مع حلول فصل الصيف، تتعدد وقائع نشوب الحرائق من حولنا، نظرًا لشدة ارتفاع درجات الحرارة، أو تواجد مواد قابلة للاشتعال بداخل المنازل أو المحلات التجارية على وجه التحديد، ولعل آخر هذه الحوادث، حريق الموسكي الذي تسبب في التهام العديد من المحلات التجارية، وإزاء ذلك فقد حددت إدارة الحماية المدنية، العديد من التدابير والاحتياطات التي من شأنها الحد من اندلاع الحرائق، على النحو التالي.

 

 

نصائح وإرشادات هامة من الحماية المدنية للحد من الحرائق

 

تتمثل هذه النصائح في الحرص على توافر  فتحات تهوية سواء في الشقق أو داخل المخازن التي تحتوى على مواد قابلة للاشتعال، إلى جانب العزوف عن استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط وتؤدي لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربي، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، بسبب تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، وتخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حراري.

 

بجانب الإقلال من استعمال وصلات الكهرباء العشوائية التي تؤدي للحرائق، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت فى متناول الأطفال، واستخدم الماء في حرائق الزيوت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، والأفضل استبدالها بالصابون.

 

فضلًا عن الامتناع عن استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط وتؤدى لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربائى، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، والتي تنتج عن تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية.

 

ولفتت الحماية المدنية، إلى أنه في حالة حدوث اشتعال النيران داخل الشقة، يتوجب تفادي استعمال المصعد أثناء عملية الفرار و الإخلاء للمبنى، وذلك تحسبًا لانقطاع أسلاك المصعد، بالإضافة إلى منع تشغيل الموقد للتدفئة لفترات كبيرة، تحسبًا لحدوث أى ماس كهربي، وتجنب ترك كميات من الخشب المشتعلة داخل الشقة قبل نوم أصحابها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحرائق درجات الحرارة حريق الموسكي حريق الحماية المدنية الأجهزة الكهربائية الحمایة المدنیة

إقرأ أيضاً:

السيطرة على حريق هائل داخل منزل فى الدقهلية

تمكنت قوات الحماية المدنية بالدقهلية، من السيطرة على حريق هائل شب داخل منزل بمنطقة البستان بمدينة السنبلاوين، يحتوى على مواد غذائية.

تلقى مدير أمن الدقهلية، إخطارا من مدير مباحث المديرية، بورود بلاغ الى شرطة النجدة بنشوب حريق بأحد المنازل بمنطقة البستان بمدينة السنبلاوين.

وعلى الفور، انتقل ضباط الحماية المدنية إلى مكان البلاغ، وتم استدعاء سيارتى إطفاء، وتبين أن الحريق داخل منزل وبه مواد غذائية، وتمت السيطرة على الحريق بعد التهام جميع محتويات المخزن من الداخل، قبل أن يمتد الحريق الي باقي المنازل المجاورة.

وجار تحرير محضر بالواقعة، للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات، وتجري الأجهزة الأمنية الفحص للتوصل إلى أسباب الحريق.







مقالات مشابهة

  • الحماية المدنية تسيطر علي حريق هائل بمدينة قها بالقليوبية
  • بوليفيا تعلن حالة الطوارئ الوطنية بسبب حرائق الغابات
  • انسحاب طواقم الإطفاء في كولومبيا البريطانية مع اشتداد الحرائق
  • السيطرة على حريق هائل داخل منزل فى الدقهلية
  • بالصور.. الحماية المدنية تنقذ قططا حديثي الولادة
  • «دفاع مدني الشارقة» تعتزم استخدام «الدرون» لمكافحة حرائق الأبراج العالية مطلع 2025
  • "الشارقة للدفاع المدني" تستخدم الدرون لمكافحة حرائق الأبراج العالية
  • الحماية المدنية تخمد حريق داخل منزل في كرداسة.. دون إصابات
  • ضبط مواد مشبوهة تستخدم للصناعات المدنية والعسكرية شرقي اليمن
  • الحماية المدنية: أكثر من 25 ألف عون لضمان السير الحسن للإنتخابات