تصاعدت التوترات بين حزب الله وإسرائيل بشكل ملحوظ بعد الهجوم الصاروخي الذي استهدف قرية مجدل شمس في مرتفعات الجولان المحتلة، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة بين الجانبين.


تفاصيل الهجوم

ففي يوم السبت، استهدف صاروخ قرية مجدل شمس في مرتفعات الجولان المحتلة، ما أدى إلى مقتل 12 شخصًا بينهم أطفال.

ويُعد هذا الهجوم تصعيدًا خطيرًا في النزاع القائم بين إسرائيل وحزب الله، والذي اشتد منذ اندلاع حرب غزة قبل أشهر.


ردود الفعل المحلية

وقد صرح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بأن "هجوم حزب الله تجاوز كل الخطوط الحمراء وسيكون الرد وفقا لذلك".

وفي بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أكد الأخير أن "حزب الله سيدفع ثمنًا باهظًا لم يسبق له مثيل"، مضيفًا أن إسرائيل لن تدع هذا الهجوم الوحشي يمر دون رد.

كما أشار الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ إلى أن حزب الله اللبناني "هاجم وقتل بوحشية" أطفالًا في الهجوم الصاروخي.

وبدوره، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانييل هاجاري أن حزب الله هو المسؤول عن الهجوم، واصفًا إياه بأنه "الاستهداف الأكثر خطورة" للمدنيين الإسرائيليين منذ الهجوم الذي شنته حماس في أكتوبر الماضي.


الموقف الأمريكي

وقد أعرب مسؤولون أمريكيون عن قلقهم البالغ من تداعيات الهجوم، حيث نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أن إدارة الرئيس جو بايدن تخشى أن يؤدي هذا التصعيد إلى حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

وأكد البيت الأبيض دعمه الراسخ لإسرائيل، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الجهود الرامية لوضع حد لهذه الهجمات.


المواقف الدولية

فيما يتعلق بالمواقف الدولية، أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل "حمام الدم" الذي وقع في مجدل شمس، مطالبًا بإجراء تحقيق دولي مستقلّ في الواقعة.

كما دعا بوريل جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب مزيد من التصعيد.


جهود الأمم المتحدة

من جانبه، صرح متحدث باسم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أن قائد قوات اليونيفيل على اتصال مع إسرائيل ولبنان لتقليل التوتر في المنطقة.

وأدانت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت ورئيس بعثة اليونيفيل الجنرال أرولدو لاثارو مقتل المدنيين، داعين الأطراف إلى ضبط النفس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل وحزب الله استهداف الاستهداف الاتحاد الإسرائيلي الهجوم الصاروخي التوترات الهجوم الهجمات الجولان المحتلة الجولان الرئيس جو بايدن الخطوط الحمراء الولايات المتحدة بنيامين نتنياهو تصاعد التوترات حزب الله اللبناني حزب الله واسرائيل مجدل شمس حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يطلق 30 صاروخا وإسرائيل تتوعد بالتصعيد

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي -اليوم السبت- إنه رصد إطلاق نحو 30 صاروخا من لبنان صوب شمال إسرائيل، وتوعد باتخاذ خطوات هجومية لتنفيذها في مناطق جنوب لبنان.

وفي بيان نشره عبر حسابه على منصة إكس، قال الجيش الإسرائيلي إنه "بخصوص الإنذارات التي تم تفعيلها في منطقة متات (بالجليل الأعلى)، فالحديث يدور عن إطلاق نحو 30 قذيفة من لبنان سقطت في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات".

وأضاف البيان أنه "متابعة للغارات على عدة منصات إطلاق، مساء أمس (الجمعة)، هاجمت الطائرات الحربية منصة إطلاق تابعة لتنظيم حزب الله في منطقة ياطر (قضاء بنت جبيل في محافظة النبطية) جنوب لبنان خلال الليلة الماضية".

من جانبها، قالت القناة الـ12 الإسرائيلية الخاصة إن الصواريخ التي أطلقت من لبنان استهدفت مستوطنة جبل ميرون شمال إسرائيل.

دخان متصاعد من مناطق جنوب لبنان تعرضت أمس الجمعة لقصف إسرائيلي (الفرنسية)

في المقابل، قال حزب الله اللبناني إنه قصف قاعدة جبل نيريا بصواريخ كاتيوشا ردا على الاعتداءات الإسرائيلية على بلدات جنوبي لبنان.

وقال مراسل الجزيرة إن صفارات الإنذار دوت في منطقة رأس الناقورة والجليل الغربي بعد الاشتباه بتسلل مسيّرة من لبنان.

وكانت المقاتلات الإسرائيلية شنت خلال الساعات الـ24 الماضية غارات على محيط بلدتي صريفا وفرون وعلى بلدات الضهيرة وعيترون وبيت ليف جنوبي لبنان.

وكان حزب الله أعلن أمس عن استهدافه 7 مواقع إسرائيلية، وقال الحزب إنه هاجم بالمسيرات موقع معيان باروخ وجنودا في محيط مستوطنة أبيريم.

كما استهدف الحزب تجهيزات تجسسية ومباني يستخدمها الجنود في مستوطنتي المنارة والمطلة، وقصف ثكنة زبدين وموقع رويسات القرن.

رد إسرائيلي

وردا على هذه الهجمات، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن سلاح الجو هاجم أكثر من 15 منصة إطلاق صواريخ وبنية تحتية عسكرية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان.

وأضاف المتحدث باسم الجيش أن بعض المنصات كانت جاهزة وموجهة نحو إسرائيل، وأنه بعد استهداف المنصات تم رصد انطلاق عدة قذائف، لكنها سقطت داخل الأراضي اللبنانية.

من جهته، قال رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي إن قوات الجيش تركز على القتال في مواجهة حزب الله وتستعد لاتخاذ خطوات هجومية لتنفيذها في مناطق جنوبي لبنان.

وجاءت التصريحات خلال جولة لتقييم الأوضاع الأمنية في الحدود الشمالية تخللتها زيارة تفقدية لمقر الفرقة 210 على حدود هضبة الجولان السورية المحتلة، برفقة قائد المنطقة الشمالية أوري غوردين، وقائد الفرقة 210 يائير بالاي وغيرهما من القادة.

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، يتبادل حزب الله مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفا وهجمات حدودية أسفرت عن مئات القتلى والجرحى، معظمهم بالجانب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل.. 3 قتلى في إطلاق نار قرب جسر اللنبي على حدود الأردن
  • إعلام عبري: حزب الله أطلق نحو 100 صاروخ شمال إسرائيل خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية
  • سقوط صاروخ من لبنان على كريات شمونة في شمال إسرائيل
  • تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل: هجمات صاروخية وغارات متبادل
  • لبنان يكشف تفاصيل عن القتلى الـ3 بالغارة الجوية السبت.. وإسرائيل: استهدفنا إرهابيين
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجار عدد من الطائرات المسيرة في "إيليت هشاحر"
  • حزب الله يطلق 30 صاروخا وإسرائيل تتوعد بالتصعيد
  • “حزب الله” يقصف مواقع عسكرية إسرائيلية بصواريخ “كاتيوشا” والاحتلال يرصد سقوط 30 صاروخًا في الجليل الأعلى
  • 5 نقاط يساء فهمها عن صفقة التبادل المقترحة بين حماس وإسرائيل
  • بالأرقام الدقيقة.. إسرائيل تحصي إطلاق قرابة 7 آلاف صاروخ من لبنان خلال 8 أشهر