لا يزال هناك التباس حول الوقت المناسب لممارسة تمارين التمدد، فهناك من يرى أنها ضرورية قبل القيام بأي نشاط رياضي، بينما يعتبر البعض الآخر أن خيار ممارستها أفضلُ بعد الرياضة.

اعلان

في الحقيقة، لست ملزماً بأحد الخيارين فكلاهما صحيحان، ولكن لا بدّ من الالتزام ببعض النصائح لضمان سلامتك والحد من التعرض للإصابة.

تمارين الإحماء

ديفيد بيم الباحث في علم الحركة البشرية في جامعة ميموريال، وهو مؤلف كتاب ”علم وفسيولوجيا المرونة والتمدد“، يقول إنه من الجيد دائماً ممارسة تمارين التمدّد، ولكن من الأفضل أن تقوم بتمارين الإحماء أولاً. ويوصي بممارسة نشاط خفيف في الهواء الطلق مثل رياضة الركض أو المشي أو ركوب الدراجات لمدة 5 أو 10 دقائق.

وينصح بأن نقوم بعدها ببعض تمارين التمدّد الثابتة، وهي الطريقة التقليدية للوصول إلى وضعية معينة والثبات عليها. يمكنك بعد ذلك ممارسة تمارين التمدّد الديناميكية الخاصة بالنشاط، حيث تقوم بإحماء العضلات بحركات متكررة مثل رفع الساقين.

ويضيف بيم: "إن الرقم السحري للمدة التي يجب أن تستغرقها في ممارسة تمارين التمدد الثابتة هي دقيقة واحدة لكل مجموعة عضلية".

ديفيد بيم، مؤلف كتاب "علم وفسيولوجيا المرونة والتمدد: الآثار والتطبيقات في الأداء الرياضي والصحة" يتمدد في فيليبس، نيوفاوندلاند، كندا، في 27 مايو 2024.David Behm/APتمارين إضافية

يُشير بيم إلى أنه من المهم زيادة نطاق الحركة أثناء ممارسة التمارين لأنها تساعد في الوقاية من الإصابة، وتحقيق ذلك لا يرتبط فقط بممارسة تمارين التمدّد.

ويشرح أن تمارين المقاومة مثلا، قد تكون شكلاً فعالاً من أشكال تمارين التمدّد. فممارسة تمرين الضغط على الصدر يزيد من نطاق الحركة في عضلات الصدر، سواءً باستخدام الأثقال أو الآلات.

ويتابع الباحث: ”قد لا تكون بحاجة للقيام بتمارين التمدّد الإضافية إلا إذا كنت لاعب جمباز أو متزلجاً أو حتى لاعب غولف يحتاج إلى نطاق كبير من الحركة“.

كما أنك لا تحتاج إلى ممارسة تمارين التمدد أولاً إذا كنت تمارس رياضة الجري على مهل. ببساطة إبدأ بالهرولة البطيئة للإحماء ثم قم بزيادة الوتيرة.

سيا سوزوكي يقوم بتمارين تمدد قبل مباراة البيسبول التدريبية الربيعية ضد فريق لوس أنجلوس، الأربعاء 6 مارس 2024، في ميسا، أريزونا. Matt York/ APلا تمارس تمارين التمدد إذا كانت تؤلمك

يرى بيم أنه ”لا ضير في ممارسة تمارين التمدد الخفيفة بعد التمرين، طالما أنك لا تصل إلى مرحلة تشعر فيها بالألم“.

ويُفسّر الأمر: "عضلاتك ستكون دافئة في تلك المرحلة، فإن المبالغة في ذلك يجعلك أكثر عرضة للإصابة".

مارس تمارين التمدد الثابتة

وبحسب الباحث، فإن تمارين التمدد الثابتة قبل ممارسة الرياضة تساهم في تقليل إصابة العضلات والأوتار.

كما أن القيام بحركات تستلزم تغيير الاتجاه، أو الركض السريع مثلاً، تحتاج إلى ممارسة تمارين التمدد الثابتة.

أما الأشخاص الذين يعودون إلى الرياضة التي اعتادوا ممارستها سابقاً، سواء كانت التنس أو ركوب الأمواج أو أي نوع من الأنشطة الجماعية، هم أكثر عرضة للإصابة. لذلك، من المهم ممارسة تمارين التمدد.

