واشنطن– قبل 100 يوم من الاقتراع العام في الولايات المتحدة، يترقب الأميركيون بقلق، ومعهم بقية شعوب العالم بفضول، نتائج الانتخابات الأميركية الرئاسية تحديدا، ولا سيما بعدما انتهى إليه السباق في الأيام الأخيرة من مواجهة غير متوقعة بين الرئيس السابق دونالد ترامب وكامالا هاريس نائبة الرئيس الحالي جو بايدن.

"أميركا أولا" و"لنجعل أميركا عظيمة مرة أخرى" و"ضرورة بناء أسوار وحواجز لمنع الهجرة"؛ شعارات لم يتخلّ عنها ترامب في حملته لاستعادة البيت الأبيض، وهو ما يجعل دول العالم تنظر بترقب وقلق إلى نتائج الانتخابات الأميركية.

وخلال حضور الجزيرة نت أعمال مؤتمر الحزب الجمهوري في ميلواكي مؤخرا، رصدت وجود آلاف من الصحافيين ومئات من الدبلوماسيين الأجانب الذين سعوا للتعرف عن قرب على دوائر ترامب المؤثرة وأجندته الخارجية، خاصة مع استمرار خطابه المعادي لحلف شمال الأطلسي، وتعهده بوقف الحرب في أوكرانيا على الفور، وعدم تغير نبرته تجاه تصاعد التحدي الصيني أو معضلة كوريا الشمالية.

نتنياهو التقى هاريس في البيت الأبيض عقب إلقائه خطابا في الكونغرس (رويترز) الشرق الأوسط ينتظر

قبل 100 يوم من موعد الانتخابات، عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتماعا في فلوريدا مع ترامب، وقبل ذلك التقى في واشنطن مع هاريس عقب خطابه أمام الكونغرس.

ولا يزال ترامب يدّعي أن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس لم تكن لتحدث في ظل رئاسته، وأنه إذا أعيد انتخابه فإنه سيضمن السلام في الشرق الأوسط والعالم، بينما لم يوضح بالتفصيل كيف سيحقق ذلك.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حاول ترامب، بينما كان يروّج لاجتماعه مع نتنياهو، تحقيق التوازن، ونشر على منصة "تروث" رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتمنى له التوفيق بعد محاولة الاغتيال في بنسلفانيا. ورد ترامب بشكره، وكتب "نتطلع إلى رؤية نتنياهو يوم الجمعة، وأكثر من ذلك لتحقيق السلام في الشرق الأوسط".

من جانبها، تعمل هاريس على تجنّب ربطها بموقف إدارة بايدن الداعم بالكامل للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وما نتج عنه من غضب واسع بين تيارات الحزب الديمقراطية التقدمية والشبابية. وقالت هاريس عقب لقائها بنتنياهو "دعونا ننجز الصفقة حتى نتمكن من التوصل إلى وقف لإطلاق النار لإنهاء الحرب. دعونا نعيد الرهائن إلى الوطن، ودعونا نقدم الإغاثة للشعب الفلسطيني التي تشتد الحاجة إليها".

وخاطبت هاريس الجماعات التي تدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ودفعت من أجل حل الدولتين قائلة "أراكم، أسمعكم"، ودفع ذلك ترامب إلى مهاجمتها واصفا إياها بأنها "لا تحترم إسرائيل".

دفعة قوية

منح استبدال المرشح بايدن بالمرشحة هاريس الديمقراطيين دفعة قوية ظهرت آثارها سريعا في حجم التدفقات المالية من كبار المانحين وصغارهم ممن شككوا بقدرات بايدن، وامتنع بعضهم في العديد من الحالات عن تمويل حملته الرئاسية. وأصبح الرئيس السابق باراك أوباما وزوجته السيدة الأولى السابقة ميشيل أوباما، وهما أكثر الديمقراطيين شعبية بين ناخبي الحزب، آخر القادة الداعمين لترشح هاريس.

