يوليو 28, 2024آخر تحديث: يوليو 28, 2024

المستقلة/- في تحذير جديد، أعلن ناتانيال جونسون، الأستاذ المشارك بقسم التغذية في جامعة نورث داكوتا، أن استهلاك أكثر من 13% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية من السكر يزيد بشكل كبير من خطر الوفاة بأمراض القلب. تأتي هذه التصريحات لتؤكد الأضرار الصحية الخطيرة المرتبطة بتناول كميات كبيرة من السكريات المضافة، خصوصًا تلك الموجودة في الأطعمة المصنعة.

وفقاً لجونسون، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل الحبوب، والمشروبات الغازية، والحلويات، والوجبات السريعة، يؤدي إلى ارتفاع مستوى الدهون في الدم، وزيادة الجوع، وزيادة إنتاج الأنسولين. كل هذه العوامل تسهم في تطوير أمراض القلب والنوع الثاني من داء السكري. ارتفاع مستوى السكر في الدم، سواء كان ناجماً عن داء السكري أو مقدمات السكري، يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يعزز تكوين المنتجات النهائية للغلوزة المتقدمة، والتي يمكن أن تسبب تصلب الأوعية الدموية وزيادة الالتهابات في الجسم، وبالتالي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

النصائح الغذائية

شدد جونسون على أن الكمية اليومية الموصى بها من السكر المضاف، الذي يأتي من الأطعمة المصنعة، يجب ألا تتجاوز 65 غراماً في نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية. ويجب أن تكون نسبة السعرات الحرارية اليومية التي يمتصها الجسم من السكر المضاف أقل من 13%. هذا لأن الإفراط في تناول السكريات يزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 39%.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: من السکر

إقرأ أيضاً:

5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها

القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج هو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة طويلة الأمد، والذي يؤثر على الأمعاء الغليظة ويسبب مجموعة من الأعراض المختلفة، مثل الصداع وضيق التنفس والإرهاق، كما يعاني بعض المصابين به من «الكرش» الناتج عن انتفاخ البطن بالغازات، وفق ما ذكره موقع healthline الطبي.

يسعى المصابون بمتلازمة القولون العصبي إلى البحث عن حلول للتخلص من الكرش الناتج عنه ويسبب الإحراج لهم، وهو ما يوضحه الدكتور محمد عبدالوهاب، استشاري أمراض الباطنة، خلال حديثه لـ«الوطن».

تجنب تناول الأطعمة الدسمة والمالحة

ينبغي على مريض القولون العصبي اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الأطعمة الدسمة؛ التي تحتوي على الكثير من الدهون مثل المقليات، كما ينبغي على المريض عدم تناول الأطعمة المصنعة والسريعة التي تسبب انتفاخ البطن. 

تجنب تناول منتجات الألبان

على الرغم من القيمة الغذائية العالية للألبان ومنتجاتها، إلا أنه ينبغي على المريض بالقولون العصبي تجنب تناول هذه المنتجات لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون التي تسبب الغازات وانتفاخ البطن.

الاهتمام بشرب الماء

يساعد شرب الماء بكميات وفيرة، لا تقل عن 8 أكواب يوميا، في تخفيف انتفاخات البطن واختفاء الكرش لمرضى القولون العصبي.

الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية، مرضى القولون العصبي، في التخلص من انتفاخات البطن وتنظيم عملية الهضم. 

التحكم في التوتر 

ينبغي على مريض القولون العصبي البعد عن مصادر القلق والتوتر، وممارسة تمارين التنفس والاسترخاء، مثل اليوجا والتأمل.

مقالات مشابهة

  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • البروكلي يعالج ارتفاع ضغط الدم
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • البروكلى والكرنب على رأس قائمة الخضروات المخفضة لضغط الدم
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب
  • احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!
  • مختص يفحص السكر بعد ساعتين من تناول 3 بيضات مقلية بزيت الزيتون.. لن تصدق ما حدث؟
  • الإفراط في استخدام الهاتف المحمول يرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية