بوابة الوفد:
2024-09-08@08:11:44 GMT

انطلاق الانتخابات الرئاسية في فنزويلا اليوم

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

تتجه أنظار العالم اليوم الاحد إلى الانتخابات الرئاسية  في فنزويلا التي قد تحدد مستقبل البلاد، مع تصاعد التوترات السياسية بين الحكومة والمعارضة.

القمر في طور التربيع الثاني.. ظاهرة فلكية تُزين مساء مصر الليلة أسعار السمك في سوق العبور اليوم الأحد 28 يوليو

ويتوجه الشعب الفنزويلي إلى صناديق الاقتراع لإجراء الانتخابات الرئاسية السادسة منذ الدستور البوليفاري لعام 1999، حيث فاز نيكولاس مادورو، الرئيس الحالي، بالانتخابات السابقة 2013 و2018، ويترشح لولاية ثالثة تبدأ في عام 2025 وتستمر لمدة ست سنوات.

ويقود الرئيس الحالي تحالفًا واسع النطاق من الأحزاب اليسارية والديمقراطية التي اتحدت للدفاع عمّا وصفوه بالثورة البوليفارية، التي استمرت منذ ما يقرب من 25 عامًا، وبحسب المنظمة الدولية peoplesdispatch، فإن مادورو لديه واحدة من أصعب الوظائف على هذا الكوكب، لمواجهة الاختناق المتزايد من قبل الولايات المتحدة لتدمير الأجندة البوليفارية.

وحول تلك الانتخابات أكد رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، البالغ من العمر 61 عامًا، أنها ستحدد مستقبل البلاد ما بين "السلام" أو "الحرب"، ويحسم مستقبل فنزويلا للسنوات الخمسين المقبلة، وأن الشعب أمام الاختيار ما بين بناء مجتمع جديد من المساواة بلا طبقات، أو فنزويلا "النخب"، حيث الشعب مستبعد.

ويرى مادورو أن يوم 28 سيحدد ما إذا ستكون فنزويلا السلام أو فنزويلا المضطربة والعنيفة التي تسودها النزاعات، حيث طالب الشعب باختياره لبناء نظام اقتصادي يستعيد الدولة التي ورثوها عن الرئيس السابق هوجو تشافيز، وبحسب المنظمة فإن مادورو سينتصر إلى حد كبير؛ بسبب الطابع الذي تتسم به المعارضة.

ويُواجه مادورو مرشح أقصى اليمين المتطرف إدموندو جونزاليس، البالغ من العمر 73 عامًا، الذي يقود تجمع المنصة الموحدة الذي يجمع في طياته السياسيين من أقصى اليمين، ويتم اتهامهم من قبل الرئيس الحالي وأنصاره بأنهم يملكون أجندة تتوافق مع الولايات المتحدة الأمريكية ولا يمتلكون مشروع بديل حقيقي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية فنزويلا الحكومة نيكولاس مادورو رئيس فنزويلا

إقرأ أيضاً:

انطلاق الانتخابات الرئاسية في الجزائر.. هل يواجه تبون منافسة حقيقية؟

انطلقت الانتخابات الرئاسية في الجزائر صباح السبت، وسط تنافس ثلاثة مرشحين على الفوز، هم الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، ومرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف.

ويحق لأكثر من 24 مليون ناخب جزائري التوجه إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات التي تقول وسائل إعلام إن الرئيس تبون الأوفر حظا للفوز بها.

ويكمن التحدي في حال حسم تبون للفوز، هو نسبة المشاركة في الانتخابات، وهو ما يمثل استفتاء شعبيا على الإيمان بالعملية الانتخابية من عدمها.

وكشف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، أن عدد مكاتب التصويت للانتخابات بلغ قرابة 63 ألف مكتب.

ووفقا لقانون الانتخابات، تستمر عملية الاقتراع ليوم واحد، حيث تُفتح مكاتب التصويت في الساعة الثامنة صباحا وتُغلق في الساعة السابعة مساء من نفس اليوم.

كما يمكن لرئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بناء على طلب من المندوب الولائي للسلطة، أن يقرر تقديم موعد بدء الاقتراع بمدة تصل إلى 72 ساعة كحد أقصى في البلديات التي يصعب فيها إجراء عملية التصويت في يوم الاقتراع نفسه نتيجة أسباب مادية تتعلق ببعد مكاتب التصويت وتشتت السكان، ويُصدر القرار ويُنشر فورا بكل وسيلة مناسبة.

ووعد تبون خلال دعايته الانتخابية أن الناتج الداخلي الإجمالي للبلاد سيبلغ 400 مليار دولار (266 مليار حاليا) خلال العامين المقبلين، فضلا عن استحداث 450 ألف وظيفة و20 ألف مشروع استثماري.

وخلال الحملة الانتخابية، نظم تبون 4 تجمعات فقط في قسنطينة ووهران وجانت وانتهى بتجمع العاصمة، بينما تولى الائتلاف الحزبي الداعم له تنظيم تجمعات ولقاءات في أنحاء البلاد.

فيما نظم حساني، مرشح حركة مجتمع السلم (إسلامي)، تجمعا بالقاعة الرياضية حرشة حسان وسط العاصمة، وتعهد حال فوزه بتشكيل حكومة توافق وطني "تضم جميع التيارات ولا تقصي أحدا".

كما وعد حساني بإلغاء قوانين قال؛ إنها "تقيد الحريات" و"لا تتوافق مع دستور البلاد"، وإصلاح المنظومة التربوية والبنكية، وإطلاق مشاريع كبرى لإعمار الصحراء الشاسعة.

أما تجمع أنصار المرشح الثالث، أوشيش، فعُقد في قاعة بحي باب الواد الشعبي وسط العاصمة، وقال خلاله؛ إن "التغيير الذي يتطلع إليه الشعب لن يتأتى إلا عبر التصويت".

وفي ظل غياب مؤسسات مختصة بإجراء استطلاعات للرأي في الجزائر، يتوقع معظم المراقبين فوز تبون بولاية ثانية مدتها خمس سنوات.


توافد كبير من جانب الشباب بولاية #باتنة للإدلاء بأصواتهم في الإنتخابات الرئاسية..شاهدوا pic.twitter.com/DItbOkNDnc

— Dz News TV ديزاد نيوز (@dznews_tv) September 7, 2024

مقالات مشابهة

  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • اتهمت بيونس أيرس بالتخطيط لاغتيال مادورو..فنزويلا تسحب تفويض البرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • انطلاق التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة في الجزائر
  • انطلاق التصويت في الانتخابات الرئاسية الجزائرية
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في الجزائر بتنافس 3 مرشحين
  • الجزائر.. انطلاق الانتخابات الرئاسية في أنحاء البلاد
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في الجزائر.. هل يواجه تبون منافسة حقيقية؟
  • الأرجنتين تطالب الجنائية الدولية باعتقال رئيس فنزويلا