بعد تطبيق قرار رفع أسعار الوقود، سادت حالة من الغضب بين مواطني الدقهلية، نتيجة زيادة تعريفة الأجرة بشكل مبالغ فيه من قبل السائقين، الأمر الذي تسبب في نشوب مشاجرات بين السائقين والركاب، لعدم التزام سائقي الأجرة بالتعريفة الجديدة التى حددتها المحافظة.

وشهدت مواقف السيرفيس بمراكز دكرنس وبني عبيد، وأجا والجمالية والمنزلة، فوضي وعشوائية تطورت إلى حد التشابك بالأيدي بين المواطنين والسائقين، نتيجة ارتفاع تعريفة الأجرة على حسب هوى السائقين.

 وطالب الأهالى المسئولين بفرض رقابة مشددة على مواقف السيارات، وإلزام السائقين بالتعريفة المقررة لحماية البسطاء والغلابة. وأضافوا أين وعود اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية أن ارتفاع أسعار الوقود لن يؤثر بدرجة كبيرة على أجرة نقل الركاب بالمحافظة، وتأكيده  بوجود «سيطرة كاملة» على مواقف السيارات وغيرها، وإعلانه أنه لن يسمح بأن يُمس المواطن الدقهلاوى نتيجة ارتفاع أسعار الوقود حتى لا يُمس المواطن بضرر، نتيجة طمع السائقين وتوعده المخالفين بإجراءات مشددة.

وقال عدد من الركاب إن السائقين يضربون بتعليمات المحافظة ومشروع المواقف عرض الحائط ويرفضون العمل بالتعريفة الجديدة خاصة خطوط «أجا وميت غمر والمنزلة » ورفعوها وفقًا لأهوائهم.

وفى سياق متصل تشهد مدينة المنصورة، حالة من الاستياء بين المواطنين، بسبب عدم التزام سائقي التاكسي بأجرة محددة، واستغلال موجة ارتفاعات الأسعار لمضاعفة الأجرة بشكل عشوائى، وعدم الالتزام بالتعريفة المحددة سلفا من قبل المحافظة. فضلا عن التعامل السيئ الذى يلقونه من السائقين مما دفع عدد كبيرمن  المواطنين للإحجام عن ركوب التاكسى .

وقال مصطفى النجار مقيم بمركز بنى عبيد، إن سائقي خط “دكرنس  – المنصورة”، رفعوا، تعريفة الركوب من 7 جنيهات إلى 12 جنيهًا مرة واحدة، ومن الصلاحات  - ميت فارس من 3 جنيه إلى 5 جنيهات ومن الصلاحات - المنصورة من 9 جنيهات إلى 10 جنيهات ومن الصلاحات - ميت فارس 3.5 جنيه إلى خمس جنيهات، وطالب النجار بتشديد الرقابة وتطبيق الأسعار إجباريًا على السائقين.

وأشار كريم الدين النعمان، أحد أهالي مدينة دكرنس، إلى مشكلة أخرى وهى أن بعض السائقين يخالفون خطوط السير المقررة فبدلًا من الذهاب إلى ميت محمود  يتوجه إلى بنى عبيد من أجل مضاعفة الأجرة على الركاب ويكون هذا التأخير على حساب الأهالي فضلًا عن مضاعفة الأجرة على الركاب فى حالة وجود الركاب فى مرحلة متأخرة من الليل ولفت إلى أن بعض أصحاب سيارات "الميكروباص" يقومون بعمل موقف خاص بهم بعيدًا عن أعين المرور وتقسيم خطوط السير وإجبار الركاب على النزول فى مناطق بعيدة عن الموقف العمومي وتزيد الأعباء على الناس، ويستطرد في حديثه "أطالب بتطبيق القانون ووقف كل من يرتكب مخالفة لكن الموقف بلا رقابة نهائيًا"، كما طالبت من قبل رئيس المركز بتوفير ملصقات بقيمة التعريفة وتعليقها على سيارات "السرفيس".

وأكد بهاء عوض الله، أحد أهالي مدينة أجا، إن السائق يطلب 6 جنيهات بدلا من 4، وهي التعريفة التي حددتها المحافظة لخط أجا شبراويش، لافتا إلى أن الركاب عندما يعترضون يكون العقاب خلو الموقف من السيارات وبالتالي ينتظر الراكب سيارة بالساعات، وفي النهاية لا يجد، ما يجبره على ركوب سيارة القرية المجاورة، ثم السير على الأقدام لأكثر من 2 كيلو في تلك الحرارة المرتفعة.

وأضاف خالد الدواخلى أحد أهالي مركز الجمالية، أن تعريفة الركوب من الجمالية إلى المنزلة 5 جنيهات ونص، طبقا لما هو معلن بالموقف، إلا أن السائقين يطالبون الركاب بدفع 7جنيهات، وفي حالة الاعتراض يرفض السائقون العمل، هو ما يجبرهم على الرضوخ والاستجابة للركاب.