ووجد استطلاع جديد أجرته صحيفة "وول ستريت جورنال" أن 49% من الناخبين المسجلين يؤيدون ترامب، مقابل 47% يؤيدون هاريس. ومثّل ذلك خبرا جيدا للديمقراطيين حيث تقلص الفارق بشكل كبير بعدما كان ترامب يتفوق على بايدن بفارق 6 نقاط على المستوى الوطني.

في الوقت ذاته، وجدت استطلاعات جديدة لشبكة "فوكس الإخبارية" في أشد 3 ولايات تأرجحا، هي ميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن، تعادل هاريس مع ترامب بعدما كان يكتسح بايدن قبل أسبوع واحد في استطلاعات تلك الولايات.

ولم يدفع ذلك إلى طمأنة المعسكر الديمقراطي لإدراك قيادات الحزب أن ذلك يعكس حماسة مؤقتة وتقليدية ترتبط بلحظة تغيير مرشح الحزب، خاصة مع رفض تيارات وقيادات مختلفة داخل الحزب استمرار بايدن مرشحا.

كذلك لم يصل التحسن في نتائج الاستطلاعات إلى سباقات مجلسي الكونغرس حيث يتوقع أن تؤول أغلبية مجلس الشيوخ إلى الجمهوريين، مع عدم استبعاد استمرار سيطرتهم على أغلبية مجلس النواب في الوقت ذاته.

وحقق الرئيس السابق ترامب ما يشبه المكانة الأسطورية خلال أيام مؤتمر الحزب الجمهوري أسهمت فيها نجاته من محاولة اغتيال قبل انعقاد المؤتمر بيومين. وبعدما كان الانقسام والترنح يعصف بالحزب الديمقراطي، توحد الحزب سريعا خلف ترشح كامالا هاريس بدلا من جو بايدن.

وانقلب السباق إلى البيت الأبيض فجأة رأسا على عقب، وخلال أيام قليلة أصبح سباقا تقليديا بين مرشحين استثنائيين ينالان دعما واسعا من حزبيهما بعدما ثارت شكوك واسعة في الوصول إلى هذا الوضع قبل أسابيع قليلة فقط.

ترامب حقق ما يشبه المكانة الأسطورية خلال مؤتمر الحزب الجمهوري بميلواكي بعد نجاته من محاولة اغتيال (الفرنسية) رفض الهزيمة

قبل 100 يوم من انتخابات 2024، لا يزال الرئيس السابق والمرشح الحالي دونالد ترامب يرفض التعهد بقبول نتائج الانتخابات في حال هزيمته. ولم يرد ترامب على سؤال عن استعداده للاعتراف بالهزيمة، وهو ما يستدعى أحداث انتخابات 2020 التي خسرها ورفض الاعتراف بهزيمته فيها، وسط اقتحام آلاف من أنصاره لمبنى الكابيتول في محاولة لوقف التصديق على نتائج الانتخابات.

وفي الوقت الذي لم يعرف فيه تاريخ الانتخابات الأميركية الممتد على مدى 250 عاما رفضا لنتائج الانتخابات، يحبس الأميركيون أنفاسهم للمرة الثانية خلال أقل من 4 سنوات مع غياب تعهد ترامب بقبول نتائج الانتخابات.

وتحدث ترامب أمس أمام حشد من الحاضرين في فعالية انتخابية نظمتها منظمة مسيحية محافظة بولاية فلوريدا، وقال إن الناخبين المسيحيين "لن يضطروا إلى التصويت بعد الآن" إذا تم انتخابه في نوفمبر/تشرين الثاني. وناشد ترامب المسيحيين إنقاذ أميركا من خلال التصويت "هذه المرة فقط"، حتى يتمكن من الفوز في الانتخابات الرئاسية بأغلبية ساحقة "أكبر من أن تُزوّر".

وفي الوقت الذي عكست فيه أحداث 6 يناير/كانون الثاني 2021 بامتياز عمق الاستقطاب السياسي والاجتماعي وحجمه داخل الولايات المتحدة، لم تنجح السنوات القليلة الماضية إلا في زيادة حدّة هذه الانقسامات خاصة مع استمرار إيمان عشرات الملايين من أنصار ترامب بأن الانتخابات سُرقت منه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات نتائج الانتخابات الرئیس السابق الشرق الأوسط فی الوقت

إقرأ أيضاً:

هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن

وجهت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية كامالا هاريس، أنظارها للمستقبل، وابتعدت قليلاً عن نهج الرئيس بايدن بينما تحاول التغيير من الإدارة الحالية وهو ما يفوت فرصة ثمينة على خصمها الجمهوري اللدود دونالد ترامب.

