يوليو 28, 2024آخر تحديث: يوليو 28, 2024

المستقلة/تقرير/- تشهد الساحة السياسية العراقية تنافساً شديداً يشبه لعبة عض الأصابع بين محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، وخميس الخنجر، زعيم تحالف السيادة، حول منصب رئيس البرلمان العراقي. تتزايد الضغوط والتحديات مع اقتراب موعد حسم هذا الملف الحساس، مما يعكس قوة التنافس وحجم العلاقات والتأثير الكبير لكلا الشخصيتين على القوى السياسية، خصوصاً في الإطار التنسيقي.

في ظل هذه الأجواء، يواجه خميس الخنجر ضغوطاً قوية من جهات سياسية تسعى لتغيير بوصلة الترشيحات لصالح مرشحين آخرين ومن ظمنهم دعم ترشيح الحلبوسي محمود المشهداني.
هذه الضغوط تأتي في وقت حساس حيث يُنتظر أن يتم حسم ملف رئاسة البرلمان قريباً، الامر الذي يضع الخنجر في موقف يتطلب منه استثمار كل نفوذه وعلاقاته للحفاظ على مرشحه سالم العيساوي.

التساؤلات تدور حول مدى قدرة خميس الخنجر على الصمود في وجه هذه الضغوط، وهل سيتمكن من الحفاظ على مرشحه لمنصب رئاسة البرلمان؟ بعض القوى السياسية تسعى لاستخدام نفوذها لتقويض موقف الخنجر وتغيير بوصلة الترشيحات، مما يثير الشكوك حول إمكانية نجاحه في هذه المهمة.

من جانبه، يُعتقد أن محمد الحلبوسي قد يكون قد مارس ضغوطاً واسعة على قيادات بعض الكتل السياسية، بما فيها الكتل الشيعية، لدعم موقفه وإجبار خميس الخنجر على سحب مرشحه. تأثير الحلبوسي وعلاقاته الواسعة مع مختلف الأطراف السياسية تلعب دوراً حاسماً في تحديد مسار التنافس على رئاسة البرلمان.

مع استمرار الاجواء المشحونة بين الحلبوسي والخنجر وتأثيرهما الكبير على القوى السياسية في الإطار التنسيقي، تبقى الساحة السياسية العراقية في حالة من الترقب. حيث يظل ملف رئاسة البرلمان مفتوحاً على عدة سيناريوهات وتطورات مستقبلية قد تؤثر على التوازنات السياسية وتحديد ملامح الحكومة المقبلة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: رئاسة البرلمان

إقرأ أيضاً:

انتهاء أعمال الصيانة على طريق الرياض/ خميس مشيط

الرياض

أعلنت الهيئة العامة للطرق اليوم ، عن الانتهاء من أعمال الصيانة على طريق الرياض/خميس مشيط وذلك في الجزء الواقع بين محافظتي الدلم والخرج.

وأوضحت “هيئة الطرق” أن الأعمال شملت كشط وسفلتة كامل المسارات مع عمل كافة وسائل السلامة اللازمة، حيث تهدف هذه الأعمال إلى رفع مستوى السلامة على الطريق، بما يضمن سلامة سالكيه.

كما أكدت على مواصلة تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الحيوية للارتقاء بقطاع الطرق، لتحقيق مستهدفات إستراتيجية قطاع الطرق بالوصول إلى التصنيف السادس في مؤشر جودة الطرق عالميًا بحلول عام 2030، وخفض الوفيات على الطرق لأقل من 5 حالات لكل 100 ألف نسمة، وتغطية شبكة الطرق بعوامل السلامة المرورية حسب تصنيف البرنامج الدولي لتقييم الطرق (IRAP)، والمحافظة على مستوى خدمات متقدمة لمستوى الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق، ورفع مشاركة القطاع الخاص في الأعمال التشغيلية.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب الجيل: الحوار الوطني بلا خطوط حمراء وساهم في تحريك الحياة السياسية
  • "حكومة للجميع".. رئيس وزراء فرنسا الجديد يتعهد بتمثيل كل الأطياف السياسية
  • انشقاق يضرب تحالف الخنجر بسبب المشهد السياسي في المحافظات السُنية
  • مفتي صور وجبل عامل: كل القوى السياسية تستطيع ان تلعب دوراً داعماً للمقاومة
  • انتهاء أعمال الصيانة على طريق الرياض/ خميس مشيط
  • الدبيبة يبحث مع رئيس المخابرات التركية تعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية
  • ترامب يعتزم تكليف ماسك بمنصب حكومي
  • ايوب: للاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس
  • “اللافي” و”الكوني” يبحثان مع رئيس المخابرات التركية التطورات السياسية
  • رئيس الحكومة السنغالية يعد بحل البرلمان والمعارضة تطلب حجب الثقة