ايوجينا تشينغ ( Eugenia Cheng ) بروفسورة رياضيات بريطانية ولدت في هونغ كونغ عام ١٩٧٦ ، عرف عنها اهتمامها بالسياسات التعليمية وتقود جهود عالمية لمكافحة الخوف من الرياضيات .
( بالمناسبة حتي في العصر الذهبي للتعليم في السودان كان الطلاب يطلقون علي امتحان الرياضيات في الشهادة المدرسية السودانية اسم فراق الحبايب ) ( وهذه الامتحانات كانت تهل في شهر مارس الذي وصفوه بشهر الكوارث ) !!.

.
اعجبتني هذه الفقرة من الكتاب ووجدت في نفسي هوي واهديها لكل من يجد فيها بلسما شافيا وبراءة من الانتماء لجماعة ( أنا ما بفهم في الرياضيات ) .
تقرأ هذه الفقرة الذهبية كما يلي :
( حقيقة واحدة أراها بكل الوضوح ولن اجادل ابدأ بشأن مصداقيتها ، لو كنت تري في نفسك تنتمي لجماعة ( أنا سيء في الرياضيات ) فاعلم أن قناعتك هذه ليست لانك عجزت عن فهم الرياضيات ، بل لأن تعليم الرياضيات لم ينجح في جعلك تتحسس جمال الرياضيات وعظمتها وقبل هذا أهميتها العملية في عالمنا المعاصر ) . انتهت الفقرة .
شكرا بروفسورة ايوجينا علي هذه الروشتة العلاجية التي وردت في سفرك القيم الصادر عام ٢٠٢٣ بعدد صفحاته ال ٣٣٦ والتي كانت كلها خفيفة الظل وفهمنا منها أن درس الرياضيات ليس حفل عقاب وانما فرح ومرح وخفة ظل وان الرياضيات لغة عالمية وان التفوق فيها ليس بالضرورة لمن يحرز الدرجة الكاملة ( يقفلها ) كما نقول وانما التفوق فيها لمن تحمله هذه المادة الي عشق الموسيقى والرسم والتلوين والسفر والسياحة والاكتشاف !!..
الاستاذ علي شندوق من الشعراء الشباب وهو ينظم الشعر الرصين لكافة المناسبات احيانا عفو الخاطر وقصيدته كثيرا ما تأتي وليدة الساعة وطالما أنه استاذ رياضيات نابه فهمنا الآن أن النبوغ في الرياضيات لا يمنع النبوغ والتفوق في الآداب والفنون واللغات بل يزيد هذه الملكات قوة ومتانة .
البروفيسورة ايوجينا اخذت علي عاتقها أن تساعد غير المتخصصين في الرياضيات علي المواكبة في هذا العلم المستقبلي التي صارت الدول المتقدمة تفرد له مساحات واسعة في معاهدها التعليمية.
وعليه اليكم هذه الفقرة الهامة من الكتاب والتي تقرأ كما يلي :
( يتطلب الاهتمام بالرياضيات ترغيبنا بدراستها من قبل الحكومات ، ومن بعض جوانب هذا الترغيب نشر كتب تعريفية بالرياضيات ، بعيداً عن الطريقة البيداغوجية ( التلقينية ) المدرسية الرتيبة التي دفعت كثيرين من الطلاب الي تطوير رؤية غير محببة تجاه الرياضيات ، واعتبارها مادة صارمة لا تقبل سوي الاجابات اليقينية الصارمة ( صح ام خطأ ) بعيدا عن روح المقامرة والاستكشاف ) انتهت الفقرة .
توصي البروفيسورة بشدة علي تحبيب الاطفال بالمادة وزرع حبها فيهم .
الرياضيات ليس محتوي تقني فقط بل هي مشاعر.
حاولوا أن تمسحوا من ذاكرة التلاميذ أي تجارب مؤلمة تجاه أي حقل مدرسي وليس الرياضيات فحسب حتي لا تتشكل عندهم رؤي مستقبلية سالبة حتي تظل الذاكرة سليمة معافاة من غير جراح !!..

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
معلم مخضرم .

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: فی الریاضیات

إقرأ أيضاً:

الدوري السعودي: حمدالله يوجّه رسالة إلى عمر السومة.. هذا ما جاء فيها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وجّه عبد الرزاق حمد الله، مهاجم الشباب، رسالة شكر إلى عمر السومة، مهاجم أهلي جدة السابق والعربي القطري في الوقت الحالي، لرفعه سقف المنافسة بين المهاجمين في دوري "روشن" السعودي.

يعتبر السومة أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في الدوري السعودي للمحترفين بـ144 هدفاً، بفارق 15 هدفاً عن صاحب المركز الثاني، حمد الله.

ويطمح المهاجم المغربي (33 عاماً) إلى تحطيم رقم نظيره السوري (35 عاماً) في الموسم الحالي 2025/2024.

قال عبد الرزاق حمد الله لبرنامج "أكشن مع وليد" عبر قناة "MBC": "من 2019 وأنا هنا (في السعودية)، هذا دليل على العمل الذي أقوم به، داخل الملعب وخارجه، دليل على الاحترافية التي تمكنك من الجلوس هنا لكل هذه المدة في دوري يعتبر من أفضل الدوريات العربية، كل يوم أستيقظ ويكون لدي أهداف أكثر من التي مضت".

وأضاف: "من أفضل الذكريات هي الفوز في الألقاب، لدي ذكريات مع ناديي النصر واتحاد جدة، والحمد لله سعيد بها، أنا راضٍ عما قدمته وسأسعى لتقديم الإضافة لنادي الشباب".

وأكمل: "أرغب بكسر رقم (عمر السومة)، في الحقيقة هو رقم كبير، وأشكر السومة لأنه رفع سقف المنافسة، ما شاء الله، مسجل 144 هدفاً، هذا أمر ليس بالسهل، أولاً أريد مساعدة الفريق ومباراة تلو الأخرى أريد أن أكسر هذا الرقم".

وقال المهاجم الذي انضم لفريق "الليوث" هذا الصيف: "أخترت اللعب للشباب لأنه نادٍ كبير، غني عن التعريف، له تاريخ وجماهير عريقة، مشروع النادي أعجبني وأشعر بالراحة".

مقالات مشابهة

  • بطريقة بسيطة.. كيف تدفع مصاريف المدارس بالتقسيط ودون فوائد؟
  • إلغاء السحب من صندوق التعطل لغايات التعليم والعلاج.!
  • الدوري السعودي: حمدالله يوجّه رسالة إلى عمر السومة.. هذا ما جاء فيها
  • قبل عرضه..خلافات واقعية بين الأهالى والأبناء فى مسلسل " تيتا زوزو"
  • كيف تحصل على قرض العلاج من بنك ناصر الاجتماعي؟.. شروط بسيطة
  • ”الخطوات نحو الحقيقة: مليونية للكشف عن مصير علي عبدالله عشال والمختطفين”
  • ريال مدريد يوجه رسالة إلى رونالدو.. هذا ما جاء فيها
  • أسئلة الإحصاء تثير استغراب المغاربة
  • أسئلة الذكريات.. خواطر
  • مركز أورام طنطا يُشارك رسمياً في المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأورام وعلاجها