريعية النواب" لاستكمال مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • حريات الصحفيين تطالب بالإفراج عن كل الصحفيين المحبوسين.. وتحذر من الرسائل المتناقضة
  • السيد شمس الدين : مجلس النواب لن يسمح بالإساءة للمحامين في قانون الإجراءات الجنائية
  • الداخلية العراقية توضح آلية إصدار الجوازات الدبلوماسية
  • حريات الصحفيين تطالب بالإفراج عن كل الزملاء المحبوسين.. وتحذر من الرسائل المتناقضة
  • «تأمين الفعاليات» في دبي تُناقش استعدادات قمة «ويتيكس»
  • نقل من العمل وخصم.. تعرف على الجزاءات الموقعة ضد الموظف الضعيف في العمل
  • محمود فوزي: لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالنواب مهتمة بتوصيات الحوار الوطني