أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن حزب الله اللبناني نفى أي دور له في حادث مجدل شمس الذي وقع مؤخرًا. جاء هذا التصريح ردًا على التقارير التي أشارت إلى تورط حزب الله في حادث مجدل شمس.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية: "تواصلنا مع حزب الله اللبناني، وأكد لنا أن لا علاقة له بحادث مجدل شمس. هذه الاتهامات غير صحيحة وتأتي في إطار محاولات لتصعيد التوترات في المنطقة.

"

 

وأضافت المتحدثة أن إيران تدعو إلى ضبط النفس وتجنب الأعمال الاستفزازية التي من شأنها زعزعة الاستقرار في المنطقة. وأكدت على ضرورة التركيز على الحلول الدبلوماسية والتعاون بين جميع الأطراف لتجنب التصعيد.

 

إذاعة الجيش الإسرائيلي: لم يتم إطلاق أي صاروخ اعتراضي بسبب التضاريس المعقدة في مجدل 

 

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأنه لم يتم إطلاق أي صاروخ اعتراضي في حادثة اختراق الصاروخ للأجواء الإسرائيلية فوق منطقة مجدل شمس، وذلك بسبب التضاريس المعقدة وتحليق الصاروخ على ارتفاع منخفض.

 

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن التضاريس الجبلية في منطقة مجدل شمس تشكل تحديًا كبيرًا لأنظمة الدفاع الجوي، مما يجعل عملية إطلاق الصواريخ الاعتراضية صعبة. وأضاف أن الصاروخ حلق على ارتفاع منخفض، مما صعّب على الرادارات التقاطه في الوقت المناسب.

 

وأكد المتحدث أن الجيش الإسرائيلي يعمل على تحسين قدرات أنظمة الدفاع الجوي للتعامل مع مثل هذه التحديات، وضمان حماية الأجواء الإسرائيلية بشكل أكثر فعالية في المستقبل.

 

لافروف: روسيا وماليزيا تناقشان بناء نظام أمني أوراسي موحد

 

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين في ختام زيارته لماليزيا، إن روسيا وماليزيا ناقشتا بناء نظام أمني أوراسي موحد على خلفية النموذج الغربي.

 

وأضاف الوزير خلال رده على سؤال حول هل تمت مناقشة مع الجانب الماليزي، مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبناء نظام أمني أوراسي موحد: "نعم، ناقشنا ذلك بالأمس وأول من أمس في لاوس في قمة شرق آسيا ومنتدى الأمن الإقليمي. بالطبع، من المهم للغاية النظر في كيفية ضمان الأمن بطريقة تقلل من المخاطر. وفي هذا الصدد، استذكرنا تجربة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وهي التجربة التي انطلقت من مفهوم الأمن الأوروبي الأطلسي. لكن وكما ثبت في نهاية المطاف، قامت الدول الغربية بالترويج للنماذج الأوروبية الأطلسية مثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وكذلك الناتو، لكي تتمكن من فرض سيطرتها على كل شيء هناك".

 

ووفقا له، فقد حققت الولايات المتحدة هذا الهدف بالفعل - فقد وضعت الغرب بأكمله تحت قيادتها. وشدد وزير الخارجية الروسي على أن "حلف الناتو بات تابعا لواشنطن بنسبة 100%، وكذلك تمت خصخصة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وهذا النموذج لا يناسبنا، تماما كما لا يناسب معظم الدول الأخرى".

 

وقال لافروف: "نريد نموذجا أمنيا يقوم على المساواة، وعلى مبدأ الأمن غير القابل للتجزئة، عندما لا تتمكن أي دولة في القارة من تعزيز أمنها من خلال التعدي على أمن الآخرين".

 

في 14 يونيو، تحدث الرئيس بوتين، في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية الروسية، عن انهيار النظام الأمني ​​الأوروبي الأطلسي السابق، واقترح بناء هيكل جديد يأخذ في الاعتبار مصالح جميع الدول الأوراسية.

