الأسبوع:
2024-09-08@09:06:19 GMT

المنيا تستعيد 329 فدانًا من أراضي المشروع القومي

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

المنيا تستعيد 329 فدانًا من أراضي المشروع القومي

وجه اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا، رؤساء الوحدات المحلية بجميع مراكز المحافظة، باستمرار التصدي لأى شكل من التعديات بالبناء المخالف والعشوائي بدون ترخيص على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، مع المرور على الأراضي المستردة لعدم السماح بعودة التعديات عليها مرة أخري، والعمل على سرعة إزالة أية تعديات في المهد، وذلك تنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية للدولة للقضاء على كافة أشكال التعديات والتعامل بكل حسم مع المخالفين للقانون من خلال تطبيق الازالة الفورية.

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ، تمكنت الوحدات المحلية لمراكز (المنيا - أبوقرقاص - ملوى )من رصد وتنفيذ إزالة فورية لـ 19 حالة، ففى مركز المنيا تم إزالة 13 حالة تعد بالبناء المخالف على أراضى زراعية بقرى البرجاية ودمشير ونزلة حسين وتلة وبنى محمد سلطان، وفى مركز أبوقرقاص تم إزالة حالتى تعد بقرية اتليدم للبناء بدون ترخيص والتحفظ على معدات البناء، وفي مركز ملوي، تمكنت الوحدة المحلية من ازالة فورية لأعمال بناء مخالف بالدور الرابع بحى غرب المدينة، وتم رصد حالة شدة خشبية بالدور الأول علوى، بالإضافة إلى حالة بناء مخالف بقرية نزلة تونا الجبل وتم الإزالة، كما تم التصدى لأعمال وازالة صبة خرسانية بقرية هور، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين للقضاء على البناء العشوائي.

وواصلت الوحدات المحلية لمراكز ( مطاى - بنى مزار - مغاغة ) تنفيذ حملات الإزالة على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والبناء العشوائى بدون ترخيص حيث تم إزالة حالة، ففى مركز مطاى نفذت الوحدة المحلية حملات أسفرت عن إزالة ٤ حالات تعد علي الاراضي الزراعية بأحياء شرق وغرب وشمال المدينه، وفى بنى مزار تم إيقاف إزالة 9 حالات تعد بالبناء المخالف بقرى القيس وصندفا والحسينية وحى جنوب المدينة وتم التحفظ على معدات ومواد البناء، وتم إزالة 3 حالات بمركز مغاغة بقرية طنبدى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وفي ديرمواس تمكنت الوحدة المحلية من إزالة التعديات على مساحة 329 فدان بأراضي المشروع القومي لاستصلاح واستزراع وتنمية المليون ونصف المليون فدان ولاية شركة تنمية الريف المصري الجديد بمنطقة امتداد غرب المنيا ناحية قرية دلجا بمركز ديرمواس.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأراضي الزراعية محافظة المنيا تنمية الريف المصري مشروع المليون ونصف فدان تم إزالة

إقرأ أيضاً:

زراعة أراضي سهل تهامة.. فرص واعدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي

ويترجم المشروع الذي تنفذه الجمعيات التعاونية الزراعية بمحافظة الحديدة، حرص القيادة واهتمامها بتحريك الجهود والطاقات للتوسع في زراعة محاصيل الحبوب في مناطق السهل التهامي الغنية بالخيرات بالاستفادة من موسم الأمطار.

وتسعى الجمعيات عبر هذا المشروع الذي تتضافر فيه جهود مختلف الجهات إلى تفعيل دور المجتمع وتذليل الصعوبات أمام المزارعين وتوفير البذور بمشاركة 137 من معدات الحراثة لتفعيل الزراعة التعاقدية للاستفادة منها في زراعة مختلف أنواع الحبوب.

كما تسعى إلى الاستفادة من موسم الأمطار في التوجه لزراعة الأصناف والمحاصيل الزراعية الأخرى من أجل الإسهام في تحقيق التقدم الملموس للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الأمن الغذائي.

