أثارت تصريحات نائبة الرئيس الامريكي والمرشحة المحتملة للرئاسة الامريكية كامالا هاريس عقب اجتماعها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غضب الحكومة الاسرائيلية.. واعتبر الرئيس السابق والمرشح الحالي للرئاسة دونالد ترامب التصريحات إهانة لإسرائيل. 
رغم أنها بدأت حديثها بالتأكيد على مساندتها الكاملة لإسرائيل قائلة  "أخبرته أنني سأضمن دائمًا أن تكون إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها، بما في ذلك من إيران والميليشيات المدعومة من إيران، مثل حماس وحزب الله.

منذ أن كنت فتاة صغيرة أجمع الأموال لزراعة الأشجار لإسرائيل وحتى وقتي هذا سواء في مجلس الشيوخ الأمريكي أو في البيت الأبيض، كان لدي التزام ثابت بوجود دولة إسرائيل وأمنها وشعب إسرائيل. لقد قلت ذلك مرات عديدة، لكن الأمر يستحق التكرار: لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها. حماس منظمة إرهابية وحشية. في 7 أكتوبر، أشعلت حماس هذه الحرب عندما قتلت 1200 شخص بريء، بما في ذلك 44 أمريكيًا. ارتكبت حماس أعمال عنف جنسي مروعة وأخذت 250 رهينة".
إلا أن ذلك لم يشفع لنائبة الرئيس الامريكية هاريس عند حكومة نتنياهو المتطرفة، ومنافسيها في الحزب الجمهوري.. فلم ينس الفريقان لها مقاطعة كلمة نتنياهو أمام أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الأمريكي.. كما لم يغفرا لها حديثها عن سقوط المدنيين المسالمين في غزة ضحايا للعدوان الاسرائيلي، والعمل على الوقف الفوري للاعتداءات الاسرائيلية.. حيث قالت" كما أعربت مع رئيس الوزراء عن قلقي الشديد إزاء حجم المعاناة الإنسانية في غزة، بما في ذلك وفاة عدد كبير جدًا من المدنيين الأبرياء. وأوضحت قلقي الشديد إزاء الوضع الإنساني المزري هناك، حيث يواجه أكثر من مليوني شخص مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي ونصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد.  ما حدث في غزة على مدى الأشهر التسعة الماضية مدمر - صور الأطفال القتلى والأشخاص اليائسين والجوعى الذين يفرون بحثًا عن الأمان، وأحيانًا ينزحون للمرة الثانية أو الثالثة أو الرابعة. لا يمكننا أن نغض الطرف عن هذه المآسي. لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بأن نصبح مخدرين تجاه المعاناة. ولن أصمت".
كما اكدت اعتزامها المضي قدما في صفقة وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن.  وقالت:  المرحلة الأولى من الاتفاق من شأنها أن تؤدي إلى وقف إطلاق نار كامل، بما في ذلك انسحاب الجيش الإسرائيلي من المراكز السكانية في غزة. وفي المرحلة الثانية، سينسحب الجيش الإسرائيلي من غزة بالكامل، وسيؤدي ذلك إلى إنهاء دائم للأعمال العدائية. لقد حان الوقت لإنهاء هذه الحرب بطريقة تضمن أمن إسرائيل، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وتنتهي معاناة الفلسطينيين في غزة، ويمكن للشعب الفلسطيني ممارسة حقه في الحرية والكرامة وتقرير المصير.
    وفي النهاية، أظل ملتزمة بمسار إلى الأمام يمكن أن يؤدي إلى حل الدولتين. وأنا أعلم أنه من الصعب تصور هذا الاحتمال الآن، لكن حل الدولتين هو المسار الوحيد الذي يضمن بقاء إسرائيل دولة آمنة ويهودية وديمقراطية، والذي يضمن للفلسطينيين أن يدركوا أخيرًا الحرية والأمن والازدهار الذي يستحقونه بحق".
وفي اعقاب اللقاء الذي اعتبره مراقبون فاشل بالنسبة لنتنياهو.. شن اعضاء في الحكومة الاسرائيلية هجوما حادا على هاريس كان في مقدمتهم المتطرفان  بتسلائيل سموتريتش وايتمار بن جفير . في حين توجه نتنياهو على الفور لمنتجع مارو لاجو للقاء الرئيس السابق دونالد ترامب بالمخالفة لقانون لوجان الأمريكي، حيث لايشغل المرشح الجمهوري ترامب حاليا أي منصب رسمي في الدولة يخول له لقاء مسئول أجنبي او اجراء مباحثات مع جهات اجنبية. 
حيث أكد ترامب خلال لقائه مع نتنياهو على أن وقف اطلاق النار يجب أن يكون من خلال الانتصار والقضاء على حركة حماس كليا.. او اتباع سياسة السلام من منطلق القوة بمساندة جيش الاحتلال لإنهاء مهمته الاجرامية في غزة في اسرع وقت.. فيما يرى الحزب الديمقراطي الذي عبرت عن وجهة نظره هاريس أنه لابد من الزام اسرائيل بوقف قتل المدنيين ومرور المساعدات العسكرية عبر مراقبة صارمة يمكنها تحقيق هدف وقف إطلاق النار. وأعرب العديد من انصار اسرائيل عن قلقهم من اللهجة التي تحدثت بها هاريس حيث وصفوا التصريحات بأنها على نفس نهج الرئيس بايدن لكن الاختلاف فقط في اللهجة التي اعتبروها مثيرة للقلق.

