عبدالله أبوضيف (رفح)

أفادت الدكتورة مارجريت هاريس، المتحدثة الدولية باسم منظمة الصحة العالمية، أن الأطفال في غزة يعانون من العديد من التحديات الصحية بسبب القصف المتواصل وتدمير البنية التحتية لتوفير المياه النظيفة والصرف الصحي والاكتظاظ والنزوح المستمر ونقص التغذية وقلة النوم بسبب الرعب الذي يعانون منه.


وقالت مارجريت هاريس، في تصريحات لـ«الاتحاد» إن المنظمة رصدت انتشار العديد من الأمراض المعدية بين السكان ولاسيما تلك التي تسبب الإسهال والتهابات الحلق والرئة والتهابات الجلد فيما يشكل نقص الغذاء تحدياً خطيراً لصحة الأطفال وحياتهم.
وأكدت أن منظمة الصحة العالمية طالبت بضرورة الوقف العاجل لإطلاق النار لتوفير وصول غير مقيد إلى جميع سكان غزة من قبل الشركاء الصحيين والإنسانيين وذلك للسماح بتوسيع نطاق التدخلات الخاصة بالوقاية من الأمراض ومكافحتها بشكل كبير. 
وقالت إن المنظمة تعمل بشكل عاجل لإغاثة الأطفال من خلال 4 مراكز لا تزال تعمل حيث تم قبول 113 طفلاً يعانون سوء تغذية حاداً في المراكز التعليمية، ومنذ 7 أكتوبر 2023 تم تسجيل 995000 حالة إصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة، بالإضافة إلى 577000 حالة إسهال. 
فيما تم اكتشاف 77958 حالة طفح جلدي، و10038 حالة قوباء، و11214 حالة جدري الماء، و107000 حالة متلازمة اليرقان الحادة «يشتبه في التهاب الكبد الوبائي أ». كما يشتبه في حالات التهاب السحايا والنكاف.

أخبار ذات صلة 30 قتيلاً في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين وسط غزة «آسيان» تعبّر عن قلقها إزاء العدد المروع للقتلى في غزة

وأشارت المنظمة إلى أن أوامر الإخلاء المتكررة والأعمال العدائية المتواصلة تزيد من صعوبة الأمر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.
وفيما يتعلق بفيروس شلل الأطفال على وجه التحديد، ناشدت مع اليونيسف والأونروا والشركاء، جميع الأطراف على دعم جهود القضاء على شلل الأطفال من خلال ضمان تطعيم جميع الأطفال ضد المرض.
وأمس الأول، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن المنظمة سترسل أكثر من مليون جرعة من لقاح ضد شلل الأطفال إلى غزة، وسيتم توزيعه على مدى الأسابيع المقبلة لمنع إصابة الأطفال بالعدوى، بعد رصد الفيروس في عينات من مياه الصرف الصحي بالقطاع. 
وذكر غيبريسوس: «رغم عدم تسجيل أي حالة إصابة بشلل الأطفال حتى الآن، فإنه دون اتخاذ إجراءات فورية سيكون الأمر مجرد مسألة وقت، قبل إصابة آلاف الأطفال، الذين أصبحوا بلا حماية».
وأضاف: «الأطفال دون سن الخامسة هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا الفيروس، وخاصة الرضع دون سن الثانية، وذلك بسبب تعطل حملات التطعيم العادية نتيجة الصراع المستمر منذ 9 أشهر».
وفي السياق، حذرت وزارة الصحة الفلسطينية أمس، من انتشار فيروس شلل الأطفال وغيره من الأمراض بين جموع النازحين في القطاع. 
وقالت الوزارة: «إن زيادة أعداد النازحين وتكدسهم دون ماء وبين أماكن جريان مياه الصرف الصحي حيث النفايات المتكدسة ودون توفر مواد النظافة الشخصية يجعل الأمور مواتية تماماً لانتشار فيروس شلل الأطفال وغيره من الأمراض التي تنتشر كالنار في الهشيم بين جموع النازحين».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة فلسطين إسرائيل منظمة الصحة العالمية الصحة العالمیة شلل الأطفال من الأمراض

إقرأ أيضاً:

يونيسيف: 50 ألف طفل بغزة يعانون من سوء التغذية الحاد

قالت المنظمة الأممية للطفولة (يونيسيف) إن أكثر من 50 ألف طفل في غزة يعانون من سوء التغذية الحاد، في حين حذرت الأمم المتحدة من أن الوضع الإنساني في القطاع بات "يتجاوز الكارثي".

وأوضح مدير التغذية بمنظمة اليونيسيف فيكتور أغوايو أن هذا العدد من الأطفال في قطاع غزة يكابدون سوء التغذية الحاد ويحتاجون علاجا فوريا، وذلك بعد تحذيرات من المنظمة -في وقت سابق- من انفجار وشيك في (الأزمة الإنسانية وزيادة في) عدد وفيات الأطفال المرتبطة بسوء التغذية.

وأفادت اليونيسيف بأن 9 من كل 10 أطفال في غزة يفتقرون إلى العناصر الغذائية الكافية لضمان نموهم وتطورهم بشكل صحي، وأن الارتفاع الحاد في معدلات سوء التغذية بين الأطفال والحوامل والمرضعات في القطاع يشكل تهديدات خطيرة لحياتهم.

وأشارت المنظمة إلى أن المواد الغذائية والمياه الصالحة للشرب شحيحة للغاية والأمراض المعدية تنتشر، مما يؤثر على تغذية النساء والأطفال ومناعتهم ويؤدي إلى زيادة في حالات سوء التغذية الحاد.

كما دعت اليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية إلى توفير الوصول الآمن والمستدام -دون عوائق- للمساعدة الإنسانية المتعددة المجالات بشكل عاجل في جميع أنحاء قطاع غزة، في حين أكدت وزارة الصحة بغزة استشهاد عشرات الأطفال جراء سوء التغذية خلال الأشهر الماضية.

تحذيرات أممية

من جهته، حذر ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة من أن أكثر من مليون شخص في غزة لم يحصلوا على حصص غذائية جنوب ووسط غزة عبر الوسائل الإنسانية خلال أغسطس/آب الماضي.

وأضاف دوجاريك أنه "على الرغم من التحديات التي نواجهها، تستمر الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الإنسانية في بذل كل ما في وسعها لتقديم المساعدة المنقذة لحياة الفلسطينيين" وذلك بعد تصريحات سابقة له قال فيها إن "المخاطر المحدقة بالعاملين في المجال الإنساني بغزة أصبحت لا تطاق".

وتتصاعد التحذيرات من هيئات دولية وأممية -باستمرار- من تفاقم الوضع الإنساني بغزة في ظل مشهد مجاعة "قاتم" واستهداف الاحتلال عمال الإغاثة في حوادث سابقة مما يفضي إلى عرقلة دخول المساعدات للقطاع المحاصر الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 مخلّفا عشرات آلاف الشهداء والجرحى.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض تدشنان خطة استجابة لتفشي “جدري القردة”
  • الصحة العالمية والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض تدشنان خطة استجابة لتفشي "جدري القردة"
  • يونيسيف: 50 ألف طفل بغزة يعانون من سوء التغذية الحاد
  • الصحة العالمية: 200 ألف طفل بغزة تم تطعيمهم ضد شلل الأطفال في المرحلة الأولى
  • افتتاح مركز الإرشاد الوراثي الأول لاكتشاف الأمراض الوراثية والجينية للأطفال بالسويس
  • الصحة العالمية: ارتفاع حاد في حالات الكوليرا ووفياتها خلال عام 2023
  • جدري القرود.. آخر التطورات العالمية والأعراض وطرق الوقاية
  • الصحة العالمية تنبّه إلى ارتفاع حالات الكوليرا ووفياتها
  • ‏منظمة الصحة العالمية: نجاح المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة