رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: التعليم المرموق يصنع ثروة بشرية تحقق الفارق
تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT
أكدت الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، أن العالم يسير بسرعة نحو التحول الاقتصادي المتنوع، لتصبح فيه الثروة البشرية هي حجر الزاوية، حيث تكون هذه الثروة نوعية وليست كمية فقط، حيث أثبتت التجارب أن الثروة البشرية لها فضل كبير في التحول الاقتصادي من الفقر إلى الثراء بالنسبة لدول محدودة الموارد مثل اليابان وتايوان وألمانيا، وهو ما أدركته الدولة المصرية وتعمل على الاستفادة من هذه التجارب الناجحة.
وقالت الدكتورة ريم بهجت:" تحظى مصر بثروة بشرية عظيمة، حيث يمثل الشباب 63٪ من تعداد السكان، ولا بد من تحويل هذه الثروة البشرية إلى طاقات منتجة مواكبة للثورة الصناعية الرابعة من خلال التخصصات الحديثة والمجالات المتطورة التي يشهدها العالم، لذلك إتجهت الدولة نحو الإهتمام بجامعات الجيل الرابع. وطالبت بضرورة الاسراع في تحويل جميع جامعاتنا إلى الجيل الرابع.
وأشارت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، إلى أنه خلال العقود الأخيرة بدأ رأس المال البشري يكتسب أهمية كبرى في الإنتاج بشكل خاص وفي الاقتصاد بشكل عام، وهو ما تؤكده النتائج بالنسبة للعديد من الدول التي استطاعت تحقيق الفارق، ومع التوجه نحو الاقتصاد المعرفي، يزداد أهمية العنصر البشري في النمو الاقتصادي، حتى أصبحت مؤشرات رأس المال البشري أحد المقاييس الاقتصادية لتقييم الدول، لذلك نقدم لطلابنا برامج أكاديمية مرموقة تجعلهم قادرين على قيادة المستقبل مع تحفيق الفارق.
وأوضحت الدكتورة ريم بهجت، أن العالم أصبح في عصر يحكمه الإبتكار الذي يلعب دورًا مفصليًا ومحوريًا في الاقتصاد، وهذا الإبتكار هو نتاج العقول المفكرة التي تستند بشكل رئيسي على جودة التعليم، وهذا الأمر أصبح في مقدمة أولويات الدولة، لذلك سوف تصبح مصر دولة رائدة في مجالات التكنولوجيا خلال العقود القادمة جراء توجهها إلى تعزيز دور الثروة البشرية وإعدادهم على مواكبة التطور التقني الذي يشهد جديدًا على مدار الساعة. مؤكدة أن هذا القطاع قادر على تحقيق الفارق.
جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة "تعليم الجيل الرابع.. الفرص والتحديات" ضمن فاعليات المؤتمر الأول لحزب حماة الوطن "لمناقشة وظائف ومهارات المستقبل.. نحو مستقبل مستدام"، حيث أدار الجلسة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق،
وبمشاركة الدكتورة راندا مصطفى وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، والدكتور عصام خميس مستشار أمين عام اتحاد الجامعات العربية.
يذكر أن جامعة مصر للمعلوماتية تعد من أوائل الجامعات المتخصصة بالشرق الأوسط وإفريقيا في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المتأثرة بها، وأسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتصبح مؤسسة أكاديمية رائدة تقدم برامج تعليمية متخصصة لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويقع مقرها بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وتضم جامعة مصر للمعلوماتية 4 كليات هي: (علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم)، وتقدم 16 برنامج تعليمي متخصص لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل: الذكاء الاصطناعي وعلوم وهندسة البيانات، وهندسة الالكترونيات والاتصالات، وتحليل الأعمال والتسويق الرقمي، وفنون الرسوم المتحركة وتجربة المستخدم وتصميم الألعاب الإلكترونية.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية جامعة مصر المعلوماتية جامعة مصر للمعلوماتیة الثروة البشریة
إقرأ أيضاً:
خيري بشارة: "استلفت فلوس.. ولا أملك ثروة من الفن"
استعرض المُخرج المصري خيري بشارة، خلال ندوته في ثاني أيام الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بدايات مشواره الفني وأسلوبه الخاص في الإخراج، والعوامل التي تؤثر في أعماله.
وقال بشارة، خلال الندوة التي حملت عنوان "مرآة مصر: الهوية في عيون خيري بشارة"، إنه لم يُخطط في البداية أن يكون مخرجاً بل فضل دخول عالم التمثيل، لكن السينما استهوته، فضلاً عن تأثير خاله عليه بحديثه المستمر.
وعن الكلمات التي رددها خاله دائما، يقول بشارة: "دائماً ما كان يقول إن الممثل إما أن يكون صف أول أو كومبارس"، لافتاً إلى أن هذه الكلمات تسببت في بكائه، حتى قرر أن يصبح مخرجاً كونه أهم عناصر العمل، وفق قوله.
عائد ماديوعن المكاسب المادية التي حققها من خلال عمله في السينما، قال خيري بشارة، إنه على مدار تاريخه الفني لم يحقق مكاسب مادية كبيرة، بل دائماً ما كان يقترض الأموال، مضيفاً: "كنت أستلف من عاطف الطيب ووحيد حامد، وأرجع اشتغل أسدد الفلوس بتاعتهم، وبعدين وأرجع استلف تاني".
ولفت بشارة، إلى أنه أصبح يملك أموالاً يستطيع العيش من خلالها، حينما عمل في مجال الدراما، قائلاً بشكل فكاهي: "اللي أنقذني أني اشتغلت مسلسلات، نصيحة مني الكل يشتغل في المسلسلات".
أسلوبوعن تركيزه على تناول الطبقة العاملة والمجتمعات المهمشة في مصر، يقول بشارة إن لديه تيمة مكررة في أعماله، وهي الصراع بين الأغنياء والفقراء، والتركيز على الطبقية والتمرد، مضيفاً: "بشوف صور وعوالم غامضة قبل التصوير بتخيلها".
ووصف بشارة رحلته بأنها "صعبة ومليئة بالتعب"، كما أبدى إعجابه بترميم فيلمه "قشر البندق"، متمنياً الاستمرار في هذا الاتجاه للحفاظ على التراث الفني.
وبخصوص أسلوبه، عبر بشارة عن حبه في مزج الروائي بالتسجيل، واصفاً نقاء الأسلوب بأنه "كذبة"، مشيراً إلى أن ما يهيمن على أعماله روح تسجيلية، حيث يتم تصوير الصراع بين الطبقات والرغبة في التغيير والتمرد على الواقع.
ولفت بشارة إلى أنه دائماً ما يتصور أعماله قبل تنفيذها، حيث يراها صوراً غامضة"، وهو ما حدث في فيلم "كابوريا"، حينما تصور عالم مختلف عن الأثرياء وسعى لتجسيده، وهو نفس الأسلوب الذي قدم به "يوم حلو ويوم مُر".