ليبيا- تناول تقرير ميداني نشره القسم الإخباري الإنجليزي في شبكة “دي دبيلو” التلفزيونية الألمانية الواقع الإنساني المزري للمهاجرين غير الشرعيين في ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد نقل عن “مايكل شيرا” المهاجر غير الشرعي النيجيري ذو الـ19 تأكيده من مقهى تواجد به ذات صباح:”كنت محظوظا لأنني تجنبت الاعتقال فنحن نعيش في خوف دائم فالسلطات تعتقلنا أينما ترانا وأنا مختبئ منذ أشهر أملا في نيل عمل وفرصة للإبحار إلى أوروبا”.

وأضاف “شيرا” قائلا:”كنت في البداية في تونس لكن سلطاتها اضطهدتني ومن ثم حاولت بعدها الهروب إلى ليبيا لكن القوات الحدودية التونسية كادت أن تعتقلني على الحدود وكانت على ما يبدو تعتزم تسليمنا إلى السلطات الليبية والجميع يعرف ما يحدث بعد ذلك”.

بدورها قالت “ليز تروسل” المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان:” نشهد باستمرار انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان بحق هؤلاء في ليبيا وكل هذا يتم على نطاق واسع وبإفلات من العقاب في حين تعمل جهات حكومية وغير ذلك شبه عسكرية بالتواطؤ في كثير من الأحيان”.

من جانبه قال “تيم إيتون” من مؤسسة “تشاتام هاوس” البحثية البريطانية:”بطريقة ما فإن الأشياء التي تجعل من الصعب السفر عبر ليبيا هي أيضا ذاتها التي تحمل الناس على ذلك فعدد المهاجرين يتزايد رغم المخاطر فغياب القانون والنظام وشبكات التهريب قادرة على العمل بشكل مستمر”.

وتابع “إيتون” قائلا:”في كثير من الأحيان تعمل هذه الشبكات بالتواطؤ مع السلطات يعني أن هذه المخططات مستمرة ولا أعتقد أن حدوث تحول في طريقة تعامل ليبيا مع المهاجرين العابرين أمر محتمل في المستقبل القريب” فيما بينت “لورين سيبرت” من “هيومان رايتس ووتش” هي الأخرى وجهة نظرها.

وقالت “سيبرت”:”الضغط الدولي قد يلعب دورا رئيسيا إذ يجب على تونس أن توقف على الفور جميع عمليات ترحيل المهاجرين إلى المناطق الحدودية حيث تكون حياة الناس معرضة للخطر وعلى الاتحاد الأوروبي أن يتوقف عن تمويل الحكومات التي تنفذ هذه الترحيلات القاتلة”.

وبحسب التقرير باتت ليبيا وجهة شعبية متزايدة للمهاجرين غير الشرعيين فإمكانية الحصول على وظيفة بسهولة تلعب دورا مهما رغم تسبب غياب الحقوق في زيادة الضعف بالنسبة لهؤلاء فيما أكدت الغانية “لنيكا ويليام” ذات الـ24 ربيعا أنها أتت لكسب المال للسفر إلى أوروبا من بلد ثري بالتجارب المؤلمة.

وقالت “ويليام”:” وقعت في أيدي عصابة ليبية واغتصبوني وحملت قبل أن أُسجن في سجن بالعاصمة طرابلس وكل صباح كانوا يجمعوننا في صفوف ويجلدوننا وقد فقدت الكفل وما زلت لا أصدق أنني نجوت بعد إطلاق سراحي في النهاية إلا أن خوفي لم يختفي بعد فكل ما أريده هو مستقبل آمن ولا أعرف ما إذا كنت سأحصل عليه”.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

محطات صرف الإسكندرية تحصل على شهادة الايزو

أعلن اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، أن محطتي "6 المنتزه، 3 سيدي بشر" بمنطقة المنتزه أول تحصلان على إعتماد شهادة الأيزو ISO 45001 عقب الإنتهاء من أعمال المراجعة الخارجية للجهة المانحة لشهادات الأيزو، وذلك يعكس مدى اتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية، ومدى اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة لتفادي أى مخاطر متوقعة داخل بيئة العمل، وزيادة سلامة الموظفين، وخلق ظروف عمل أكثر موثوقية، مشيرًا إلى أن الحصول على شهادة أيزو 45001 نظام إدارة السلامة والصحة المهنية يسهم في دعم جهود الشركة لضمان سلامة العاملين والمتعاملين ضد أى مخاطر تهدد سلامتهم ويعمل على تحسين السلامة الفردية، وكذلك التنظيمية وتحسين كفاءة الأداء في العمل، وتقييم المخاطر المحتملة والتصدي لها، ويساهم في الوقاية من المخاطر، والمساعدة على تقليل إصابات العمل، واكتشاف التهديدات المحتملة للصحة والسلامة ووضع التدابير اللازمة.

واختتمت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية فعاليات ورشة عمل التوعية بأيزو السلامة والصحة المهنية ISO 45001 وتأهيل المحطات لشهادة TSM الإدارة الفنية المستدامة، بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بمركز التدريب بمحطة التنقية الشرقية.

وقام اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية بتوزيع شهادات إتمام دورة التوعية بايزو السلامة والصحة المهنية45001 على المتدربين وتأهيل TSM فى حضور وفد من الشركة القابضة 
كما قام بالتوقيع على سياسة السلامة والصحة المهنية من خلال ايزو 45001  
وقد أكد على أهمية الالتزام بالسلامة والصحة المهنية ودورها فى حماية الأفراد والمنشأت.
مشيرا إلي أن الحصول علي شهادة ايزو 45001 نظام إدارة السلامة والصحة المهنية يضمن سلامة العاملين والمتعاملين ضد أي مخاطر تهدد سلامتهم ويعمل علي تحسين السلامة الفردية وكذلك التنظيمية تحسين كفاءة الأداء في العمل، تقييم المخاطر المحتملة والتصدي لها، ويساهم في الوقاية من المخاطر، والمساعدة فى تقليل إصابات العمل، واكتشاف التهديدات المحتملة للصحة والسلامة ووضع التدابير اللازمة.

 

مقالات مشابهة

  • ليبيا.. اعتراض قارب يحمل عشرات المهاجرين
  • استدعاء عدد من مركبات "سوبارو دبليو أر إكس – إس تي أي"
  • انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية
  • محطات صرف الإسكندرية تحصل على شهادة الايزو
  • بولندا تبني جدارًا على الحدود مع بيلاروسيا لوقف تدفق المهاجرين
  • المجر تهدد بنقل المهاجرين مجاناً إلى مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل
  • " لصوص فقد الشغف" ندوة بمكتبة مصر الجديدة العامة.. غدًا
  • ريال مدريد يوجه رسالة إلى رونالدو.. هذا ما جاء فيها
  • "قبور تحمل أرقاما"... مقابر سبتة تكشف مأساة إضافية في رحلة المهاجرين سباحة
  • يميني متشدد ضد المهاجرين.. ماكرون يعين ميشال بارنييه رئيسا جديداً للوزراء