عقدت مكتبة الإسكندرية جلسة بعنوان "دور التشريع في الحفاظ على الهوية"، بمشاركة نائبة البرلمان منى عمر، وقدمها الدكتور محمد الحداد، وذلك ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشرة.
وأكد الدكتور محمد الحداد، أن أخطر سلاح يمكن أن يوجّه ضد مصر هو هدم هويتها، عبر محاولات كثيرة مشبوهة منها المحاولات التي تتم حاليًا من خلال ما يسمى الحركة المركزية الإفريقية "الافروسنتريك" التي تسعى بكل سبل الدعاية السطو على تراث الحضارة المصرية القديمة.


وأضاف الحداد، أنه في هذا الوقت يكون التشريع أمرا في غاية الأهمية للتصدي لمثل تلك المحاولات من خلال وضع نصوص تحافظ على الهوية، مستعرضًا مواد قانون حماية اللغة العربية الذي قدم للبرلمان في دورة الانعقاد السابقة، ويتم مناقشته مجتمعيًا لاستكماله في دورة الانعقاد المقبلة ومن ثم إصداره.


ومن جانبها؛ قالت النائبة منى عمر، أن اللغة العربية تشكل الهوية المصرية والتي تتعرض لمحاولة طمس متعمدة، والكثير يشارك دون قصد بإهمال دراسة اللغة العربية، وأصبح التفاخر بإتقان بعض اللغات الأجنبية ومدعاة للرقي، وهذه المفاهيم الخاطئة ترسخت.


وقال عمر، أنه كان لابد من البحث عن كافة الطرق لاستعادة اللغة العربية، لذا قُدم مشروع قانون لحماية اللغة العربية والنهوض بها، وتم بالفعل عقدت جلسات في دورة انعقاد البرلمان السابقة لمناقشة القانون بحضور ممثلين من مجمع اللغة العربية.


وأضافت أن ممثل المجمع تقدم بمشروع قانون إلى النائبة نشوى الديب، للحفاظ على الهوية، على اعتبار أن اللغة العربية تمثل عنصرا أساسيا من مكوناتها . جدير بالذكر إن الجلسة شهدت مشاركة عددًا من الحضور لإبداء آراءهم حوّل قانون المشروع، من قانونيين وتنفيذيين وإعلاميين، وذلك في إطار الحوار المجتمعي حول القانون قبل عودته للبرلمان مرة أخرى ومن ثم إقراره.


وأشاد الدكتور مدحت عيسى، مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، في مداخلته، بطرح القانون للحوار الوطني، مشيرًا إلى أن الأمن اللغوي والأمن القومي مترافقان، فكل لغة تحمل العالم في جوفها، وهي اقدم تجليات الهوية من انتقال البشرية من حالة الطبيعة إلى حالة الثقافة، مشيرًا إلى أن اللغات الأجنبية لم تعد وحدها سببًا في الأزمة التي تعيشها اللغة العربية، بعدما زاحمتها اللهجة العامية وخاصة في الإعلام والسياقات الأكاديمية.


وأضاف "أخشى أن تتحول الهوية إلى اغتراب، عندما تنقسم الذات على نفسها، فيكون لكل ذات ذوات متعددة، وهو اخطر عدو يهدد الهوية المصرية".

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.


وقد أعلن الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.


وقال إن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، وتختص بالفئة العمرية من 18 حتي 40.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية المكتبه معرض الكتاب مکتبة الإسکندریة اللغة العربیة على الهویة

إقرأ أيضاً:

هدوء على شواطئ الإسكندرية في آخر أيام المصيف.. 5 نصائح للزوار

شهدت شواطئ الإسكندرية خلال الأيام الأخيرة من موسم الصيف، حالة من الهدوء، مقارنةً بالأشهر السابقة، وذلك بالتزامن مع قرب بدء العام الدراسي الجديد، فيما شهدت إجازة «الويك اند» اليوم إقبالاً أقل من مثيلاتها في الأسابيع الماضية.

ودعت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، في بيان اليوم، المواطنين للاستمتاع بأجواء الشاطئ الهادئة قبل دخول فصل الشتاء.

 

القطاع الشرقي يشهد إقبالًا أقل من الفترة الماضية 

وأشارت الإدارة إلى أن القطاع الشرقي من شواطئ الإسكندرية يشهد نسب إشغال أقل من المتوسط، مما يوفر فرصة مثالية للراغبين في الاسترخاء والاستمتاع بالشاطئ دون ازدحام.

ودعت الإدارة المواطنين إلى الاستفادة من هذه الأجواء المميزة لشحن طاقاتهم استعدادًا للمرحلة المقبلة.

 

شواطئ العجمي ترفع الرايات الصفراء 

أما بالنسبة للقطاع الغربي أو ما تعرف بشواطئ العجمي، فقد أكدت الإدارة استمرار حالة التأهب والاستعداد لتقديم كافة الخدمات اللازمة للرواد في ظل رفع الرايات الصفراء، مع التركيز على الحفاظ على سلامتهم وراحتهم.

نصائح للمواطنين على شواطئ الإسكندرية 

ووجهت الإدارة عدة توجيهات هامة للمواطنين خلال زيارتهم للشواطئ، من بينها:

 - منع الإكرامية: أكدت الإدارة على منع فرض الإكرامية على المواطنين، وحثتهم على التواصل معها في حالة حدوث أي مخالفة.

 - الحفاظ على نظافة الشاطئ: دعت المواطنين إلى عدم إلقاء أي مخلفات في البحر أو على الرمل، والمساهمة في الحفاظ على نظافة الشواطئ.

 - الالتزام بالآداب العامة: طالبت الإدارة المواطنين بالالتزام بالآداب العامة وعدم الخروج من الشاطئ بملابس البحر.

 - استخدام دورات المياه مجانًا: أكدت الإدارة أن جميع دورات المياه ووحدات تغيير الملابس مجانية، وحثت المواطنين على رفض دفع أي مقابل.

 - التواصل مع المفتشين: نصحت الإدارة المواطنين بالتواصل مع المفتشين المتواجدين على الشواطئ في حالة مواجهة أي مشكلة.

 

مقالات مشابهة

  • صراع الهوية الثقافية في القدس إلى أين؟ قراءة في كتاب
  • مجلس شباب اللغة العربية يحصد جائزة «تعزيز الهوية»
  • هدوء على شواطئ الإسكندرية في آخر أيام المصيف.. 5 نصائح للزوار
  • حزب حماة الوطن ينظم صالونا ثقافيا بمعرض العاصمة الأول للكتاب
  • مجلس شباب اللغة العربية يحصد جائزة أفضل حملة لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية”
  • مناقشة كتاب “عقول وقلوب” بمكتبة الإسكندرية
  • طلاب جامعة أسيوط يحصلون على المراكز الأولى بـ "فرنكوفونية" مكتبة الإسكندرية
  • مجموعة توازن الإماراتية تتفقد جناح الهيئة العربية للتصنيع بمعرض الطيران والفضاء
  • مجموعة توازن للصناعات الدفاعية تتفقد جناح العربية للتصنيع بمعرض مصر للطيران
  • مكتبة الإسكندرية تختتم مؤتمر «دور التحول الرقمي و تطبيقات الذكاء الاصطناعي»