نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤول إسرائيلي كبير ومصدرين آخرين قولهم إن إسرائيل سلّمت الولايات المتحدة يوم السبت مقترحها المحدث بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة.

وذكر "أكسيوس" أن المفاوضات بشأن صفقة الرهائن بلغت "منعطفا حرجا"، في الوقت الذي أخبر الرئيس جو بايدن عائلات الرهائن الأميركيين، يوم الخميس، أنه سيواصل الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق.

وتم تسليم المقترح المحدث قبل اجتماع مرتقب يوم الأحد في روما يجمع مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، بمسؤولين من إسرائيل وقطر ومصر لمناقشة صفقة الرهائن.

وأوضح مسؤول إسرائيلي كبير أن المقترح الجديد يتضمن إشارة إلى إنشاء آلية أجنبية لمراقبة ومنع نقل المسلحين والأسلحة من جنوب قطاع غزة إلى الشمال، لكن دون تقديم تفاصيل عن كيفية عمل هذه الآلية أو من سينفذها.

وأضاف: "الاقتراح يتضمن أيضا تغييرات في المواقع التي ستتم فيها إعادة انتشار قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة في المرحلة الأولى من الصفقة بالإضافة إلى تحديد بقاء القوات الإسرائيلية في ممر فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر خلال المرحلة الأولى من الاتفاق".

هذا وكشف مسؤول إسرائيلي آخر أن: "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد اتفاقا من المستحيل التوصل إليه. في الوقت الحالي. هو ليس مستعدا للتحرك وبالتالي قد نتجه نحو أزمة في المفاوضات بدلا من التوصل إلى اتفاق"، حسبما نقل "أكسيوس".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات جو بايدن روما قطاع غزة الجيش الإسرائيلي مصر بنيامين نتنياهو المفاوضات أخبار إسرائيل أخبار فلسطين اتفاق الرهائن صفقة الرهائن نتنياهو حرب غزة جو بايدن روما قطاع غزة الجيش الإسرائيلي مصر بنيامين نتنياهو المفاوضات أخبار إسرائيل صفقة الرهائن

إقرأ أيضاً:

بدون إسرائيل.. عائلات الرهائن الأميركيين تضغط على بايدن لعقد صفقة مع حماس

ذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية، أن عائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين لدى حماس تضغط على البيت الأبيض للنظر بجدية في إبرام صفقة مع المنظمة المصنفة إرهابية لتأمين إطلاق سراح أقاربهم، دون إشراك إسرائيل فيها.

وأوردت الشبكة، نقلا عن 5 أشخاص مطلعين على المناقشات أن الخيار "قيد المناقشة" حاليا لدى إدارة الرئيس جو بايدن.

وفي اجتماعهم، الأحد، مع مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، بعد أن قتلت حماس ستة رهائن، بينهم الأميركي هيرش غولدبرغ-بولين، حث أقارب  الأميركيين المختطفين الإدارة على تقييم خيارات لا تشمل إسرائيل، حسبما ذكرت المصادر ذاتها.

وقال مسؤولو الإدارة للعائلات، إنهم سيستكشفون "كل خيار"، لكن الصفقة مع حماس التي تشمل إسرائيل لا تزال هي النهج الأفضل، وفقا لأشخاص مطلعين على المحادثات.

وتأتي المناقشات بشأن هذه الصفقة الأحادية في وقت يعتقد فيه أفراد العائلات، وبعض مسؤولي الإدارة، بشكل متزايد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، لن يلتزم باتفاق مع حماس ينفذ وقفا لإطلاق النار في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن،.

ولا يزال 4 رهائن أميركيين متبقين محتجزين لدى حماس تعتقد الولايات المتحدة أنهم على قيد الحياة، وتسعى الإدارة لاستعادة رفات 3 آخرين يُعتقد أنهم قتلوا.

