أعلن قادة الانقلاب العسكري في النيجر، تعيين علي محمود الأمين زين رئيسا للوزراء، في وقت يسعى فيه المجتمع الدولي لاستعادة النظام الدستوري.

قال العقيد أمادو أبدرامان  قادة الانقلاب العسكري في النيجر، في  بيان تلاه التلفزيون الوطني، عن تعيين  علي ماهامان لامين زين رئيسا للوزراء".

وأضاف أبدرامان أن المقدم حبيب عثمان عين أيضا قائدا للحرس الرئاسي.

وتأتي هذه التعيينات بعد يوم من إعطاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، الجيش الحاكم إنذارا نهائيا لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه، ولم تستبعد المنظمة استخدام القوة إذا لم تتم تلبية هذا الطلب.

 علي محمود الأمين زين رئيسا للوزراء

ولد عام 1965 في زيندر (جنوب) ، ثاني أكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السكان ، والتحق بوزارة الاقتصاد والمالية في عام 1991 بعد دراسته في المدرسة الوطنية للإدارة (ENA) في نيامي،  خريج مركز الدراسات المالية والاقتصاد والمصارف في مرسيليا وباريس الأولى.

عين الرئيس السابق مامادو تانجا علي ماهامان لامين زين مديرا لمجلس الوزراء في عام 2001، ثم وزيرا للمالية في عام 2002، لتغيير الوضع الاقتصادي والمالي الفوضوي.

وكان هذا وضعا موروثا من الجيش الذي وصل إلى السلطة بعد اغتيال الجنرال والرئيس إبراهيم باري مايناسارا في عام 1999، في بلد يتخلل تاريخه الاستيلاء على السلطة بالقوة.

وكان زين وزيرا للمالية حتى الإطاحة بمامادو تانجا في انقلاب عام 2010، من قبل الرائد سالو جيبو، قبل الانتخابات الرئاسية التي فاز بها محمدو إيسوفو، سلف محمد بازوم، الذي أطيح به في 26 يوليو.

وكان علي ماهامان لامين زين، وهو خبير اقتصادي بالتدريب، ممثلا مقيما لبنك التنمية الأفريقي في تشاد وكوت ديفوار والغابون.

وينقسم شركاء النيجر الغربيون والأفارقة بشأن مسألة التدخل العسكري لإعادة السلطة إلى المدنيين، قبل أن تجتمع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا مرة أخرى يوم الخميس في أبوجا بنيجيريا.

وظل الرئيس بازوم محتجزا في مقر إقامته الخاص منذ يوم الانقلاب.

أعلنت القوات المسلحة، عن عزل  محمد بازوم ، رئيس دولة النيجر من منصبه، وغلق الحدود بري وجوي.

بعد 15 ساعة متتالية، حجزت الحرس الأمني الرئيس بازوم في مقر الرئاسة، صرح الجيش عبر التلفزيون الرسمي عزل الرئيس من منصبه وتعطيل الدستور وفرض حظر التجوال.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد بوابة الوفد فی عام

إقرأ أيضاً:

المستشار محمد نصر يتولى منصبه رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة غدا

يتولى المستشار محمد نصر، منصبه رسميا رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة، وعضوا بمجلس القضاء الأعلى اعتبارا من غد الإثنين، ويستمر حتي 30 يونيو من عام 2025.

 


المستشار محمد نصر رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة

تخرج المستشار محمد نصر من كلية الحقوق جامعة القاهرة دفعة 1976، عين معاونا بالنيابة العامة ثم وكيلا بنيابة المنيا الكلية حتى عام 1979، نقل لنيابة بندر المنيا ثم عين مديرا لها عام 1981، عين مديرا لنيابة الفشن من عام 1982 حتى عام 1984، عين مديرا لنيابة ببا من عام 1984 حتى عام 1985، عين قاضيا بمحكمة منفلوط بأسيوط، عين رئيسا للنيابة الكلية باستئناف بني سويف من عام 1987 حتى عام 1990.

كما عين رئيس دائرة بمحكمة أسيوط الابتدائية، عين مستشارا بمحكمة جنايات قنا من عام 1993 حتى عام 1994، عين مستشارا بمحكمة جنايات أسيوط من عام 1994 حتى عام 1995، عين مستشارا بمحكمة استئناف القاهرة عام 1996، عين نائبا لرئيس الاستئناف بمحكمة استئناف قنا، عين نائبا للرئيس بمحكمة جنايات أسيوط، عين رئيسا بمحكمة جنايات أسيوط من عام 2000 حتى عام 2003، عين رئيسا بمحكمة جنايات الجيزة لمدة عام.

واستمر عطائه على منصة العدالة حيث عين رئيسا بمحكمة جنايات أسيوط لمدة عام، عين رئيسا بمحكمة جنايات الجيزة من عام 2005 حتى عام 2007، عين رئيسا بمحكمة جنايات أسيوط حتى عام 2011، عين رئيسا بمحكمة جنايات قنا عام 2012، عين رئيسا بمحكمة جنايات أسيوط حتى عام 2016، عين رئيسا لمحكمة جنايات الجيزة من عام 2017 حتى عام 2023، عين رئيسا لمحكمة استئناف بني سويف عضوا بمجلس رؤساء محاكم الاستئناف عام 2023-2024.







مقالات مشابهة

  • فيتول كواترا رئيسا تنفيذيًا عالميًا لأيزون إكسبيرينس
  • نادي كفر الشيخ الرياضي يعين عبد الفتاح عبد الرازق مديرا فنيا جديدا
  • ننشر تشكيل المجلس الخاص بمجلس الدولة عقب تعيين الرئيس الجديد
  • الرئيس السيسي يهنئ محمد ولد الشيخ الغزوانى بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لموريتانيا
  • السيسي يهنئ نظيره الغزواني بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لموريتانيا
  • الرئيس السيسي يهنئ محمد ولد الشيخ الغزواني بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لموريتانيا
  • بسبب أسعار الأرز.. اعتقال مسؤولين بسلاسل تجارية في ميانمار
  • عبد الحق بن شيخة مدربا جديدا لشبيبة القبائل
  • المستشار محمد نصر يتولى منصبه رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة غدا
  • جديد التصعيد العسكري في تعز