توفيت مراهقة في الولايات المتحدة، إثر استخدامها دواء لعلاج حب الشباب، والذي أدى إلى إصابتها بمتلازمة "DRESS" النادرة.

وحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، توفيت المراهقة إيزي ماكينزي بعد مرور 3 أشهر على إصابتها بمتلازمة رد الفعل الدوائي مع فرط الحمضات والأعراض الجهازية المعروفة بـ"DRESS"، وهي رد فعل تحسسي نادر وشديد للأدوية المستخدمة غالبا لعلاج حب الشباب والصرع والنقرس.

ومن الصعب على الأطباء اكتشاف أعراض متلازمة "DRESS" في البداية، التي تصيب شخصا واحدا من بين 1000 شخص يتناولون الأدوية شائعة الاستخدام، وفق الصحيفة.

ويقول مدير استشارات الأمراض الجلدية في مستشفى ماساتشوستس العام، ستيفن تشين: "يجب أن يكون معظم الأطباء قد تعلموا عن متلازمة (DRESS) في كلية الطب، لكن يمكن بسهولة تجاهلها، خصوصا أنها نادرة نسبيا، حيث تضيع بين كل الحقائق والمعلومات الأخرى التي من المفترض أن تتعلمها".

ومتلازمة "DRESS" هي واحدة من عدة تفاعلات جلدية ضارة، لكنها على عكس متلازمة ستيفنس جونسون "SJS" التي تؤثر بشكل أساسي على الجلد، فإن التأثيرات تشمل أيضا الأعضاء الداخلية، مما يجعل من الصعب تحديدها بسرعة، وفقا لـ"واشنطن بوست".

وفي حين أن أغلب حالات متلازمة "DRESS" خفيفة وغير شديدة، وفق ما يقول الأطباء، فإن بعض الناجين منها يصابون لاحقا بأمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض الغدة الدرقية أو الذئبة، أو مرض السكري.

وفي عام 2020، بدأت التحذيرات حول متلازمة "DRESS" تظهر لأول مرة على ملصقات دواء "التريميثوبريم-السلفاميثوكسازول" وهو مضاد حيوي لعلاج حب الشباب، وفقا لما ذكره متحدث باسم إدارة الغذاء والدواء الأميركية للصحيفة، حيث كان قد وُصف للمراهقة المتوفية ماكينزي قبل ذلك بنحو 5 سنوات.

هل أنت بحاجة حقا إلى غسل وجهك صباحا؟.. أطباء جلد يجيبون يعتبر غسيل الوجه وتنظيفه بشكل يومي من مسلتزمات النظافة الشخصية وإحدى الطرق الهامة للحفاظ على بشرة صحية، بيد أن المبالغة في ذلك قد يؤدي إلى نتائج عسكية، بحسب موقع "هيلث" الطبي.

واعتبارا من عام 2024، لم تعد الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية توصي باستخدام الدواء الشائع لعلاج حب الشباب، وفقا لـ"واشنطن بوست".

فيما يقول طبيب الأمراض الجلدية في مستشفى "بريغهام والنساء"، الذي شارك في رئاسة فريق عمل إرشادات الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، جون باربييري، إن "إرشادات الأكاديمية لعام 2024 تبذل جهدا أكبر للتوصية بعدم استخدام الدواء، نظرا لمخاطر الفشل التنفسي الحاد وردود الفعل الدوائية الشديدة".

بدورها، تقول مديرة سلامة الأدوية والمناعة بمركز فاندربيلت الطبي في الولايات المتحدة، إليزابيث فيليبس، إن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لفهم الآثار طويلة المدى لمتلازمة "DRESS".

وتضيف: "نحتاج إلى دراسات متابعة طويلة الأمد لمتابعة المرضى والبحث عن أي مضاعفات".

واكتُشفت متلازمة "DRESS" لأول مرة في الخمسينيات، عندما كانت تسببها أدوية علاج السل، وتغير اسمها عدة مرات على مر السنين.

ويُحذر الأطباء وفق الصحيفة من أن متلازمة "DRESS" هي رد فعل متأخر، حيث تظهر الأعراض بعد أسبوعين من الجرعة الأولى من الدواء.

