دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تأكد من أنّ لديك صفحات كافية في جواز سفرك، لأنّ مجلة "تايم" (TIME) أصدرت للتو قائمتها لأفضل مئة مكان في العالم تنصحك بزيارته خلال عام 2024.

ومن كوستاريكا، إلى كوه ساموي، فجمهورية الكونغو، اختار فريق تحرير المجلة الإخبارية التي تتخذ من نيويورك مقراً لها وجهات استثنائية وتجارب جديدة مثيرة يجب أن يطّلع عليها المسافرون.

بيت العائلة الإبراهيمية: تم افتتاح هذا المجمع الجديد المذهل متعدد الأديان في أبو ظبي العام الماضي وهو عبارة عن مسجد ومعبد يهودي وكنيسة.Credit: Ryan Lim/AFP/Getty Images

وقابلت CNN كبيرة محرري مجلة "تايم"، إيما باركر، للتحدث حول بعض الاتجاهات التي شهدوها هذا العام.

كورتينا دامبيزو: سيكون منتجع الرياضات الشتوية الإيطالي هذا في دائرة الضوء قريبًا باعتباره مكانًا لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2026.Credit: Michael Kappeler/picture alliance/Getty Images أثر وسائل التواصل الاجتماعي

هذا الاتجاه ليس بجديد، لكنه بالتأكيد ضخم. يختار الملايين منا وجهات العطل بناءً على مدى روعة مظهرها في مقاطع الفيديو على تطبيق "تيك توك"، أو "إنستغرام"، ونرغب بالذهاب إلى هناك لنحصل على بعض المحتوى القابل للمشاركة أيضاً.

رافلز لندن في The OWO: تم تحويل المكتب التاريخي الذي كان يستخدمه ونستون تشرشل سابقًا إلى فندق رافلز لندن الفاخر. تبدأ أسعار الغرف من 1100 جنيه إسترليني (حوالي 1392 دولارًا) في الليلة.Credit: The OWO

وأشارت باركر إلى أنّ "هذه الأماكن التي تتميز بطابعها الفني والتصميمي الغريب" مثل بلدة أرانيا الساحلية في الصين.

وهي عبارة عن بلدة مذهلة بتصميمها البسيط، و"يقصدها الكثير من الشباب في الصين بسبب وتيرة حياتها البطيئة وأجوائها المريحة"، ولمدى روعتها في الصور.

ولفتت إلى أن "هذا النوع من الأماكن ذات الصور الجميلة جدًا تحظى بشعبية كبيرة".

السفر النشط

يشارك الجيل "زد" حبه للمغامرات الخارجية في الهواء الطلق على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو اتجاه كبير للمسافرين بشكل عام.

حمام زيريك تشينيلي: تم إغلاق هذا الحمام المذهل الذي يبلغ عمره 500 عام في حي زيريك بإسطنبول لأكثر من عقد من الزمن، ولكن أعيد فتح أبوابه العام الماضي.Credit: Ayhan Altun/Alamy

وعلًّقت باركر أنه عند إعداد فريق المجلة للقائمة، لاحظوا أنّ الكثير من مشغلي السفر أضافوا "لمسة مختلفة على تجربة تقليدية"، مثل السفاري بالدراجة الذي تقدمه شركة "Natural Selection" في بوتسوانا.

وتابعت أنه عوض الذهاب في سفاري داخل شاحنة تقودها عبر الطبيعة، إنه عبارة عن تجربة سفاري تتنقل فيها بالدراجة.

السياحة العلمية الصحراء البيضاء، القارة القطبية الجنوبية: تقول إيما باركر، كبيرة محرري مجلة TIME، إن شركة الرحلات السياحية هذه "وضعت بالفعل نموذجًا لكيفية جعل السياحة أكثر استدامة، من خلال شراكة المسافرين مع العلماء الذين يقصدون القارة القطبية الجنوبية".Credit: White Desert

تزايدت السياحة المتعلقة بالفضاء في الصين وأماكن أخرى، ويستخدم المسافرون حول العالم العطل لتعلم المزيد عن كوكبنا والكون.

وتطرّقت باركر إلى أن الزيادة الأخيرة في السفر إلى القارة القطبية الجنوبية شكّل تحديًا لأن "ذلك يزيد من الأثر على مناظر طبيعية حساسة جدًا".