ديفيد بيم، مؤلف كتاب "علم وفسيولوجيا المرونة والتمدد: الآثار والتطبيقات في الأداء الرياضي والصحة" يتمدد في فيليبس، نيوفاوندلاند، كندا، في 27 مايو 2024.David Behm/APيبدو الأمر بسيطاً.. فلماذا كل هذا الالتباس؟

لطالما اختلفت الدراسات حول أهمية ممارسة تمارين التمدد. و يقول بيم إن هذا الاختلاف يرجع جزئياً إلى أن بعض الأبحاث لم تأخذ ظروف الحياة الواقعية بعين الاعتبار، أو كأنها صُمّمت على مقاس رياضيي النخبة، وليس الأشخاص العاديين.

ويختم بالقول: ”إذا كنت يوسين بولت،(ويقصد العدّاء الجامايكي الذي يعتبر أسرع شخص في الكون) فإن ذلك سيُحدث فرقًا“.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تعرض النجل الأكبر لنجم كرة السلة ليبرون جيمس لسكتة قلبية خلال التمارين شاهد: وداعا للمدرب الشخصي.. مرآة ذكية لأداء التمارين بشكل فعال بقاعة رياضة في تايوان تمارين التنفس العميق وسيلة محورية لمحاربة القلق في زمن الحجر الصحي الرياضيين رفع أثقال رياضة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إيران تحذر إسرائيل: "مغامرة جديدة" في لبنان قد توسع رقعة الحرب يعرض الآن Next أولمبياد باريس 2024: خطأ فادح يخلط بين كوريا الجنوبية والشمالية ويثير اعتذارات واسعة يعرض الآن Next إيطاليا: إعادة فتح "طريق الحب" في الأراضي الخمس بعد سنوات من الإغلاق يعرض الآن Next تحت وطأة أرقام قياسية: كيف تحوّل ارتفاع درجات الحرارة إلى مأساة إنسانية عالمية؟ يعرض الآن Next هل كانت أوكرانيا تخطط لضرب العمق الروسي دون علم أمريكا.. اتصال سري بين موسكو وواشنطن يبحث التفاصيل اعلانالاكثر قراءة مقتل 12 فتى وإصابة عدد آخر بسقوط قذيفة على مجدل شمس في الجولان المحتل.. وحزب الله ينفي مسؤوليته إسبانيا تشتعل: موجات حر متتالية تجعل الحياة لا تطاق مقتل 30 فلسطينيا على الأقل بينهم 15 طفلا في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين غرب دير البلح وسط غزة إجلاء العشرات من قرية في بولندا بعد العثور على صاروخ من مخلفات الحرب العالمية الثانية فنزويلا على مفترق الطرق: إعادة انتخاب مادورو أم فرصة للمعارضة بعد ربع قرن؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 باريس إيطاليا أمطار لبنان سد فولوديمير زيلينسكي تأشيرة سفر أس أن سي أف جاستن ترودو صحف Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 باريس إيطاليا أمطار لبنان روسيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 باريس إيطاليا أمطار لبنان الرياضيين رفع أثقال رياضة روسيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 باريس إيطاليا أمطار لبنان سد فولوديمير زيلينسكي تأشيرة سفر جاستن ترودو صحف السياسة الأوروبية یعرض الآن Next د الثابتة

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يهنئ المنياوي بذهبية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024

قدم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، التهنئة إلى اللجنة البارالمبية المصرية، ولبطلنا المصري محمد المنياوي بذهبية رفع الأثقال في الألعاب البارالميية باريس 2024.

واستطاع اللاعب محمد المنياوي تحقيق الميدالية الذهبية في رفع الأثقال وزن 59 كجم، بعد رفعه 201 كجم.

أكد الدكتور أشرف صبحي، على إيمانه الكبير بقدرة أبطال مصر البارالمبيين المشاركين في المنافسات على التحدي والإصرار والتفوق، وتحقيق الإنجازات التي تضاف إلى سجل الرياضة المصرية.

مقالات مشابهة

  • كل ماتريد معرفته قبل ممارسة تمارين المقاومة
  • تنظيم مبادرة "ساعة رياضة" لنشر ممارسة الرياضة بمتنزهات وحدائق القليوبية
  • “استبانة الرياضة” .. ارتفاع متوسط معدل النشاط البدني في إمارة أبوظبي
  • تنفيذ برنامج "الرياضة من أجل التنمية للشباب"
  • دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي تكشف نتائج الدورة الثانية من استبانة الرياضة والنشاط البدني في إمارة أبوظبي
  • مدرب برشلونة يوبخ لامين جمال ويجبره على تنفيذ تمارين عقابية
  • وزير الرياضة يسافر إلى فرنسا لدعم بعثة مصر في بارالمبياد باريس 2024
  • وزير الرياضة يهنئ رحاب أحمد بذهبية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • وزير الرياضة يهنئ المنياوي بذهبية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • مانشيني يفرض تمارين خاصة على سباعي الأخضر