قال مسلحون من الطوارق في شمال مالي إنهم قتلوا وأصابوا العشرات من الجنود والمقاتلين التابعين لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة خلال قتال استمر يومين بالقرب من الحدود الجزائرية.

وقالت حركة الإطار الاستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية المناوئة للحكومة، السبت، إنها استولت على مركبات مدرعة وشاحنات وصهاريج خلال القتال الذي دار في بلدة تين زاوتين الحدودية يومي الخميس والجمعة.



وقالت الجماعة المعروفة أيضا بـ"جيش أزواد"، إنها نجحت أيضا في إصابة طائرة هليكوبتر، والتي تحطمت في مدينة كيدال على بعد مئات الكيلومترات.

وقال الجيش المالي في بيانات إن جنديين قتلا وأصيب 10 آخرون.

وأضاف أن إحدى طائراته الهليكوبتر تحطمت في كيدال الجمعة أثناء مهمة روتينية لكن لم يسقط قتلى.


وذكر عدد من المدونين العسكريين الروس الأحد، أن 20 شخصا على الأقل من مجموعة فاغنر قُتلوا في كمين بالقرب من الحدود الجزائرية.

وقال المدون العسكري الروسي البارز سيميون بيجوف، الذي يستخدم اسم (وور جونزو)، إن "موظفين من مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، الذين كانوا يتحركون في قافلة مع القوات الحكومية، قُتلوا في مالي، وتم أسر بعضهم".

وذكرت قناة بازا الإخبارية على تطبيق تيليغرام، ذات الصلة بالمؤسسات الأمنية الروسية، أن ما لا يقل عن 20 من مقاتلي فاغنر قتلوا.

لكن تسجيلات فيديو بثها ناشطون على مواقع التواصل تظهر أعدادا كبيرة من قتلى فاغنر، فيما تحدثت مصادر عن 50 قتيلا على الأقل، وأسر عدد آخر.
الحركة العربية الازوادية دمرت رتل كامل لمرتزقة فاغنر في شمال مالي، محرقة ومذبحة حرفيا لفاغنر pic.twitter.com/pF9QxbtEoR — Qasem (@Qasemqt) July 27, 2024
ولعبت فاغنر دورا بارزا في بعض من أعنف المعارك في الحرب الروسية في أوكرانيا، لكن مستقبلها أصبح موضع تساؤل عندما قُتل زعيمها يفجيني بريغوجين في تحطم طائرة في آب/ أغسطس، بعد شهرين من قيادته تمردا قصيرا ضد مؤسسة الدفاع الروسية.

وتواجه مالي، حيث استولت السلطات العسكرية على الحكم في انقلابين عامي 2020 و2021، تمردا من جماعات منذ سنوات. وقالت إن القوات الروسية الموجودة في البلاد ليست مرتزقة من فاغنر بل مدربين يساعدون القوات المحلية في استخدام المعدات المشتراة من روسيا.

جماعة #النصرة #JNIM بزعامة القائد الميداني عبدالرحمن ظاظا في #إقليم أزواد #كيدال شمال #مالي وعلى الرغم قلة الإمكانيات يفتكون بمليشيات #فاغنر قتلاً وأسراً… اللهم أذلّ من أذل الشام، وبلاد الإسلام… pic.twitter.com/88pRoSkAWh — د ـ أحمد موفق زيدان (@Ahmadmuaffaq) July 27, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مالي فاغنر أزواد قتلى كمين قتلى مالي أزواد كمين فاغنر المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تقرير.. وفاة وإصابة 44 شخصا في مأرب وتضرر 20 ألف أسرة جراء الأمطار والسيول

أدت الأمطار والسيول التي شهدتها محافظة مأرب شمال شرق صنعاء، إلى وفاة وإصابة 44 شخصا وتضرر قرابة عشرين ألفا من الأسر النازحة بالمحافظة التي تمتلئ بأكثر من مليوني نازح.

 

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، في تقرير حديث لها، إن الأمطار الغزيرة والسيول الناجمة عنها، أودت بحياة 9 أشخاص وإصابة 35 آخرين في أوساط النازحين، منذ بداية موسم الأمطار.

 

وأشارت إلى تأثر 19,795 أسرة نازحة في 175 مخيماً بشكل مباشر جراء الأمطار والسيول.

 

ولفت التقرير، إلى أن 3,450 أسرة فقدت مساكنها وممتلكاتها بالكامل، وأصبح أفرادها بلا مأوى، فيما تعرضت 16,345 أسرة أخرى، لأضرار جزئية طالت منازلهم وهو ما "زاد من هشاشتهم وعدم قدرتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية".

 

وقالت إن نسبة التدخلات الإغاثية والإنسانية لم تتجاوز 21% من الإحتياجات، داعية الجهات المعنية والمنظمات لتقديم مزيد من المساعدات للتخفيف من تبعات الكوارث الطبيعية التي شهدتها مأرب خلال الأسابيع والأشهر الماضية.


مقالات مشابهة

  • اشتباكات في نابلس وإصابات بقلقيلية.. الاحتلال يصعد هجماته على مدن الضفة (شاهد)
  • اشتباكات مسلحة إثر اقتحام جيش الاحتلال شمال الضفة الغربية
  • مقتل 100 جندي إثيوبي وأسر العشرات في معارك قرب الحدود مع السودان (شاهد)
  • استشهاد وإصابة العشرات إثر قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في حي الشيخ رضوان
  • الاحتلال يستمر في العملية العسكرية بجنين
  • مصرع 17 تلميذا وإصابة 14 آخرين في حريق مدرسة ابتدائية بكينيا
  • تقرير.. وفاة وإصابة 44 شخصا في مأرب وتضرر 20 ألف أسرة جراء الأمطار والسيول
  • الخارجية الروسية: إمدادات الغرب العسكرية إلى كييف وإرسال طائرات F-16 عبارة عن مهزلة مأساوية تودي بالأرواح
  • لحظة انهيار جسر في الهند ومقتل وإصابة العشرات ”فيديو”
  • اشتباكات في الخمس الليبية تسفر عن مقتل شخصين وإصابة 3 آخرين