وأشار علاء قمر، إلى أن تعريفة الركوب من أجا إلى ميت غمرالمقررة من قبل المسؤولين عن المواقف تبلغ قيمتها 6.25 جنيه، غير أن السائقين يطلبون 7 جنيهات، وعندما اعترض الركاب أغلق السائقون سياراتهم، رافضين العمل، وحدثت مشادات بين السائقين والركاب بسبب تعطلهم عن أعمالهم، وفي نهاية الأمر رضخ الركاب لطلب السائقين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الالتزام بالتعريفة الجديدة مواقف الدقهلية التعريفة المحددة سادت حالة ارتفاع أسعار عدم الالتزام مشادات كلامية محافظ الدقهلية ارتفاع اسعار الوقود التعريفة الجديدة

إقرأ أيضاً:

"هيئة الطرق" تحدد اشتراطات لتصميم مواقف سيارات ذوي الإعاقة

أكدت الهيئة العامة للطرق أن كود الطرق السعودي، وضع معايير موحدة لتصميم مواقف السيارات المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.
ويستهدف تحسين مستوى السلامة والراحة لهذه الفئة، إذ تأتي هذه المعايير كجزء من الجهود المستمرة لتعزيز جودة الحياة وتحقيق أعلى مستويات الأمان والكفاءة في شبكة الطرق.تصميم مواقف السيارات لذوي الإعاقةوحدد كود الطرق السعودي مجموعة من الاشتراطات والمواصفات الفنية لتصميم مواقف سيارات الأشخاص ذوي الإعاقة.
أخبار متعلقة معايير موحدة لمداخل ومخارج الاستراحات ومحطات الوقودأهمها المسافة الآمنة.. "الطرق" تقدم تعليمات للسلامة خلال القيادة في الأمطارالشرقية.. «التسوق» يرفع الوعي بالقواعد والأنظمة الذوقية العامةوشملت أن تكون المواقف على أقصر مسار ممكن من مدخل المباني والمصاعد لتسهيل وصولهم إليها، واشترط الكود تمييز المواقف باستخدام لافتات إرشادية وعلامات رصف واضحة، وتجهيز أرصفة المشاة بالمنحدرات اللازمة والإضاءة الجيدة لضمان سلامة مستخدميها.
هذا بالإضافة إلى توفير ممر وصول طولي على جانبي الطريق لتسهيل الحركة، إذ يعزز تبني هذه الاشتراطات من مستوى السلامة المرورية على الطرق، ويحسن جودة الحياة، ويضمن أفضل مستويات الراحة والأمان للأشخاص ذوي الإعاقة.

يتضمن #كود_الطرق_السعودي مجموعة من المتطلبات الخاصة بمواقف سيارات الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تهدف إلى توفير بيئة آمنة ومريحة لهم. pic.twitter.com/OVRkEb0hIO— الهيئة العامة للطرق (@RGAsaudi) September 5, 2024كود الطرق السعوديويُعد كود الطرق السعودي مرجعًا فنيًا شاملًا لكافة الجهات المسؤولة عن الطرق في المملكة، بما في ذلك الوزارات وهيئات تطوير المدن، وأمانات المناطق، وبلديات المدن والمحافظات وغيرها؛ بهدف تمكين هذه الجهات من الوصول إلى المعلومات اللازمة لتخطيط وتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة الطرق بكافة أنواعها في المملكة.
يأتي هذا مع مراعاة الجوانب البيئية ومتطلبات المركبات ذاتية القيادة، بالإضافة إلى الإرشادات والرسومات والإجراءات وقوائم التدقيق لكافة شبكات الطرق في المملكة، لتحقيق الحد الأدنى المقبول من مستويات الجودة والسلامة والأمان والكفاءة الاقتصادية والاستدامة.
يُذكر أن الهيئة العامة للطرق أُنيطت بها مهام الإشراف على قطاع الطرق وتنظيمه من خلال وضع السياسات والتشريعات اللازمة؛ لتحقيق مستهدفات استراتيجية قطاع الطرق.
وترتكز على السلامة والجودة والكثافة المرورية، وتستهدف الوصول للمؤشر السادس عالميًا في جودة الطرق بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أسعار الخضروات والفاكهة بسوق الجملة في 6 أكتوبر.. «الملوخية» بـ8 جنيهات
  • وزارة العمل تتفقد المكاتب التابعة لمديرية الدقهلية
  • الضحية الـ37..وفاة طفلة فلسطينية جوعاً في غزة
  • إدارة الغضب
  • الكيلو بـ 10 جنيهات.. بطاطس وزارة الزراعة تحارب جشع التجار
  • تبدأ من 3 جنيهات.. تعرف على أسعار المعرض الرئيسي لـ«أهلا مدارس» في مدينة نصر
  • فوضى حواس، وقصة (نيم نميري) في عرفات الله
  • والد الضحية يوجه رسالة أخيرة لنجل أحمد رزق: "مسامحك وربنا يفك ضيقتك"
  • خدمات رديئة لوكالات البريد تثير استياء السائقين
  • "هيئة الطرق" تحدد اشتراطات لتصميم مواقف سيارات ذوي الإعاقة