أبدت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أسفها وحزنها العميق إزاء المأساة التي وقعت قبالة سواحل موريتانيا هذا الأسبوع، المتمثلة في غرق قارب على متنه 300 راكب، ومقتل 15 شخصًا على الأقل وفقدان 165 آخرين.
وغرق القارب الذي غادر من غامبيا قبالة العاصمة الموريتانية نواكشوط يوم الاثنين الماضي خلال إبحاره على ما يعرف بالخط الغربي، وعلى متنه 300 راكب، معظمهم من السنغال وغامبيا.

وتمكن خفر السواحل الموريتاني من إنقاذ 120 شخصًا، فيما تستمر عمليات البحث والإنقاذ.
وأوضحت المتحدثة باسم المفوضية شابيا مانتو خلال مؤتمر صحفي في جنيف أن هذا هو ثاني حادث غرق مميت في المنطقة تم الإبلاغ عنه هذا الشهر، مضيفة بأن هذا الحادث المأساوي للغاية يؤكد على المخاطر الشديدة التي يواجهها الأفراد اليائسون الذين يلجؤون إلى رحلات بحرية محفوفة بالمخاطر في غياب مسارات أكثر أمانًا.
وأبانت أن مفوضية اللاجئين تواصل الدعوة إلى مبادرات تقدم بدائل للحركات الخطيرة المستمرة عن طريق البحر، بما في ذلك تدابير الحماية المعززة، والتضامن الأكبر، والمسارات البديلة للقبول في دول ثالثة. مشيرة إلى الحاجة إلى استجابات حماية ملموسة لإنقاذ الأرواح، والحد من المعاناة، إضافة إلى معالجة الأسباب الجذرية للنزوح ودوافع التحركات غير النظامية.
ووفقًا لبيانات المنظمة الدولية للهجرة، نزل أكثر من 19700 لاجئ ومهاجر في جزر الكناري منذ بداية العام حتى 15 يوليو، مقارنة بـ 7590 شخصًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 160%.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

أحمد عز يعود إلى “فرقة موت”

متابعة بتجــرد: عاد الفنان أحمد عز عاد إلى تصوير فيلمه الجديد “فرقة الموت” بعد توقفات عدة خلال الفترة الماضية، وذلك لأسباب عدة كان أهمها الانتهاء من تصوير فيلم “أولاد رزق 3″، وعرض مسرحيته “ملك والشاطر” خلال “موسم الرياض”.

وفيلم “فرقة الموت” هو أكثر أفلام أحمد عز التي استغرقت وقتاً طويلاً في التصوير طوال مشواره الفني، ولذلك طلب عز من صنّاع العمل الإسراع في الانتهاء من التصوير، وهو ما اضطر مخرج الفيلم لوضع جدول عمل بحيث ينتهي التصوير آخر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل ليكون جاهزاً للعرض مطلع العام 2025.

يُذكر أن “فرقة الموت” رُصدت له ميزانية إنتاجية ضخمة، ويلقى دعماً من المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية، وهو بطولة: أحمد عز، منة شلبي، آسر ياسين، محمود حميدة، بيومي فؤاد، رشدي الشامي، فريدة سيف النصر، سماح أنور، عصام عمر، خالد كمال، وأحمد عبدالحميد، وعدد من ضيوف الشرف منهم أمينة خليل، والفيلم من تأليف صلاح الجهيني وإخراج أحمد علاء الديب.

والفيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية، ومن نوعية أعمال الأكشن التشويقية التاريخية، وتدور أحداثه في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي في صعيد مصر، ويجسّد خلاله أحمد عز شخصية ضابط، ويدخل في صراعات مع “خُط الصعيد” الذي يقدّم دوره آسر ياسين.

main 2024-09-06 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جنوب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • حرس السواحل الليبي يعترض 64 مهاجرا قبالة سواحل سرت
  • اللافي يحذف منشوره بشأن رفضه قرار المنفي بتشكيل مجلس إدارة لـ”مفوضية الاستفتاء الوطني”
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • المغرب يكشف عن أرقام رسمية…إحباط 45 ألف محاولة للهجرة السرية بإتجاه سواحل إسبانيا
  • رحلة اللاجئين السودانيين هرباً من إثيوبيا.. البحث عن الأمن المفقود
  • أحمد عز يعود إلى “فرقة موت”
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”
  • “الزادمة” يؤكد على الرسالة الهامة التي يحملها الإعلام في خدمة قضايا المجتمع المختلفة