أكد اللواء نور الدين محمد درويش، رئيس شعبة وكلاء وموزعي وتجار السيارات بالغرفة التجارية بالقاهرة،  أن هناك عدة مشاكل وتحديات جمة  تواجه قطاع السيارات في مصر، والتي تُهدد بتعطيل مسيرته ونموه.


 جاءت تلك التصريحات خلال خطاب عاجل أرسلته الشعبة إلى أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، لاستعراض المشكلات التى تواجه قطاع السيارات في مصر، مؤكدة فيه  على ضرورة التصدي للمشكلات والصعاب التى يواجه قطاع السيارات في مصر  بروح من الشفافية والواقعية والمصداقية الكاملة، في ظل الظروف العالمية الراهنة التي تُلقي بظلالها على مختلف القطاعات.

 

توقف كامل لمنظومة استيراد السيارات:

‏‎ وأوضح" نورد الدين" في الخطاب، أن هناك عدة مشكلات رئيسية تُواجه قطاع السيارات حاليًا،  وهي التوقف الكامل لمنظومة ACI لإصدار الرقم التعريفي ACID لبند سيارات الركوب، إضافة إلى صعوبة آلية تنفيذ القرار الوزاري رقم (9) لسنة 2022 والذي يشترط وجود مراكز صيانة معتمدة طبقاك للتوزيع الجغرافى تتناسب طاقاتها الاستيعابية للخدمة مع عدد المركبات المباعة سنويا بالسوق المحلى، وتوافر قطع الغيار الأساسية ذات الصلة بجداول الصيانة الصادرة من الشركات المنتجة بحيث تغطى بحد أدنى نسبة 15% من عدد المركبات وذلك لضمان شروط السلامة والأمان.

أعباء جديدة على أصحاب المعارض:

واشار الخطاب، إلى  تأثير الكتاب الدوري رقم (100) والخاص بنقل معارض السيارات خارج الكتلة السكنية على مستوى الجمهورية وهو ما يُلقي بعبء مالي كبير على أصحاب معارض السيارات داخل هذه المناطق.


من جهته، طالب المهندس أمير هلالي رئيس لجنة المستوردين بشعبة وكلاء وموزعي وتجار السيارات، بضرورة التدخل العاجل لحل هذه المشاكل، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة وإيجاد حلول تراعي مصلحة جميع أطراف قطاع السيارات، بما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منظومة ACI

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يلتقي المدير العام لشركة GAC لصناعة السيارات

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم،  فينج شينج يا، المدير العام لشركة GAC لصناعة السيارات، وذلك على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني-الأفريقي بالعاصمة بكين، نيابة عن فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وفي مستهل اللقاء، رحب الدكتور مصطفى مدبولي، بالسيد فينج شينج يا، معربًا عن سعادته لما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين مصر والصين من مستوى رفيع خلال السنوات الماضية، في ظل اهتمام القيادة السياسية في البلدين بتطوير هذا التعاون والاستفادة من القدرات المتاحة لدى البلدين لتحقيق المصلحة المشتركة.

وأشار رئيس الوزراء، إلى دعم الحكومة لصناعة السيارات في مصر، حيث أصدرت قانونًا خاصًا لتوطين تلك الصناعة لا سيما تعزيز صناعة السيارات الكهربائية، وأن الحكومة على استعداد لمنح الشركة حوافز إضافية منها منح الشركة الرخصة الذهبية في حالة الاستثمار في مصر مما يسهم في تيسير إجراءات تأسيس الشركة، بجانب الحوافز التي تحصل عليها من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرًا إلى أن فرص التصدير من مصر كبيرة في ضوء انضمام مصر لعدد من اتفاقيات التجارة الدولية.

بدوره، أعرب فينج شينج يا، المدير العام لشركة GAC لصناعة السيارات، عن تقديره لدعم رئيس الوزراء لتطلعات خطط الشركة المستقبلية للاستثمار في مصر، مشيرًا إلى استثمارات وانشطة الشركة الحالية، موضحًا إنه تم بيع نصف مليون سيارة كهربائية داخل الصين خلال العام الماضي، وان هناك إقبالًا على سيارات الشركة في السوق المصرية، حيث بلغت 2000سيارة في العام.

وفي ختام اللقاء؛ أكد الدكتور مصطفى مدبولي تطلعه لفتح الشركة مشروعها في مصر مجددًا التأكيد على اتاحة كافة سبل الدعم من تجهيزات لوجستية وتسهيل الإجراءات لتشجيع الشركة الصينية على أن تكون أحد شركاء مصر.

مقالات مشابهة

  • خوفاً من مؤيدي الحرب الإسرائيلية.. “بي بي سي” توقف بث نداء إنساني من أجل غزة
  • رئيس شعبة الخضروات يوضح أسباب ارتفاع الأسعار
  • علي الدين هلال: من حق الوزير أو المسئول في القطاع العام أن يتم رفع راتبه «فيديو»
  • الولايات المتحدة توافق على خروج كامل قواتها من العراق بهذا التوقيت - عاجل
  • رئيس الوزراء يلتقي المدير العام لشركة GAC لصناعة السيارات
  • حجة.. مسيرة ضوئية لعشرات السيارات ابتهاجًا بقدوم المولد النبوي الشريف
  • عاجل - أهالي الأسرى الإسرائيليين يحملون 27 نعشا في مسيرة بتل أبيب
  • عاجل - مسيرة لأهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة ترفع شعارات تطالب بصفقة تبادل
  • مقاول وهمي ينصب على أصحاب وكالات لكراء السيارات ويقوم ببيعها بوثائق مزورة
  • عاجل:- شعبة الأدوية تناشد الحكومة لتشكيل لجنة لحل تحديات قطاع الدواء في مصر