وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، إلى اليابان، في إطار جولة آسيوية ماراثونية تهدف إلى تعزيز تحالفات بلاده وشراكاتها، والتي شهدت محادثات "صريحة ومثمرة" مع نظيره الصيني وانغ يي.

وجرى الاجتماع بين وزيري خارجية الولايات المتحدة والصين، على هامش اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" في  عاصمة لاوس، فينتيان.

وتتهم واشنطن بكين بالقيام بـ"أعمال استفزازية"، خاصة حول تايوان وفي بحر الصين الجنوبي، بينما تقول الصين إن الولايات المتحدة "تريد تطويقها".

وبلينكن الذي وصل فجر الأحد إلى طوكيو آتياً من هانوي، سينضمّ إليه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، لكي يشاركا سوياً في محادثات "2 + 2" مع نظيريهما اليابانيين يوكو كاميكاوا، ومينورو كيهارا.

وسينضمّ إليهما نظيراهما في "الرباعية"، وزير الخارجية الهندي س. جايشانكار، ووزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، الإثنين.

كما سيكون وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون سيك في طوكيو، الأحد والإثنين، في أول زيارة من نوعها منذ 15 عاماً.

وحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، فإن الإجراء الملموس الأول سيكون "إعلان أوستن، الأحد، إنشاء قيادة عسكرية أميركية يابانية مشتركة".

وينتشر في اليابان نحو 54 ألف جندي أميركي ملحقين بقيادة المحيط الهادئ في هاواي. ومن المتوقع أن تركز مباحثات الأحد على "الردع الموسع".

وفي السنوات الأخيرة، تخلّت اليابان تدريجياً عن سياستها السلمية الصارمة التي فرضتها على نفسها منذ الحرب العالمية الثانية، وزادت من إنفاقها العسكري، وتسعى جاهدة إلى تجهيز نفسها بقدرات "هجوم مضادّ".

وفي يوليو، وقّعت اليابان والفلبين اتفاقية دفاعية تسمح بنشر قوات من كلا البلدين على أراضي البلد الآخر.

وستكون الفلبين هي المحطة التالية لبلينكن وأوستن، حيث سيلتقيان، الثلاثاء، نظيريهما الفلبينيين في إطار نسخة أخرى من اجتماعات "2 + 2"، وفق وكالة فرانس برس.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

لافروف يكشف تفاصيل لقائه الوحيد مع وزير خارجية أوكرانيا المستقيل

روسيا – تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقابلة مع RBC، عن اجتماعه الوحيد  في مارس عام 2022 في تركيا مع وزير خارجية أوكرانيا السابق دميتري كوليبا.

وقال: “المرة الوحيدة التي رأيته فيها كانت في أنطاليا في منتدى دبلوماسي، وهو حدث سنوي تنظمه تركيا. اتصل بنا مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي آنذاك، وطلب مني بإلحاح الحضور لأن الجانب الأوكراني وبالذات كوليبا، طلب من الأتراك ترتيب الاجتماع معي لرغبته في نقل رسالة ما لنا. وطلب الأوكرانيون أن لا يكون اللقاء على انفراد، بل بحضور الوزير التركي”.

وأوضح لافروف أنه في البداية لم يكن ينوي المشاركة في المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا، لأن الحدث لم يكن يتوافق مع جدول أعماله، لكنه في النهاية ذهب إلى هناك لمعرفة ما يريد تقديمه الجانب الأوكراني.

وأضاف لافروف: “اجتمعنا نحن الثلاثة في أنطاليا في غرفة منفصلة. افتتح تشاووش أوغلو الاجتماع، ثم أعطى الكلمة لكوليبا، بصفته المبادر لعقد اللقاء. باشر كوليبا القراءة من ورقة وسرد ما كنا نسمعه كل يوم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، بل وحتى قبلها. لم يقدم كوليبا أي شيء جديد أو بناء، فقط الموقف الأوكراني الرسمي، ثم سألت وزير الخارجية التركي أوغلو عن الرسالة التي رغب كوليبا بنقلها، فرد بأنه كذلك تفاجأ لعدم وجودها”.

وخلال تعليقه على التعديلات الوزارية الأخيرة في أوكرانيا، قال لافروف إنها “لا تثير اهتمامه بتاتا، ولا يتوقع أي شيء جيد من التشكيلة الحكومية الجديدة هناك”.

وأشار الوزير إلى أنه سمع روايات تنتشر كثيرا في المجال الإعلامي حاليا، وتفيد بأن فلاديمير زيلينسكي سيقوم لاحقا بتحميل الجزء القيادي المستقيل كل ذنب الفشل الحالي. وهناك من يؤكد أن “الجرذان أخذت تهرب من السفينة المشرفة على الغرق”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: نحرص على مشاركة أبناء الجالية المصرية في المشروعات الاستثمارية
  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • لباس وزير خارجية هنغاريا لدى وصوله للبحرين يثير جدلا (صور)
  • لباس وزير خارجية هنغاريا لدى وصوله البحرين يثير جدلا (صور)
  • رغم محاولة التشويش..وزير الخارجية الموريتانية يفضل لقاء بوريطة أولا في الصين ثم وزير الجزائر ثانيا
  • لافروف يكشف تفاصيل لقائه الوحيد مع وزير خارجية أوكرانيا المستقيل
  • وزير الخارجية الأردني: رئيس وزراء حكومة الاحتلال عطل وقف إطلاق النار وصفقة التبادل
  • أوكرانيا تعيّن وزير خارجية جديدا في تعديل وزاري
  • الباعور يبحث مع وزراء خارجية تونس والجزائر والكونغو الوضع الإقليمي
  • وزير الخارجية يستقبل وزيرة خارجية ألمانيا