وذكرت شبكة "إن بي سي نيوز"، في يونيو الماضي، أن إدارة بايدن ناقشت إمكانية التفاوض على صفقة أحادية مع حماس لإطلاق سراح الرهائن الأميركيين في غزة إذا انهارت محادثات وقف إطلاق النار التي تشمل إسرائيل.

غير أن تنفيذ الفكرة لم يتم، مع معارضة بعض كبار مسؤولي الإدارة لها بشدة، واختيار الرئيس جو بايدن مواصلة محاولة التوصل إلى اتفاق أوسع يشمل إسرائيل، ويرسم في النهاية مسارا لإنهاء الصراع.

وكشفت الشبكة أن إدارة بايدن أعدت قائمة بالسجناء في الولايات المتحدة الذين قد ترغب حماس في إطلاق سراحهم مقابل تحرير الرهائن الأميركيين، ما يثبت أنها كانت تدرس  الفكرة داخليا، وفقا لمسؤولين أميركيين حاليين وسابقين مطلعين على الخطة،

وتضم هذه القائمة 5 أشخاص، حسبما أفاد أحد المسؤولين.

ويضيف المصدر ذاته،  أن إدارة بايدن أجرت اتصالات أولية مع حماس، من خلال مسؤولين قطريين، قبل حوالي 6 أشهر، لاستكشاف إمكانية إبرام صفقة أحادية وسط المفاوضات المتعثرة بشأن اتفاق بين إسرائيل وحماس.

وقال جون كيربي، مستشار الاتصالات للأمن القومي في البيت الأبيض، الأربعاء، إن رسالة سوليفان إلى عائلات الرهائن الأميركيين، مؤخرا هي "أننا سنواصل بذل كل ما في وسعنا لإعادة أحبائهم إلى الوطن حيث ينتمون".

وقال كيربي: "ما زلنا نعتقد أن الخيار الأفضل، والطريقة الأفضل الممكنة، للقيام بذلك هو من خلال هذه الصفقة التي كانت مطروحة على الطاولة حتى الآن"، مشيرا إلى المفاوضات بين إسرائيل وحماس والولايات المتحدة التي توسطت فيها قطر وفشلت لأشهر في التوصل إلى اتفاق.

وعندما سُئل، الثلاثاء، عما إذا كانت إدارة بايدن قد فكرت بجدية في فكرة صفقة أحادية مع حماس، لم يجب المتحدث باسم وزارة الخارجية، مات ميلر، بشكل مباشر.

وقال ميلر: "كان تركيزنا بأكمله على تأمين اتفاق لإعادة جميع الرهائن إلى الوطن. وهذا يشمل، بالطبع، الرهائن الأمريكيين". وعندما تم الضغط عليه مرة أخرى بشأن فكرة اتفاق أحادي، رد ميلر قائلا: "نحن نعمل على صفقة لإعادتهم جميعا إلى الوطن".

مقالات مشابهة

  • واشنطن: تقديم مقترح «أكثر تفصيلاً» بشأن غزة قريباً
  • نتنياهو يعلق على أنباء تقدم المفاوضات بشأن صفقة التبادل
  • مسؤول إسرائيلي: واشنطن تدرس اتفاقاً أحادياً مع حماس بشأن الرهائن الأمريكيين
  • مسؤول إسرائيلي: واشنطن تفكر في صفقة أحادية للإفراج عن الرهائن الأمريكيين
  • هل يمكن لأمريكا إبرام صفقة أحادية مع حماس بشأن الرهائن؟.. مسؤول يجيب CNN
  • أكسيوس: واشنطن تتساءل.. هل من صفقة تقبلها حماس؟
  • مسؤول أمريكي: اتمام 90% من اتفاق بين إسرائيل وحماس وبقيت 4 فقرات من أصل 18
  • بدون إسرائيل.. الإدارة الأميركية تدرس عقد صفقة أحادية مع حماس
  • مخاوف من إفشال صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس رغم تقدم حل قضية محور فيلادلفيا
  • بدون إسرائيل.. عائلات الرهائن الأميركيين تضغط على بايدن لعقد صفقة مع حماس