ويقول طبيب الجلدية المقيم في "UCLA Health" بالولايات المتحدة، كايل تشينغ، إنه شاهد خلال مسيرته الطبية التي استمرت 12 عاما، وفاة مريضين بسبب المتلازمة، لأنهما وصلا إلى الرعاية الصحية مع فشل الكبد والرئتين والقلب.

ومع ذلك، يضيف: "لا ينبغي للمرضى أن يخافوا من تناول الأدوية الشائعة، لكن إذا أصيبوا بطفح جلدي أو حمى، فعليهم التوقف عن تناول الدواء على الفور".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: لعلاج حب الشباب

إقرأ أيضاً:

كتاب نادر للأرشيف والمكتبة الوطنية في "الصيد والفروسية"

عرض الأرشيف والمكتبة الوطنية، أثناء مشاركته في معرض أبوظبي للصيد والفروسية، كتاب "منافع الطير وعلاجات دائها"، الذي أصدره مركز الوثائق والدراسات "الأرشيف والمكتبة الوطنية"، كما عرّف بهويته المؤسسية التي تتضمن رؤيته ورسالته، وقيمه وأهدافه الاستراتيجية، وعرض نسخة أصلية من صحيفة الاتحاد، التي صدرت في أواخر سبتمبر (أيلول) 1971.

ووجد الكتاب اهتماماً من قبل زوار المنصة، وكان قد قدًم له أحمد خليفة السويدي، فأبرز قيمته وأهميته لكل من يُعنى برياضة الصقور، وأشار إلى أن الكتاب الذي حققه سعيد سلمان أبو عاذره، هو مخطوطة أدهم بن محرز الباهلي، وهي من أبرز الكتب التي اقتناها الخليفة العباسي هارون الرشيد، ووصلت نسخة منها إلى مكتبة "البودليان" في جامعة أكسفورد.

ولأهمية الكتاب فقد أهداه المحقق، إلى المؤسس والباني، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، نظراً لاهتمامه بكل ما يرتبط بتراثنا العربي في مجالاته المختلفة، وعرض أيضاً نسخة أصلية قيّمة بمحتواها من صحيفة الاتحاد التي صدرت في أواخر سبتمبر من عام 1971.
وحرص الأرشيف والمكتبة الوطنية أيضا على إطلاع زوار معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية على هويته المؤسسية التي تتضمن: رؤيته، ورسالته، وقيمه، وأهدافه الاستراتيجية، التي خطها على لوحة كبيرة زيّن بها أحد جدران المنصة، فأوضح عليها رؤيته التي يتطلع فيها إلى إلهام وإثراء مجتمعات المعرفة، ورسالته التي تتلخص في صون التراث الوثائقي بجمعه وحفظه وإتاحته لتمكين مجتمعات المعرفة، كما أكد أن الثقة والتعاون، والانفتاح على الآخر، والتعليم والابتكار، والإتاحة والاستباقية، هي قيمه التي يحرص عليها.
وسلط الأرشيف والمكتبة الوطنية الضوء على أهدافه الاستراتيجية، إلى جانب الصور التاريخية التي توثق اهتمام شيوخ الإمارات بالرياضات التراثية كالصيد بالصقور وسباقات الخيل والهجن، وهم يسيرون على خطى المؤسس والباني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويتبعون نهجه في البناء والتطوير مع المحافظة على التراث وصون الموروث الثقافي للدولة.

مقالات مشابهة

  • متلازمة المؤخرة الميتة: اضطراب صحي جديد نتيجة نمط الحياة الخامل
  • انتحار مراهقة بـمُبيد حشري واعتقال متهم قتل جندياً عراقياً في ديالى
  • الوزير حماد يؤدي واجبه الانتخابي
  • عملية ضخمة.. إحباط تهريب أكثر من نصف مليون قنينة دواء مخدر بميناء طنجة المتوسط
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي
  • الجلوس طويلاً.. مرض العصر
  • وفاة مراهقة وإصابة 6 آخرين في حادث بمعسكر
  • كتاب نادر للأرشيف والمكتبة الوطنية في "الصيد والفروسية"
  • ريهام سعيد توجه رسالة للطبيب اللبناني.. تفاصيل
  • انتحار مراهقة والأمن يعتقل والديها وعمها في بغداد