الاقتصاد نيوز - بغداد

أوضحت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، سبب نفوق الأسماك في نهر العز. 

وذكرت الوزارة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "بعض مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام تداولت خبر مفادة نفوق الأسماك في هور الصحين غرب ميسان وبهذا الصدد تود الوزارة أن توضح أن الصيد بواسطة الصعق الكهربائي وإطلاق الاصبعيات الذي أدى إلى  انخفاض منسوب المياه في القناة الرابعة المغذية للأهوار ونفوق الأسماك هناك".

وأضافت أن "فريق مكون من مدير إدارة إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة وفريق عمل نوعية المياه والبيئة توجه ومسؤولي الموارد المائية والزراعة في ناحيتي الخير والعدل أجرو جولة ميدانية للإطلاع على أسباب النفوق"، مشيرة إلى "صيد الاسماك بواسطة الصعق الكهربائي ورمي الأسماك الكبيرة مثل الشانكة والحري".

وأوضحت، أن "فحص نوعية  المياه بين أن نسبة الأملاح 1900 ونسبة الأوكسجين 9 وعلى بعد واحد كم من السدة الاحترازية تبيت أن نسبة الأملاح 2100 والأوكسجين 8"، لافتة إلى أن "المعنيين قاموا  بأخذ نموذج من الأسماك إلى مديرية بيطرة ميسان لإجراء الفحوصات المختبرية اللازمة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

العمل تكمل إجراءات إطلاق الدفعة 43 من القروض الميسَّرة

الاقتصاد نيوز _ متابعة

تستعد وزارة العمل والشؤن الاجتماعيَّة لإطلاق الدفعة 43 للقروض الميسرة للباحثين عن العمل ومستفيدي الحماية ضمن برنامج (أرزاق) خلال الأيام المقبلة.
وقال المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن الوزارة استكملت إجراءات إطلاق الدفعة 43 للقروض الميسرة التي تضم أكثر من خمسة آلاف قرض للباحثين عن العمل المسجلين ضمن قاعدة البيانات ومستفيدي الحماية الاجتماعية ضمن برنامج (أرزاق) خلال الأيام المقبلة.

ولفت إلى تسهيل الكثير من إجراءات الحصول على القروض واختزال حلقات الروتين في إنجاز المعاملات دعما للشباب الباحثين عن العمل، لاسيما بعد تمديد مدة ترويجها للمقترضين الذين ظهرت أسماؤهم ضمن الدفعات السابقة من ثلاثة أشهر إلى ستة ليتسنى لهم إكمال الإجراءات القانونية المطلوبة منهم، فضلا عن إشراكهم في الدورات التدريبية المقدمة من مراكز التدريب المهني في بغداد والمحافظات لتنمية مهاراتهم.

وأضاف العقابي أن وزير العمل أحمد الأسدي وجه سابقا بتمديد عمر المتقدمين على القروض لغاية 60 عاما لإتاحة الفرصة لهم في الدخول إلى سوق العمل، حيث باشرت الوزارة إجراءات قبول طلبات هذه الفئة لغرض شمولها ببرامج الإقراض خلال الدفعات المقبلة.

ونوه بأن عمليات استحصال أقساط القروض تتم بانسيابية عالية، لأن الوزارة تمنح القرض على دفعات ويتم إدخال المقترضين بدورات تدريبية لإنشاء مشاريع حقيقية وذات جدوى اقتصادية وتتم متابعتها من قبل الوزارة بشكل مباشر.

وبين ان المبالغ المرصودة لبرامج الإقراض تبلغ 400 مليار دينار، ويتراوح مبلغ القرض الواحد من 30 - 50 مليون دينار.

مقالات مشابهة

  • رفع السن لـ35 عاما.. وزارة الري: مسابقة تعيين جديدة في يناير
  • العمل تكمل إجراءات إطلاق الدفعة 43 من القروض الميسَّرة
  • الموارد تعلن إدراج "كهريز حاجي بيخان السفلي" ضمن قائمة التراث العالمي لمنشآت الري
  • الموارد المائية تعلن إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • "الاقتصاد نيوز" تنشر أسماء الفائزين بقرعة الحج الالكترونية لمحافظة بغداد لثلاثة اعوام
  • لجنة الطوارئ بوزارة الموارد المائية تشارك في اجتماع تحضيري لمطار بنينا استعدادًا لفصل الشتاء
  • وزارتا الشباب والرياضة والموارد المائية والري تواصلان تنفيذ حملة (SAVE WATER)
  • نفوق الأسماك في خليج إزمير التركي بسبب التلوث ودفء مياه البحر
  • بسبب نقص الأكسجين في الماء.. نفوق الأسماك بخليج إزمير التركي
  • الري تكشف تفاصيل مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