ذكرت مجلة ميد ان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا) سجلت نحو 29.9 مليار دولار من ترسيات العقود الموقعة في يونيو، حيث تستحوذ المملكة العربية السعودية على ما يقرب من نصفها.

وسجلت قيمة الترسيات خلال هذا الشهر زيادة أخرى على 26.9 مليار دولار من ترسيات العقود المسجلة في مايو، والتي قادتها المملكة العربية السعودية أيضا، وتبعتها دولة الامارات بترسيات عقود بلغت 9.

8 مليارات دولار لتحل في المركز الثاني

وبلغت ترسيات الكويت ما قيمته 268 مليون دولار في يونيو لتحل في المركز الثالث، وتبعتها عمان بواقع 107 ملايين دولار في المركز الرابع، وفي البحرين بلغت قيمة الترسيات 63 مليون دولار لتحل في المركز الخامس، واخيرا قطر التي سجلت ترسيات عقود بقيمة 35 مليون دولار في المركز السادس. ويذكر ان معظم هذه العقود نابعة من صناعتي البناء والنقل في المنطقة.

واستكملت دول مجلس التعاون الخليجي بقية الدول بتسجيل توقيعات عقود في يونيو، وتولت السعودية قائمة الترسيات الموقعة بقيمة 14.3 مليار دولار في يونيو من خلال عدة مشروعات كبرى لشركة الطاقة السعودية، ومنشأة الخشيبي بقدرة 1500 ميغاواط في القصيم. سيتولى فريق من شركة أكوا باور ومياه وكهرباء القابضة المحلية وشركة أرامكو السعودية للطاقة العمل في المشروع.

من جانبها، سجلت الامارات ترسية عقود بقيمة 9.8 مليارات دولار في يونيو، أي أكثر من أربعة أضعاف إجمالي 2.4 مليار دولار المسجل في مايو. تصدرت صناعة النفط والغاز مرة أخرى قيمة الصفقات الموقعة في الدولة.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: دولار فی یونیو ملیار دولار ملیون دولار فی المرکز

إقرأ أيضاً:

ما علاقة نجران السعودية بسحب الجنسيات في الكويت؟

واصلت السلطات الكويتية سحب مزيد من الجنسيات لأسباب مختلفة، بينها التزوير، والازدواجية وتقديم معلومات كاذبة.

والسبت، صدر مرسومان بسحب الجنسية من شخصين، بناء للفقرتين 2 و3 من المادة المادة 13 من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، والذي ينص على سحب الجنسية ممن مُنحت له في حال أقدم على جريمة مخلة بالشرف، أو عزل ن وظيفته الحكومية لأسباب تتصل بالشرف والأمانة.

كما سحبت الجنسية من 8 أشخاص آخرين بناء على الفقرة 1 من المادة 13، والتي تنص على سحب الجنسية ممن تم منحه إياها وثبت حصوله عليها بطريق الغش، أو بناء على أقوال كاذبة.

وذكرت وسائل إعلام كويتية أن القرارات الأخيرة كان معظم المستهدفين فيها ممن يحملون الجنسية السعودية أيضا.

وارتفعت أعداد المسحوبة جنسياتهم إلى أكثر من ألف في غضون شهور معدودة فقط، جلهم من حاملي الجنسية السعودية.

ووفقا للمراسيم الرسمية، فإن جل هؤلاء ينتمون إلى قبيلة "العجمان" المتواجدة في الكويت ودول خليجية بينها السعودية.

واتهمت حسابات سعودية، نسبة من أفراد القبيلة في مدينة نجران جنوبي السعودية بامتهان تزوير الوثائق بغرض الحصول على الجنسية الكويتية.

وزعمت حسابات أن قبيلة العجمان وهي فرع من قبائل "يام" جنوب السعودية، سهلت حصول أفرادها السعوديين على الجنسية الكويتية بغرض الاستفادة من مزاياها التي تفوق نظيرتها السعودية.

ولم يصدر عن السلطات السعودية أو الكويتية أي تعليق على هذه المزاعم.

وفي السياق، أعلن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية "البدون"، السبت تعديل أوضاع 10256 شخصا من هذه الفئة إلى جنسياتهم الأصلية منذ عام 2011 وحتى نهاية آب/ أغسطس 2024.

وقال مدير إدارة تعديل الأوضاع في الجهاز العميد محمد الوهيب في تصريح لـ "كونا" إن 6054 شخصا قاموا بتعديل أوضاعهم إلى الجنسية السعودية و1188 شخصا إلى الجنسية العراقية خلال الفترة نفسها.

يشار إلى أن قانون الجنسية الكويتية ينص على سحبها إذا كانت قد مُنحت عن طريق الغش، أو بناء على أقوال كاذبة، ومن أبرز أسباب سحب وفقد الجنسية أيضا، ازدواجية الجنسية، وتقديم وثائق غير صحيحة.

وأعلن أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح سابقا تأييده الحملة على مزدوجي الجنسية والمزورين، قائلا إن الحملة التي يقودها وزير الداخلية الشيخ يوسف الأحمد الصباح هدفها الحفاظ على الهوية الوطنية الكويتية.

أسامة الخشرم ١٩٦ ألف مزور للجنسية رفعت أساميهم للقيادة العليا

ويوجد مزاد على الجنسية الكويتية في نجران #سحب_الجناسي#مجلس_الوزراء #المحكمة_الدستورية #فهد_اليوسف pic.twitter.com/uKWUDH2nct

— الكويت الأمة نيوز‏ (@Alkuwait_alomh1) March 20, 2024

سحب الجنسية من 11 شخص اغلبيتهم من ال وعله من نجران ومسجلين عجمان دون علم اصحاب الملفات وهم بالاساس ليس من قبيلة العجمان الكريمة. pic.twitter.com/lQCJHgFe1d

— ملفات خاصة (@Special_files) September 7, 2024

مقالات مشابهة

  • ما علاقة نجران السعودية بسحب الجنسيات في الكويت؟
  • بقيمة 295 مليون ريال.. ترسية المركز الحضاري بالقطيف لمدة 50 سنة
  • عضو بـ«الشيوخ»: توقيع عقود بقيمة مليار دولار يعزز مكانة «اقتصادية قناة السويس»
  • عقود سكك الحديد سرقة ليس لها توصيف
  • استثمارات تتخطى 1.067 مليار دولار.. توقيع عقود إقامة مشروعات بـاقتصادية قناة السويس
  • منطقة قناة السويس توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • منطقة قناة السويس الاقتصادية توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار
  • الصين تتعهد بـ51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • بـ 3.6 مليار دولار.. الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات زراعية منذ بداية 2024