لذا في قائمة "تايم"، سلّطوا الضوء على مشغل السياحة "White Desert" الذي "وضع نموذجًا لكيفية جعل تلك السياحة أكثر استدامة، من خلال الشراكة مع العلماء الذين سيتوجهون إلى القارة القطبية الجنوبية".

ويتشارك السياح الرحلات مع العلماء المتوجهين إلى المنطقة ثم يحصلون على فرصة لمساعدة الباحثين في عملهم.

وقالت باركر: "إنهم لا يزيدون من عدد الرحلات القادمة، بل يستفيدون فقط مما يحدث بالفعل مع العلماء". 

وأضافت: "ثم يحصل السياح أيضًا على فرصة للمساعدة في تلك العلوم والتعرف على المناظر الطبيعية، وكيف يمكنهم حمايتها".

الاكتشاف الذاتي

تركز أكاديمية "Modern Elder" في سانتا في الواقعة بنيو مكسيكو، على العناية بالذات في منتصف العمر.

وعلّقت باركر أن التجربة "أشبه بمنتجع لمن بلغوا متوسط العمر، وأعتقد أن هذا مثير للاهتمام وممتع".

محمية مقاطعة إيبيرا: "تعد أكبر منطقة محمية في الأرجنتين موطنًا لأحد أكثر مشاريع إعادة الحياة البرية شمولاً على هذا الكوكب، وهي تؤتي ثمارها بعيدًا عن حدود هذه المحمية التي تبلغ مساحتها 5000 ميل مربع،" بحسب مجلة TIME.Credit: Lorena Samponi/Alamy

يقدم المركز للناس موارد للتعامل مع هذه الفترة الصعبة من الحياة، بالإضافة إلى توفير مجتمع يمكن للزوار من خلاله التواصل مع أشخاص يمرون بالتجارب ذاتها.

وسلطت CNN الضوء مؤخرًا على زيادة منتجعات انقطاع الطمث، بينما تعتبر العناية بالصحة الجنسية أيضًا اتجاهًا شائعًا.

السياحة المتجددة حمامات كركلا: عادت المياه إلى هذه الحمامات العامة القديمة في روما لأول مرة منذ 1500 عام.Credit: Manuel Breva Colmeiro/Moment RF/Getty Images

لقد أصبحت السياحة التطوعية، حيث يعمل المسافرون كمتطوعين في المناطق التي يزورونها، "نمطية قليلاً، ربما، لأنها تجعلك تشعر بالرضا عما تفعله، لكنها قد لا تكون مفيدة حقًا"، كما تقول باركر.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أبوظبي كوستاريكا هاواي القارة القطبیة الجنوبیة مع العلماء

إقرأ أيضاً:

وزارة السياحة تفوز بجائزة الشارقة عن أفضل منظومة اتصال متكاملة

حقّقَت وزارة السياحة ممثلة في الإدارة العامة للتواصل المؤسسي, جائزة الشارقة للاتصال الحكومي عن أفضل منظومة اتصال متكاملة خلال أعمال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي.
وجاء التكريم احتفاءً بالحملة الإعلامية التي أطلقتها الوزارة بالتزامن مع الإنجاز الاستثنائي الذي حققته المملكة العربية السعودية، والمتمثل في وصول المملكة إلى أكثر من 100 مليون سائح من الداخل والخارج في عام 2023م وبشهادة منظمة الأمم المتحدة للسياحة ومجلس السفر والسياحة العالمي.

