الجزيرة:
2024-09-08@08:55:00 GMT

فنزويلا تنتخب وسط توتر وتحذيرات من حمام دم

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

فنزويلا تنتخب وسط توتر وتحذيرات من حمام دم

يتوجه الفنزويليون -اليوم الأحد- إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات توصف بالأهم خلال ربع قرن، وسط ثقة الرئيس الحالي نيكولاس مادورو بالفوز وحديث المعارضة عن مكتسبات وتحذيرها من احتمال حدوث مخالفات.

ويخوض السباق 10 مرشحين، لكن المنافسة تنحصر بين مادورو (61 عاما) المرشح لولاية ثالثة من 6 سنوات، والدبلوماسي السابق إدموندو غونزاليس أوروتيا (74 عاما) الذي حلّ بصورة مفاجئة محل زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو الواسعة الشعبية عند إعلان السلطات عدم أهليتها للترشح.

كما دُعي نحو 21 مليون ناخب من أصل 30 مليون فنزويلي للتوجه إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، وقد تظهر النتائج مساء اليوم الأحد أو خلال الأيام المقبلة.

وفي حين تتحدث بعض استطلاعات الرأي عن تقدم المعارضة، يؤكد مراقبون أن المنافسة شديدة، في حين يستند النظام إلى أرقام أخرى لتأكيد ثقته بالفوز.

مادورو: مستقبل فنزويلا للسنوات المقبلة يتقرر اليوم ما بين السلام أو العنف (الفرنسية)

وقال مادورو -وهو وريث الرئيس السابق هوغو تشافيز الذي حكم منذ عام 1999 وحتى وفاته في 2013- إن بلاده لديها النظام الانتخابي "الأكثر شفافية" في العالم، وإن مستقبل فنزويلا للسنوات الـ50 المقبلة يتقرر يوم 28 يوليو/تموز الجاري، ما بين فنزويلا السلام أو العنف".

وحذر الرئيس الفنزويلي من احتمال حدوث "حمام دم في حرب أهلية بين الأشقاء يثيرها الفاشيون"، مشيرا إلى أنه سيضمن السلام والنمو الاقتصادي، مما يجعل فنزويلا أقل اعتمادا على دخل النفط.

غونزاليس: يوم الاقتراع سيشهد تعبير الشعب الديمقراطي (الأناضول)

من جانبه، أعلن غونزاليس أوروتيا -أمس السبت- أن يوم الاقتراع سيشهد "بلا شك تعبير الشعب الديمقراطي الأهم في السنوات الأخيرة"، داعيا "المواطنين للتوجه إلى مراكز الاقتراع والتثبت من وضوح النتائج التي تحققت".

أزمات وعقوبات

وشهدت حكومة مادورو ما تصفه تقارير صحفية غربية بالانهيار الاقتصادي وهجرة نحو ثلث السكان وتدهورا حادا في العلاقات الدبلوماسية فاقمته العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى، والتي أثرت على صناعة النفط، في حين تؤكد السلطات أن الأزمة نتيجة "الحصار الإجرامي" المفروض على البلاد.

السلطات في فنزويلا تؤكد أن الأزمة الاقتصادية نتيجة الحصار المفروض على البلاد (رويترز)

وانهار إنتاج النفط في فنزويلا، متراجعا من أكثر من 3 ملايين برميل في اليوم إلى أقل من مليون، في حين تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 80% خلال 10 سنوات وسجلت البلاد تضخما أرغم السلطات على "دولرة" الاقتصاد جزئيا.

وشددت الولايات المتحدة عقوباتها على فنزويلا بهدف إبعاد مادورو بعد إعادة انتخابه في عملية اقتراع أثارت جدلا عام 2018، إذ احتجت عليها المعارضة منددة بأعمال تزوير، وأثارت تظاهرات في البلاد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی حین

إقرأ أيضاً:

فنزويلا تحاصر سفارة الأرجنتين في كاراكس

حاصر عملاء في فنزويلا السفارة الأرجنتينية، في كاراكاس، حيث لجأ ستة من كبار مساعدي زعيمة المعارضة المحظورة، ماريا كورينا ماتشادو، منذ مارس(آذار) الماضي، إليها.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور، نشرها بيدرو أوروتشورتو، مستشار ماتشادو، على منصة إكس الليلة الماضية قوات أمن ملثمة، خارج مقر البعثة الدبلوماسية، التي بدا أن التيار الكهربائي انقطع عنها، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء، اليوم السبت.

 وأطردت مادورو المبعوثين الأرجنتينيين في وقت سابق، رداً على انتقاد رئيس الأرجنتين خافيير ميلي لإعادة انتخابه. 

وأكد مصدر دبلوماسي برازيلي وجود قوات خارج مقر بعثة الأرجنتين، في وقت متأخر من الليلة الماضية، قائلاً إن حكومة رئيس البرازيل، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، على دراية وثيقة بالموقف.

ومن جهة أخرى، تعتزم الأرجنتين التقدم بطلب يوم الإثنين إلى المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، لإصدار مذكرة اعتقال  ضد رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو.

El régimen de Maduro rodea la Embajada de Argentina en Caracas donde se encuentran seis líderes de Vente Venezuela acogidos por el Gobierno de Javier Mileihttps://t.co/oWVhF8233u pic.twitter.com/OErQUoFUft

— LA GACETA (@gaceta_es) September 7, 2024

يشار إلى أن مادورو، الذي تولى السلطة في 2013، فاز بولاية ثالثة، في الانتخابات المتنازع عليها، بعد إعلان الهيئة الانتخابية في البلاد، التي يسيطر عليها موالون للحكومة.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • فنزويلا: مرشح المعارضة للرئاسة غادر إلى إسبانيا طلبا للجوء السياسي
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • فنزويلا تلغي تفويضاً للبرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • فنزويلا تبطل تفويض البرازيل لإدارة سفارة الأرجنتين وتحاصرها.. هل تقتحمها؟
  • الجزائر تنتخب رئيسها الجديد
  • فنزويلا تحاصر سفارة الأرجنتين في كاراكس
  • فنزويلا.. المعارضة تطالب العالم بالاعتراف بمرشحها رئيساً للبلاد
  • أول تعليق من البنتاغون بشأن احتجاز عنصر من المارينز في فنزويلا