اليوم 24:
2024-09-08@08:55:30 GMT

الرباط... افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

جرى أمس السبت، بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك تزامنا مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

وتضم محتويات المعرض الدائم ركنا مغربيا وآخر فلسطينيا، كما تتوزع فضاءاته على ثلاثة معارض للصور توثق للمحطات التاريخية للجنة القدس، ولحصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، إلى جانب صور تؤرخ للزيارة التاريخية التي قام بها جلالة المغفور له محمد الخامس إلى الأردن وفلسطين والقدس عام 1960.

كما يضم المعرض رسائل ملكية إلى إدارة وكالة بيت مال القدس، ووثائق ومقتنيات مهمة قدمتها إدارات ومؤسسات وطنية وأفراد للوكالة مساهمة منها في إثراء محتويات المعرض.

ويضم هذا المعرض كذلك جناحا خاصا بالتراث الفلسطيني يعرف أساسا بالزي الفلسطيني النسائي ومنتجات الفخار والنحاس من أدوات منزلية وأخرى للزينة، والحلي والمجوهرات والمطرزات التي تشكل رمزا للهوية الفلسطينية، كما يضم لوحات خزفية وفنية تعكس تاريخ وحضارة فلسطين وشعبها.

وأكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، في كلمة بالمناسبة، أن « عمل وكالة بيت مال القدس، يتواصل تحت الإشراف المباشر للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بمنهجية تستمد روحها من حكمة الملك ورؤيته المتبصرة التي تقوم على الجدية، والواقعية، والالتزام بمواصلة العمل حتى بلوغ الأهداف، بعيدا عن الشعارات والمزايدات العقيمة ».

وذكر الشرقاوي في هذا الصدد بأن المملكة كانت « أول من سير المساعدات الإنسانية برا إلى غزة في شهر رمضان الفضيل شملت غزة والقدس، ثم في شهر يونيو كذلك من خلال المساعدات الطبية التي وصلت إلى المستشفيات في القطاع، بتعليمات كريمة من الملك محمد السادس ».

من جهتها، قالت المستشارة بسفارة دولة فلسطين بالمغرب، غادة الطيراوي، إن « أهمية المعرض الدائم للجنة القدس تكمن في كونه يجمع بين الماضي والحاضر »، حيث يعرض على سبيل المثال لأثواب ومقتنيات فلسطينية يعود تاريخها لما قبل سنة 1948.

وأضافت الطيراوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المعرض يتضمن أيضا مجموعة من التفاصيل التراثية التي تعبر عن التاريخ والثقافة الفلسطينيين، مبرزة أنه يوثق كذلك لبداية عمل وكالة بيت مال القدس الشريف، ويعرض وثائق قيمة عن مسارها ومنجزاتها.

وتم بهذه المناسبة تكريم السفير المهدي العلوي، المستشار الدبلوماسي لوكالة بيت مال القدس الشريف، وتسليم درع تذكاري لعائلته. كما تمت قراءة الفاتحة على روح رضا عطا عباس المدير العام المساعد للوكالة الذي توفي في 14 يوليوز الجاري.

وتميز هذا الحفل أيضا بعرض شريط فيديو قصير يسلط الضوء على نشاطات وكالة بيت مال القدس الشريف، وإنجازاتها خلال 25 عاما.

حضر حفل افتتاح المعرض، على الخصوص، المندوب السامي لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، وعدد من السفراء وممثلي السلك الدبلوماسي المعتمدين بالمملكة وممثلي المنظمات الدولية، الذين قاموا بجولة في أجنحة المعرض بعد قص الشريط الرمزي للافتتاح.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: وکالة بیت مال القدس الشریف المعرض الدائم

إقرأ أيضاً:

"الصيد والفروسية" يعرض مقتنيات تراثية تجسد الهوية الإماراتية

يشهد معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، الذي يختتم فعالياته بعد غد الأحد، إقبالاً جماهيرياً من مختلف الفئات العمرية للتعرف على التراث الثقافي الإماراتي من خلال عروض متنوعة منها مجموعة من المقتنيات التي تؤكد على الهوية الوطنية.

وقال حمود ابراهيم من متحف “بيت الخنير” التابع لهيئة الثقافة والفنون في دبي، إن "المتحف يشارك بالمعرض بعدد من مقتنياته ومن أبرزها "بشت" المغفور له الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي كان يرتديه في 1989، إضافة إلى مجموعة من الخناجر الخاصة بالشيوخ المؤسسين وأخرى من خناجر مماثلة لخناجر الشيخ زايد، طيب الله ثراه.
وأضاف أن "مشاركة المتحف في هذه الدورة هي الأكثر تميزا عن المشاركات السابقة حيث تم عرض عدد كبير من الخناجر والأزياء الخاصة بالتراث الإماراتي منها "البشوت"، والعقال، والشال الإماراتي، إضافة إلى صناديق المندوس التراثية.
من جهتها، تستعرض شركة "تمرين" في جناحها أنواعاً كثيرة من سكاكين الصيد تصل الى أكثر من 1000 نوع من جميع أنحاء العالم.
وقال محمد الأميري مدير "تمرين"، إن "الشركة تحرص على المشاركة الدائمة في المعرض من أجل عرض أفضل التشكيلات التي تقوم بإنتاجها سنوياً".

السيوف الإماراتية

وتشارك مؤسسة "سيف وخنجر" للمرة الأولى في المعرض، وقال محمد الموسوي مؤسس الشركة، إن "هناك إقبالاً كبيراً من الجمهور على معروضات الجناح للاستفسار عن المنتجات لكونها تراثية وتم اختيارها بعناية من أجل إحياء التراث الإماراتي".
وتعرض المؤسسة السيوف الإماراتية التقليدية والسيوف الدمشقية العربية إضافة إلى الكثير من المنتجات مثل الخناجر الإماراتية التي تساهم في إحياء التراث الإماراتي كذلك منتجات خاصة للأطفال مثل “اليولات”.

5 لوحات

ويشارك خلفان جمعة بالحاج المراشدة للمرة الأولى في المعرض بـ5 لوحات يجسد فيها قيادة ورموز الإمارات تم رسمها باستخدام "مكعبات الروبيك".
ويعرض لوحة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، رُسمت باستخدام 2800 مكعب استغرق عملها نحو شهر من العمل المتواصل.
وبمناسبة مشاركته الأولى في المعرض، قدم الفنان خلفان لزوار المعرض تجربة فريدة تمثلت في رسم لوحة لحصان "دبي ملينيوم" الذي توج بالعديد من السباقات بما فيها كأس دبي العالمي.

مقالات مشابهة

  • افتتاح 3 معارض «أهلا مدارس» بمحافظة الإسكندرية.. تخفيض يصل 30%
  • افتتاح معرض “أنور الخط العربي” بالأحساء
  • وكالة السلامة الطرقية تتوصل بمئات طلبات فتح مراكز فحص السيارات وتمدد أجل دراستها
  • محافظ أسيوط ومفتى الجمهورية يفتتحان المعرض الدائم لبيع مطبوعات "البحوث الإسلامية"
  • 1000 فرصة عمل برواتب مجزية.. افتتاح ملتقى التوظيف الثاني بالقاهرة
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار
  • "الصيد والفروسية" يعرض مقتنيات تراثية تجسد الهوية الإماراتية
  • افتتاح مسجد الشهيد على صبري بالقلعية التابع لإدارة اوقاف ابوتشت
  • الاحتلال يفرج عن الأسير محمد فواز الجولاني بشرط الإبعاد إلى الضفة الغربية
  • مباراتان في افتتاح الجولة الثانية ببطولة الدرع غدا