احتفت #وزارة_السياحة بتحقيق أحد أهم منجزات #رؤية_المملكة_2030 م بالوصول إلى 100 مليون سائح بنهاية عام 2023 وذلك قبل سبع سنوات من المدة المحددة مسبقًا لتحقيق هذا الهدف#اليوم | @Saudi_MT
أخبار متعلقة "البرنامج السعودي لإعمار اليمن" يستضيف "YPG" بمشاركة المنظمات الأمميةإحباط تهريب وترويج 280 كجم من القات المخدر في منطقتينللمزيد: https://t.co/sy8oyXgVjb pic.twitter.com/BOU2p6uKh3— صحيفة اليوم (@alyaum) March 4, 2024جائزة الشارقة للاتصالوشهدت الدورة الـ11 من الجائزة أكبر عدد من المشاركات منذ انطلاقها، إذ استقبلت من 44 دولة أكثر من 3,800 مشاركة عربية وعالمية بنسبة زيادة 230% عن العام السابق، وبإجمالي 1,129 ملفاً مقبولاً بينما وصلت القائمة القصيرة إلى 46 مرشحاً للجائزة.
وأسهمت الحملة الإعلامية التي أطلقتها وزارة السياحة في تعزيز الاهتمام الدولي بالمملكة بوصفها وجهة سياحية عالمية، ذات أهمية ثقافية وما تتمتع به من تنوع جغرافي وجمال طبيعي، كما أكدت جاهزيتها لاستقبال السيّاح بأعداد قياسية.وجهة رئيسية للسياحواعتمدت استراتيجية الحملة الإعلامية مُختلف وسائل الإعلام التقليدية والمنصات الرقمية والفعاليات لإبراز المملكة في مقدمة وجهات السفر العالمية، وما تتمتع به من تجارب مختلفة ومتنوعة، حيث أثمرت نتائج الحملة أن جعلت المملكة تظهر مُنفتحة على العالم ووجهة رئيسية للسياح والمستثمرين.
وقال مدير عام التواصل المؤسسي في وزارة السياحة ماجد الحمدان: "لا تقتصر هذه الحملة على كونها مجرد أرقام تُعلن، بل تهدف إلى سرد قصص تتعلق بثقافتنا وتراثنا وإظهار أننا مُستعدون للترحيب بالعالم فمع زيارة ملايين السياح، أتى التكريم شاهداً على نمونا وتقدمنا الملحوظ في قطاع السياحة وبروزنا كلاعب رئيسي على الساحة العالمية".الكوادر السعوديةوأشار إلى أن دعم وزير السياحة أحمد الخطيب كان له بالغ الأثر في إعداد وتنفيذ حملة اتصالية متكاملة أبرزت قدرة الكوادر السعودية في حشد كبرى وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية لنوصل من خلالها بأن المملكة ترحب بالسياح من مختلف دول العالم.
وفي السياق، حققت الحملة الإعلامية نجاحات كبيرة في ما يتعلق بنسب المشاهدة لهذه الحملة، حيث بلغ إجمالي الظهور والوصول في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ما يقارب 80 مليوناً ما بين ظهور ووصول مباشر، بالإضافة إلى المشاهدات والتفاعل، فضلاً عن التداول الواسع في وسائل الإعلام الدولية.خلق فرص العملكما نجحت الحملة الإعلامية في تسليط الضوء على العوائد المتحققة من السياحة وذلك على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، وأبرزها خلق فرص العمل والتبادل الثقافي والتنويع الاقتصادي، حيثُ عكس الإنجاز نجاح رؤية 2030 في تنويع اقتصاد المملكة والارتقاء بمكانتها العالمية.
وتُقدم جائزة الشارقة للاتصال الحكومي تقديراً لاستراتيجيات الاتصال المُبتكرة والمؤثرة التي تُعزز بدورها مبدأ الشفافية والثقة والنتائج المُجتمعية الإيجابية، حيثُ أكد تكريم وزارة السياحة في هذه الفئة العالمية التزامها في إثبات أن المملكة العربية السعودية وجهة سياحية لابد من زيارتها.

مقالات مشابهة

  • هبة مجدي تتألق في حفل جوائز الدير جيست لعام 2024
  • الراديو 9090 يتسلم جائزة أفضل إذاعة فى الشرق الأوسط من «دير جيست» (صور)
  • الراديو 9090 يحصد جائزة أفضل إذاعة في الشرق الأوسط.. صور
  • الراديو 9090 تفوز بجائزة أفضل إذاعة في الشرق الأوسط 2024 من «ديرجيست»
  • ميمي جمال تتألق في حفل جوائز الدير جيست لعام 2024
  • صبري فواز يتألق في حفل جوائز الدير جيست لعام 2024
  • من هو العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56؟
  • وزارة السياحة تفوز بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي عن أفضل منظومة اتصال متكاملة
  • وزارة السياحة تفوز بجائزة الشارقة عن أفضل منظومة اتصال متكاملة
  • في حدث تاريخي.. “فرانس فوتبول” ترشح حارس مرمى ناد إفريقي للفوز بجائزة أفضل حارس في العالم لعام 2024