   

   

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجلسي النواب والشيوخ غزة معاناة الفلسطينيين في غزة الشعب الفلسطينى بما فی ذلک فی غزة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين

أكدت النائبة شيرين عليش، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، وعضو أمانة المرأة المركزية بالحزب، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا التي جاءت عقب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر، تمثل نقلة نوعية في العلاقات بين القاهرة وأنقرة على المستويات السياسية والأمنية والاستراتيجية والاقتصادية والتجارية.

تطوير العلاقات الثنائية

وأوضحت «عليش» في بيان لها اليوم، أهمية زيارة الرئيس في التوقيت الحالي في ظل ما تشهده المنطقة من تحديات وظروف وصراعات كبيرة تلقي بظلالها على الأمن القومي، وتطلب تدخل القوى الدولية ذات النفوذ والتأثير مثل القوة المصرية والتركية، وعلى رأسها ملف القضية الفلسطينية والأزمة الليبية والسورية واللبنانية، من أجل سلام شامل وعادل يضمن أمن واستقرار المنطقة.

السوق المصرية جاذبة للاستثمارات

وأضافت أن مصر وتركيا عازمتان على تطوير العلاقات الثنائية لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين في مجالات مختلفة، لا سيما وأن تركيا تمتلك نحو 790 شركة في مصر يعمل بها أكثر من 70 ألف عامل مصري، بما يؤكد أن السوق المصرية واعدة لجذب الاستثمارات الخارجية، وهو ما له مردود وتأثير كبير على الاقتصاد الوطني، مشيرة إلى أن مصر تمثل بوابة آمنة للعبور التركي نحو السوق العربية والإفريقية.

ونوهت بأن مصر يمكن لها الاستفادة من التقدم التركي في مجالات التكنولوجيا وصناعة السيارات والطاقة والتبادل السياحي لأكبر قوتين سياحتين في المنطقة، كما يمكن لتركيا أن تستفيد من مصر في مجال الصناعات الغذائية وذلك في إطار المفهوم الشامل للتنمية الحقيقية الذي تسعى إليه القيادة السياسية والدولة المصرية في مسار الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • ترامب من ويسكونسن: إسرائيل لن يكون لها وجود إذا انتخبت هاريس
  • نائب الرئيس الأمريكي الأسبق يعلن دعم كامالا هاريس ضد ترامب
  • عاجل - نائب الرئيس الامريكي الأسبق: صوتي لـ "هاريس" في الإنتخابات المقبلة
  •  النائب علاء عابد يكتب: حكمة الرئيس.. زيارة تركيا دليل جديد
  • وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تحقق مكاسب اقتصادية للبلدين
  • عضو بـ«النواب»: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين
  • اتهامات وتهرب ضريبي.. سبب وقوف نجل الرئيس الأمريكي أمام القضاء
  • الحية: "حماس" متمسكة بالمقترح الأمريكي رغم مراوغات نتنياهو
  • بوتين: سنحترم خيار الشعب الأمريكي بدعم «كامالا هاريس» في الانتخابات