صادق المرشد الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئي في مراسم أقيمت اليوم الأحد، فى العاصمة طهران، على تولى مسعود بزشكيان رئاسة للجمهورية الاسلامية الايرانية بحسب وكالة إيرنا الإيرانية.

ووفقا للمادة 110 من الدستور الإيرانى، تسليم الرئيس الإيرانى الجديد حكم تنصيبه لبدء مهام عمله رسميا، فى مراسم حضرها جمع من كبار مسؤولي واكثر من 2500 من المسؤولين المدنيين والعسكريين، ورؤساء واساتذة الحوزات العلمية والجامعات وممثلي المهن المختلفة وجمع من اسر الشهداء وسفراء البلدان الاجنبية المعتمدين لدى طهران، في حسينية الامام الخميني.

ووفقا للدستور الإيرانى أمام الرئيس الجديد أسبوعين لتقديم برنامجه والوزراء المقترحين الى مجلس الشورى الاسلامي لينالوا ثقته.

وفاز الاصلاحي بزشكيان فى الانتخابات الرئاسية المبكرة التى عدقدت نهاية الشهر الماضى عقب ةفاى الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، وحصل فى الجولة الثانية التى عقدت 5 يوليو الجاري، على 16 مليونا و 384 الفا و 403 اصوات وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 49.8%.

???? تقدیم حکم #تنفیذ ریاست جمهوری چهاردهم توسط رهبر انقلاب pic.twitter.com/ORNuAOSfOg

— خبرگزاری تسنیم ???????? (@Tasnimnews_Fa) July 28, 2024

من هو الرئيس الإيراني الجديد

وولد مسعود بزشكيان 70 عاما في مدينة مهاباد التابعة لمحافظة اذربيجان الغربية شمال غرب ايران من أب آذري وأمّ كردية، وهو اخصائي جراحة القلب، ومدرس للقرآن الكريم ونهج البلاغة، ومثّل اهالي مدينة تبريز مركز محافظة اذربيجان الشرقية شمال غرب ايران في 5 دورات بمجلس الشورى الاسلامي وكان نائبا لرئيس المجلس في دورته العاشرة، كما تولى منصب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي خلال الفترة 2001-2005.

يواجه الرئيس الإيرانى الجديد تحديات جسيمة منها فى الداخل الإيرانى، فى وقت تمر فيه إيران بتصاعد حالة من عدم اليقين غير مسبوقة، يطبعها هدوء حذر في الداخل الذي عاش أواخر عام 2022 على وقع مشاهد حركة احتجاجية نادرة إثر وفاة الشابة مهسا أميني وما تبعه من تصاعد حالة الاحتقان والاستياء الشعبى، وزيادة الفجوة بين المواطنين والنظام، وتغيير هذا الوضع سيكون من أبرز تحديات الرئيس المقبل.فضلا عن ازمات اقتصادية حيث يعاني اقتصاد إيران من ركود منذ سنوات من التضخم وانخفاض قيمة العملة الوطنية، وارتفاع معدلات البطالة.

على الصعيد الخارجي، يأتى الملف النووى فى المقدمة، وكيفية التعامل مع الرئيس الأمريكى الجديد، سواء بقى الرئيس بايدن أو غادر البيت الأبيض.

ومنصب الرئيس فى إيران يحتل المركز الثانى فى قمة الهرم بعد منصب الولى الفقيه ويشبه منصب الرئيس الإيرانى بمنصب رئيس الوزراء، ويعتبر رئيس الجمهورية سلطة تنفيذية وفقا للمادة 113 من الدستور، ويشكل الحكومة بشكل مباشر، ويتقدم بها للبرلمان خلال أسبوعين من أداء اليمين الدستورى.

اقرأ أيضاًالمرشد الإيراني: قوة المقاومة «تتعاظم» والعدو الصهيوني لم يتمكن من كسرها

إيران تقيم مراسم تنصيب رئيسها المنتخب مسعود بزشكيان غدا

شركة أمبري البريطانية: الحرس الثوري الإيراني يعترض ناقلة ترفع علم توجو قبالة بوشهر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آية الله على خامنئي الرئيس الإيراني الجديد المرشد الأعلى الإيرانى مسعود بزشكيان مسعود بزشکیان

إقرأ أيضاً:

اليوم.. انطلاق العام الدراسى الجديد بالمدارس الدولية

العام الدراسى الجديد.. ينطلق اليوم الأحد العام الدراسى الجديد 2024، 2025، بـ المدارس الدولية التى تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة والمدارس الدولية الحكومية lPS

ومن المقرر أن تبدأ الدراسة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات يوم السبت الموافق 21 من سبتمبر الجاري وتنتهي الخميس الموافق 5 يونيو 2025، وذلك بعدد 35 أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين.

كما أنه من المقرر أن يبدأ الفصل الدراسي الأول من 21 سبتمبر 2024 إلى الخميس 23 يناير 2025، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 11/ 1/ 2025، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 8/ 2/ 2025 إلى الخميس الموافق 5/ 6/ 2025، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24/ 5/ 2025.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • مصادر لـبغداد اليوم: الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • اليوم.. انطلاق العام الدراسى الجديد بالمدارس الدولية
  • من هو ميشال بارنييه رئيس الحكومة الفرنسية الجديد؟
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول - عاجل
  • من هو ميشال بارنييه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ومنجز مهمة بريكست الصعبة؟
  • انطلاق ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير غداً
  • تربية كوردستان تعلن يوم 25 من شهر أيلول الجاري بداية انطلاق العام الدراسي الجديد