وتوقفت نائبة الرئيس في نيو هامبشاير، موطن 4 أصوات انتخابية ثمينة في المجمع الانتخابي، قبل التوجه إلى معسكر المناظرة في بيتسبرغ استعداداً لمواجهة الرئيس السابق في المناظرة المتلفزة التي من المتوقع أن تحدد نهاية اللعبة الانتخابية بين المعسكرين الديمقراطي والجمهوري. 

La tentative de Harris de se démarquer de Biden sur l'économie contrarie Trump. Analyse par @StCollinsonhttps://t.co/13PyqPfYnl

— CNN France PR (@CNNFrancePR) September 5, 2024 الزخم السياسي

وذكر تحليل لشبكة "سي.إن.إن" أن الزخم السياسي لهاريس وفرصها في نوفمبر (تشرين لاثاني) يعتمد جزئياً على نجاحها في تصوير نفسها خياراً جديداً للناخبين وتبديد أي فكرة يروج لها عن أن فوزها يعتبر ولاية ثانية للرئيس الحالي جو بايدن.

ويدعم هذا جهوداً تبذلها لمغازلة الناخبين الأمريكيين الذين يشعرون بالاستياء من ارتفاع الأسعار والتضخم وتضارب سوق العقار، بالإضافة إلى تواصلها مع المعتدلين في الضواحي والناخبين من الطبقة المتوسطة في الولايات المتأرجحة والتي ستكون حاسمة في السباق الرئاسي المقبل.

وكانت نائب الرئيس تعهدت في وقت سابق بمحاربة التلاعب بالأسعار وتعهدت بمنح مشتري المنازل من ذوي الدخل المنخفض لأول مرة 25000 ألف دولار دفعة أولى، واتجهت نحو "الوسط السياسي" من خلال الوعد برعاية 25 مليون شركة صغيرة جديدة في ولايتها الأولى مع خصم ضريبي بقيمة 50000 ألف دولار للشركات الناشئة.

ودعت إلى زيادة أقل بكثير في ضرائب مكاسب رأس المال مما اقترحه بايدن لإثارة الاستثمار والابتكار.

وقالت هاريس: "أعتقد أن الشركات الصغيرة في أمريكا تشكل أساساً رئيسياً لاقتصادنا بالكامل.. توظف الشركات الصغيرة في بلدنا نصف جميع العاملين في القطاع الخاص. يمتلك نصف جميع العاملين في القطاع الخاص أو يديرون شركة صغيرة أو يعملون في شركة صغيرة".

NEW

Sources familiar with Vice President Harris’ debate prep tell NBC News that she is focused on getting under former President Trump’s skin, remaining calm in response to his attacks, pointing out his broken promises, and emphasizing his “advanced age.”

Full Story:… pic.twitter.com/UbE6Louh0C

— Yashar Ali ???? (@yashar) August 31, 2024 مناورات ترامب

من جهة أخرى، يسعى الرئيس السابق إلى استحضار الذكريات الإيجابية لاقتصاد فترة حكمه قبل الأزمة التي أثارتها حالة الطوارئ بسبب كوفيد-19، ويرد على المناورات الاقتصادية الأخيرة لنائبة الرئيس هاريس خلال خطابه أمام نادي نيويورك الاقتصادي.

وعلى الرغم من ذلك السياسة وراء استراتيجية هاريس واضحة فيما يتعلق بتدبير ضريبة مكاسب رأس المال، وعلى سبيل المثال، تخلت هاريس عن نهج أكثر تقدمية من بايدن، حيث دعت إلى فرض معدل ضريبي بنسبة 28٪ على من يكسبون مليون دولار أو أكثر، بدلاً من المعدل البالغ 39.6٪ الذي أدرجه الرئيس في ميزانيته للسنة المالية 2025. وهذه الخطوة تسمح لها بإظهار أنها ليست رهينة لسياسات رئيسها، حيث دحضت بذلك ادعاء ترامب بأنها وريثة إرث اقتصادي فاشل، في إشارة إلى السياسات الاقتصادية لإدارة بايدن.