وأوضح وكيل أول المحافظة أحمد البشري، أن تنفيذ المشروع يأتي عقب عدد من الاجتماعات مع ممثلي الجمعيات الزراعية لمناقشة الخطط والإجراءات اللازمة لزراعة 100 ألف هكتار من الأراضي الصحراوية والكثبان الرملية القابلة للزراعة بالتزامن مع موسم الأمطار.

ونوه بجهود رفد الجمعيات بحراثات من الجمعيات الزراعية بالمحافظات الجبلية وتوفير مادة الديزل والبذور بأنواعها من أجل التوسع في زراعة مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية بمختلف الأصناف الزراعية. وأكد الوكيل البشري، ضرورة تضافر الجهود لتحقيق النجاح للمشروع من خلال مواكبة الموسم الزراعي واستغلال الفرص الزراعية على نطاق واسع بعد أن شملت الأمطار بفضل الله تعالى مختلف أرجاء البلاد.

واعتبر هذا المشروع ترجمة فعلية لاهتمام القيادة الثورية والحكومة والسلطة المحلية بالمحافظة للاستفادة من مياه الأمطار والتوجه لزراعة الأراضي الصالحة للزراعة والتوسع في زراعة مختلف المحاصيل الزراعية في سهل تهامة الذي يمثل سلة اليمن الغذائية.

واطلع رئيس وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية بالحديدة يحيى الوادعي ومعه رئيس جمعية بيت الفقيه الزراعية عبدالسلام بحنان وفريق عمل المشروع الذي يشمل زراعة 100 ألف هكتار في مناطق السهل التهامي، بدعم من الوحدة ومساهمة مجتمعية، على مستوى زراعة الأراضي بمديرية بيت الفقيه.

واستمع الوادعي، خلال الزيارة من رئيس الجمعية إلى شرح، حول ما تقوم به أكثر من 40 معدة وحراثة مخصصة لزراعة الأراضي الصالحة للزراعة في مناطق المديرية التي تعد من أكبر المديريات.

وأهاب بالجمعيات الزراعية في مختلف المديريات، القيام بمهامها على أكمل وجه في تنفيذ المشروع والإشراف عليه لتحقيق مؤشرات كبيرة في زراعة الأراضي الصحراوية والكثبان الرملية واستغلال موسم الامطار.

ونوه إلى ما تمثله مديرية بيت الفقيه من رافد أساسي لمشروع زراعة الأراضي القابلة للزراعة برعاية اللجنة الزراعية ووزارة الزراعة والسلطة المحلية بالمحافظة بالشراكة مع هيئتي تطوير تهامة والاتحاد الزراعي ومؤسستي بنيان وإكثار البذور.

وأوضح مدير وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية، أن المشروع يجسد الطموح باستغلال الفرص الزراعية في سهل تهامة بما يلبي الاحتياجات في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.

فيما ثمن رئيس جمعية بيت الفقيه، دعم وحدة تمويل المبادرات والجهات ذات العلاقة لمساندة الجمعيات في تنفيذ وانجاح مشروع زراعة الأراضي الصالحة للزراعة في سهل تهامة، لافتاً إلى أن هذا المشروع سيسهم في تحقيق نتائج مثمرة.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا: إزالة 92 حالة تعد علي الأرض الزراعية وأملاك الدولة في 5 مراكز
  • محافظ المنيا: إزالة 92 تعديا على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة
  • وزير الري: إزالة التعديات على مصرف بلاد العايد بالشرقية
  • «التنمية المحلية»: استمرار أعمال الموجة 23 لإزالة التعديات حتى 20 سبتمبر
  • محافظ أسيوط يشدد على إزالة التعديات وإنهاء ملفي التصالح والتقنين وتنمية الايرادات
  • محافظ أسيوط: إزالة 22 حالة تعدي على أراضي أملاك الدولة والزراعية بالمحافظة   
  • أسوان تواصل إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة
  • محافظ أسيوط يشدد على إزالة التعديات وإنهاء ملفي التصالح والتقنين
  • مشروع زراعة أراضي سهل تهامة.. فرص واعدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي
  • زراعة أراضي سهل تهامة.. فرص واعدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي