يمانيون../
تسببت أمطار غزيرة شهدتها محافظة أبين، أمس، جرت على أثرها سيول جارفة في الوديان والطرقات، بأضرار مادية وخسائر كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة.

ونقلت وسائل اعلام محلية عن مواطنين قولهم إن السيول المتدفقة أدت إلى تلف العشرات من مزارع المواطنين وممتلكاتهم الخاصة، في مديرية خنفر، مع تضرر الممتلكات العامة، جراء الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة المصاحبة لها، بدون تسجيل خسائر بشرية.

وأوضح المواطنون أن الرياح الشديدة تسببت بسقوط جميع أعمدة خطوط نقل التيار الكهربائي، وتدمير الألواح الشمسية التابعة للمنظومات.

وأشار الموقع إلى أن عدداً من مديريات محافظة أبين شهدت أمطاراً غزيرة مصحوبة بالرياح أدت لتدفق السيول إلى الأراضي الزراعية المنبسطة بعد امتلاء الأودية والممرات المائية.

يأتي ذلك في وقت تشهد غالبية المحافظات اليمنية، منذ أسابيع، عواصف رعدية وهطول أمطار موسمية مصحوبة بحبات البرد.

وكانت النشرات المتخصصة بأحوال الطقس والصادرة عن الجهات الرسمية، ومنها المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، قد حذرت خلال الساعات والأيام القليلة الماضية من ارتفاع احتمالية هطول الأمطار بشكل كبير خلال الأيام القادمة وحتى بداية شهر أغسطس المقبل، خاصة في المحافظات التي تشهد ندرة كبيرة في تساقط الأمطار الموسمية، من بينها أبين

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

المحافظات المتوقع هطول الأمطار فيها بالساعات المقبلة

وذكر المركز في نشرته الجوية أنه من المحتمل هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على مناطق متفرقة من محافظات حضرموت، شبوة، أبين، لحج، تعز، إب، الضالع، ذمار، ريمة ومرتفعات وسهل تهامة وسواحل محافظتي الحديدة، وتعز.

ومن المتوقع هطول أمطار متفرقة يرافقها الرعد أحياناً على أجزاء من غرب كل من صعدة وصنعاء، حجة، المحويت، عمران، البيضاء، عدن والمهرة.

وبلغت كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي في المعافر-تعز: 0.8ملم، طور الباحةـ لحج: 0.7، عتق: 0.1ملم.

وهطلت أمطار رعدية متفاوتة الشدة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية ومرتفعات وسهل تهامة والسواحل الجنوبية.

وحذر المركز المواطنين من مخاطر التواجد والمجازفة في عبور الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الافقية بسبب هطول الأمطار وتشكل السحب المنخفضة والضباب.

كما حذر من مخاطر الانهيارات الصخرية وانزلاقات التربة سيما في المنحدرات والطرقات الجبلية نتيجة استمرار هطول الأمطار.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يجدد تحذيراته لقاطني هذه المحافظات من السيول والصواعق الرعدية
  • أمطار غزيرة على هذه المحافظات خلال الـ24 ساعة القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة ويحذر من التواجد في مجاري السيول
  • ظواهر جوية تتسبب في سقوط أمطار لمدة 6 أيام.. ماذا يحدث؟
  • وردنا الآن: تحذير عاجل من أمطار غزيرة تضرب عدد من المحافظات اليمنية هذا المساء
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار غزيرة على هذه المحافظات
  • أمطار رعدية غزيرة في 15 ولاية اليوم وغدا
  • أمطار متفاوتة الشدة على معظم المحافظات خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات من انهيارات وسيول وعواصف رعدية
  • أمطار رعدية غزيرة على هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة
  • المحافظات المتوقع هطول الأمطار فيها بالساعات المقبلة