وبحسب تحليل "سي.إن.إن" يبدو أن تبني هاريس للأسطورة القوية للشركات الصغيرة الأمريكية التي تقود الرخاء الأوسع والاقتصاد الأوسع مصمم أيضاً لمواجهة محاولات ترامب ووكلائه الرافضة للدعوات الديمقراطية، ولكن قبل أقل من 9 أسابيع من الانتخابات، تهتم هاريس أكثر بخلق انطباع سياسي مذهل من آليات السياسة الاقتصادية.

ونظراً لميزة ترامب في استطلاعات الرأي بشأن الاقتصاد، فإن المعركة العميقة حول السياسة بشأن هذه القضية مع منافسها ربما لا تكون حكيمة على أي حال، وتحتاج هاريس إلى جعل الانتخابات استفتاءً على الشخصية وعلى المرشح الذي يمكن أن يظهر قوة سياسية جديدة وبالتالي، حتى الخطوات الصغيرة للخروج من ظل بايدن يمكن أن تكون مهمة.

"It's essentially a tax cut for starting a small business" -- Harris proposes an expanded tax deduction for small businesses and other measures meant to stimulate small business growth pic.twitter.com/WiruJFfo7M

— Aaron Rupar (@atrupar) September 4, 2024 الابتعاد عن بايدن!

وضع جيمس كارفيل استراتيجية محتملة لهاريس في عمود في صحيفة "نيويورك تايمز" الإثنين، وقال إن انتخابات 2024 ستحددها "من هو الجديد ومن هو الفاسد". كما كتب الاستراتيجي الديمقراطي أنه لن يكون إهانة لبايدن أن تسلك هاريس طريقها الخاص بل كان ضرورياً لهويتها السياسية.

وتقول "سي.إن.إن" إن محاولة هاريس لإقناع الناخبين بأنها تغيير جديد يثير غضب ترامب وأعرب المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس جيه دي فانس عن عدم تصديقه أن هاريس تحاول صنع هذا التحول في مقابلة مع برنامج "هيو هيويت" الإذاعي سعى السناتور من ولاية أوهايو إلى التشكيك والإحباط من تحول صورة هاريس من خلال التأكيد على أنها شاغلة لمنصب الرئيس حالياً وأنه يمكنها متابعة هذه السياسات على الفور، لكنها لن تفعل و"تسببت في أزمة التضخم هذه بسياساتها".

الملفت للنظر أن ترامب أعلن أنه إذا فازت هاريس في نوفمبر(تشرين الثاني) سوف ينزلق الاقتصاد إلى "الكساد الأعظم" ،والمفارقة أنه ذكر هذا الحديث عن بايدن في عام 2020، لكن الرئيس أشرف على نمو قوي ومتسق للوظائف وشكل واحدة من أقوى حالات التعافي من الوباء في أي اقتصاد متقدم، على الرغم من أزمة التضخم التي قلل البيت الأبيض من شأنها سابقاً.

مقالات مشابهة

  • ترامب يصف الرئيس الروسي ب "لاعب شطرنج"
  • متنبئ أمريكي يتوقع فوز هاريس بالانتخابات.. ماذا تقول الاستطلاعات؟
  • نائب الرئيس الأمريكي الأسبق يعلن دعم كامالا هاريس ضد ترامب
  • عاجل - نائب الرئيس الامريكي الأسبق: صوتي لـ "هاريس" في الإنتخابات المقبلة
  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • من سيدعم إسرائيل أكثر: هاريس أم ترامب؟
  • قيادي بفتح: صفقة القرن تحولت إلى صفعة على وجه ترامب
  • قيادي بحركة فتح: ترامب يتمنى إقامة حرب عالمية ثالثة في الشرق الأوسط.. لهذا السبب
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • خبير: تواجد أمريكا بمنطقة البحر الأحمر يشكل مفاجأة على المستوى الاستراتيجي