 

في الفترة من 25 إلى 27 يوليو، قام لافروف بزيارة لاوس وعقد الخميس الماضي عدة لقاءات ثنائية هناك، قبل أن يشارك يوم الجمعة في اجتماع لوزراء الخارجية بصيغة "روسيا وآسيان".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الإيرانية حزب الله اللبناني حادث مجدل شمس الجیش الإسرائیلی مجدل شمس حزب الله

إقرأ أيضاً:

إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجار عدد من الطائرات المسيرة في "إيليت هشاحر"

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، الأحد، بوقوع انفجار لعدد من الطائرات المسيرة في منطقة "إيليت هشاحر" شمال فلسطين المحتلة. وأشارت التقارير إلى أن الانفجارات لم تسفر عن أي إصابات في صفوف السكان أو القوات الإسرائيلية المتواجدة في المنطقة.

 

وأضافت الإذاعة أن الجيش الإسرائيلي فتح تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث وتحديد مصدر الطائرات المسيرة، بينما قامت القوات بتمشيط المنطقة للتأكد من عدم وجود تهديدات إضافية.

 

يأتي هذا الحادث في ظل تصاعد التوترات على الحدود الشمالية مع لبنان، حيث شهدت الفترة الأخيرة زيادة في الهجمات بالطائرات المسيرة والتوترات الأمنية على خلفية التطورات في غزة.

 

حزب الله: نفذنا هجوماً بمسيرات انقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 في إيليت وحققنا إصابات مؤكدة

 

أعلن حزب الله اللبناني اليوم، الأحد، عن تنفيذ هجوم باستخدام مسيرات انقضاضية استهدف مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في منطقة إيليت، الواقعة شمال فلسطين المحتلة. وأكد الحزب في بيان له، أن الهجوم حقق إصابات مؤكدة في صفوف القوات الإسرائيلية المتواجدة في المقر.

 

وأشار البيان إلى أن الهجوم يأتي رداً على التصعيد الإسرائيلي المتواصل ضد لبنان وفلسطين، ويُعد جزءاً من عمليات المقاومة المستمرة ضد المواقع العسكرية الإسرائيلية. وأكد الحزب أن "المسيرات استهدفت المقر بدقة، وحققت أهدافها بشكل مباشر".

 

في المقابل، لم تصدر السلطات الإسرائيلية أي تعليق رسمي حتى الآن على الهجوم أو حجم الخسائر الناجمة عنه. يُذكر أن الفرقة 91 في الجيش الإسرائيلي تُعتبر مسؤولة عن عمليات الجيش في المناطق الشمالية، بما في ذلك الحدود مع لبنان.

 

يأتي هذا الهجوم في وقت تتصاعد فيه التوترات بين حزب الله وإسرائيل على خلفية الأحداث الجارية في غزة والتصعيد المستمر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. وقد شهدت الفترة الأخيرة تبادلاً مكثفاً للهجمات بين الطرفين، في ظل استمرار الحرب على غزة والضغوط الدولية لتهدئة الوضع في المنطقة.

 

ويُعد الهجوم بالطائرات المسيرة من أساليب حزب الله المتطورة في استهداف المنشآت العسكرية الإسرائيلية، حيث يعتمد الحزب بشكل متزايد على التكنولوجيا في تنفيذ عملياته العسكرية، في إطار ما يسميه "معادلة الردع" مع إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • بعد قصف حزب الله ..الجيش الإسرائيلي يعلن الرد و يشن ضربات عنيفة في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على حزب الله في جنوب لبنان
  • وزير الصحة اللبناني يكشف حجم الخسائر في القطاع الصحي منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجار عدد من الطائرات المسيرة في "إيليت هشاحر"
  • بعد ظهر اليوم... حزب الله يعلن استهداف هذا الموقع الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رصد إطلاق 30 صاروخا من جنوب لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: استهداف منصة إطلاق صواريخ لحزب الله في منطقة ياطر جنوبي لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: استهداف منصات صاروخية كانت جاهزة للإطلاق جنوب لبنان
  • في 3 مناطق جنوبية.. الجيش الإسرائيلي يزعم قصف أهدافًا لحزب الله
  • حزب الله اللبناني يستهدف موقعين للجيش الإسرائيلي