كتب- محمد نصار:

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بعد في الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس اليوم الأحد.

وقالت في مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد: يسود طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، بينما يسود طقس مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

وتابعت قائلة: البلاد تتعرض لظاهرة جوية وهي اضطراب الملاحة البحرية، اعتبارا من أمس الأول الجمعة الموافق 26 يوليو حتي اليوم الأحد والموافق 28 يوليو الجاري، وسيكون ارتفاع الأمواج من 2 : 3.5 متر .

ووجهت الدكتورة إيمان شاكر رسالة للمصيفين بضرورة توخي الحيطة والحذر من نزول الشواطئ، بالتزامن مع وجود نشاط لحركة الرياح بسرعة تبدأ من 40 : 60 كم / الساعة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان التقلبات الجوية الهيئة العامة للأرصاد الجوية الطقس

إقرأ أيضاً:

قبل التقلبات الجوية.. ننشر دليل الصحة الإرشادي لمواجهة الأنفلونزا الموسمية

كتب- أحمد جمعة:
حددت وزارة الصحة والسكان، كافة التفاصيل المتعلقة بالأنفلونزا الموسمية، ضمن الدلائل الإرشادية المصرية التي جرى إطلاقها خلال الفترة الماضية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، والتي شملت العديد من الأمراض المختلفة.

وفي مصر، يزداد نشاط الأنفلونزا الموسمية بين شهري نوفمبر (بالتزامن مع التقلبات الجوية) ومارس، وتصل نسبة الحالات الإيجابية بين 6 إلى 17% سنويًا.

وشملت الدلائل الإرشادية لترصد الأمراض المعدية وإجراءاتها الوقائية، كافة المعلومات المتعلقة بالأمراض المعدية والوبائية والمتوطنة، بما يساهم في الاكتشاف المبكر للأمراض، باعتبارها "حجر الزاوية" في منظومة منع حدوث التفشيات الوبائية، والمساعدة في السيطرة عليها حال حدوثها.

وينشر مصراوي الدليل الإرشادي الذي أعدته الصحة بشأن طرق اكتشاف وعلاج حالات الأنفلونزا الموسمية.

والأنفلونزا الموسمية هي مرض تنفسي حاد وشائع عالميًا، ينتشر بسرعة بين البشر خلال فصول معينة، خاصةً في الشتاء، حيث يتسبب في موجات إصابات سنوية، ويتسم بظهور أعراض مفاجئة تشمل ارتفاع درجة الحرارة، والسعال، وآلام العضلات.

وتنقسم فيروسات الأنفلونزا إلى عدة أنماط، أكثرها انتشارًا في البشر هو A وB. فيروس A هو المسؤول عن تفشي الأنفلونزا الموسمية العالمية مثل A/H1N1، في حين أن الفيروس B يسبب تفشيات أقل حدة.

كما يمكن للفيروس أن يتحور بشكل مستمر، مما يتطلب تحديث اللقاحات بانتظام.

ووفق الدليل الإرشادي، ينتقل فيروس الأنفلونزا بسهولة بين الأشخاص عبر الرذاذ المتطاير أثناء السعال أو العطس، أو عبر ملامسة الأسطح الملوثة. كما يمكن للفيروس أن ينتقل عن طريق لمس العينين أو الأنف بعد لمس أسطح ملوثة.

وتتراوح فترة حضانة الفيروس بين يوم إلى 4 أيام، ويكون الشخص المصاب معديًا من يوم قبل ظهور الأعراض وحتى سبعة أيام بعدها. وقد تطول فترة العدوى لدى الأطفال أو الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة.

وتعتمد الحالة المشتبهة للأنفلونزا على ظهور أعراض إكلينيكية مثل ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية أو أكثر، مع وجود سعال، وذلك في غياب أسباب أخرى لهذه الأعراض.

الأعراض والعلامات
تشمل الأعراض الشائعة ارتفاع في درجة الحرارة يصل إلى 38 درجة مئوية أو أكثر، سعال جاف أو مصحوب ببلغم، صداع، آلام في العضلات والمفاصل، احتقان بالحلق، وسيلان الأنف. قد يصاحب بعض الحالات إسهال أو قيء.

يتم تشخيص الأنفلونزا من خلال الأعراض الإكلينيكية، ويتم تأكيد الحالات عبر إجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) باستخدام مسحات من الحلق والأنف.

العلاج
يُعد الأوسيلتاميفير (تاميفلو) من الأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة لعلاج الأنفلونزا الموسمية.

وفي الحالات البسيطة يوصى بعلاج الأعراض بالمنزل، أما في الحالات المتوسطة والشديدة فيوصى ببدء العلاج بمضادات الفيروسات مثل الأوسيلتاميفير ويُنصح بإعطائه خلال 48 ساعة من ظهور الأعراض لتحقيق أفضل نتائج. يمكن أن يستمر العلاج لمدة خمسة أيام، وقد تمتد الفترة في الحالات الشديدة.

وعلى المستوى العالمي، تتراوح معدلات الإصابة بالأنفلونزا بين 5% و30% سنويًا، ويُقدر عدد الوفيات بين 290 ألف إلى 650 ألف حالة وفاة سنويًا.

مقالات مشابهة

  • ظهور السحب مع سقوط أمطار.. هيئة الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الأحد 8 سبتمبر
  • التقلبات الجوية: هذه حصيلة التدخلات عبر 4 ولايات
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024: ابتعد عن التقلبات المزاجية
  • عاجل - ظواهر جوية تضرب البلاد.. تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا في مصر
  • نشرة إنذارية من المستوى الأحمر.. الأرصاد الجوية تحذر من تساقطات مطرية رعدية جد قوية بهذه المناطق
  • أجواء حارة وأمطار ورياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • «الأرصاد» تكشف طقس ا6 أيام مقبلة.. اعرف درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع
  • سحب منخفضة ونشاط للرياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • قبل التقلبات الجوية.. ننشر دليل الصحة الإرشادي لمواجهة الأنفلونزا الموسمية
  • الأرصاد الجوية: طقس البلاد حار نهارا وحار إلى مائل للحرارة ليلا في عطلة نهاية الأسبوع