زنقة 20. الرباط

ينتظر ان تعلن باريس الإعتراف رسميا بمغربية الصحراء في موقف لم يسبق له مثيل في تاريخ العلاقات الفرنسية المغربية.

وكان من المقرر حسب مصادر دبلوماسية، ان تحتفل الرباط وباريس بهذا الحدث الدبلوماسي العظيم بالتزامن وتخليد الشعب المغربي للذكرى 25 لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش اسلافه الميامين.

وحسب مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، فإن المغرب وفرنسا قد سبق واتفقا على إعلان فرنسي بشأن بمغربية ‎الصحراء في يوم عيد العرش والإحتفال بالذكرى 25 لتقلد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده عرش أسلافه الميامين.

وحسب نفس المصادر فإن ‎فرنسا تؤيد المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي الذي اقره المغرب سنة 2007 لحل نزاع الصحراء المفتعل تحت السيادة المغربية واعتباره الحل الوحيد والأوحد لقضية ‎الصحراء المغربية والغير قابل للبديل.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أول رد إسرائيلي على خريطة نتنياهو المستفزة للمغاربة (صورة)

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

أعلن مكتب بنيامين نتنياهو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "عرض عن طريق الخطأ" خريطة تُظهر مصطلح "الصحراء الغربية" على الأراضي المغربية خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد يوم أمس الأربعاء.

وتضمنت الخريطة مصطلح "الصحراء الغربية"، مما أثار ردود فعل غاضبة على وسائل التواصل الاجتماعي المغربية، خاصة وأن الأمر تكرر لمرتين في أقل من سنة، مما دفع الكثيرين للمطالبة بإسقاط "التطبيع" وقطع العلاقات مع "الكيان المحتل".

وقال مكتب نتنياهو في تغريدة نشرها عبر حسابه على منصة "إكس": "في خريطة 'أطلس' التي تم تقديمها خلال بيان رئيس الوزراء اليوم، تم عرض اسم 'الصحراء الغربية' عن طريق الخطأ على الأراضي المغربية".

وأضاف: "من المهم الإشارة إلى أن الخريطة الموجودة في مكتب رئيس الوزراء تعرض اسم المغرب فقط على هذه المنطقة بأكملها"، مشددا على أن "إسرائيل تؤكد مجددًا اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية".

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يغضب فيها نتنياهو المغاربة بشأن هذه القضية، حيث سبق له ان اعتذر شهر ماي الماضي، بعد أن عرض خريطة تفصل المغرب عن صحرائه، وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الإسرائيلية حينها: "بسبب خطأ غير مقصود، أُثيرت ضجة إعلامية كبيرة بشأن خريطة استخدمها السيد بنيامين نتنياهو، حيث ظهرت فيها خريطة المغرب مبتورة عن صحرائها".

مقالات مشابهة

  • فوز مرشح الأوقاف المصرية بالمركز الثاني بمسابقة الملك محمد السادس بالمغرب لحفظ القرآن
  • فوز مرشح الأوقاف بالمركز الثاني في مسابقة الملك محمد السادس
  • بكين.. أخنوش يتباحث مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • أول رد إسرائيلي على خريطة نتنياهو المستفزة للمغاربة (صورة)
  • أخنوش: الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة المسؤولين الصينيين والأفارقة
  • أخنوش يتباحث مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني
  • الملك محمد السادس يعزي خادم الحرمين الشريفين في وفاة الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز
  • لماذا أثارت خريطة نتنياهو غضب المغاربة؟
  • نتنياهو يعود مرةً أخرى لاستفزاز المغرب